اقتصادي / بدء أعمال المنتدى الاستثماري لدول الاتحاد من أجل المتوسط في مجال الطاقة المتجددة

الأربعاء 1439/1/28 هـ الموافق 2017/10/18 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 28 محرم 1439 هـ الموافق 18 أكتوبر 2017 م واس
بدأت اليوم بالقاهرة أعمال المنتدى الاستثماري لدول الاتحاد من أجل المتوسط في مجال الطاقة المتجددة، بمشاركة مستثمرين من القطاع الحكومي والخاص، ومؤسسات مالية دولية، وحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية الدكتورة سحر نصر، ووزير الدولة البرتغالي للطاقة خورخي سيجورو سانتشيز، وأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط فتح الله السجلماسي .
وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية في كلمتها أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى، إن مشروعات الطاقة المتجددة تضمن الاهتمام بالمكون المحلي، وتوفير فرص العمل، إضافة إلى الوصول إلى المناطق الأكثر احتياجًا، مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .
وأكدت دعم مصر الكامل لأنشطة الاتحاد من أجل المتوسط والمبادرات كافة التي تسعى إلى توثيق التعاون بين الدول المتوسطية وزيادة القدرة على التكامل والترابط الإقليمي بين الدول الأورومتوسطية .
ودعت الوزيرة المصرية الاتحاد من أجل المتوسط إلى تحقيق أكبر قدر من التمويل لقارة إفريقيا، وخاصة أن هناك فرصًا ضخمًة للتعاون الإقليمي، وموارد بشرية وطبيعية وأسواق ضخمة تؤهل المنطقة للتكامل بشكل أكبر مع الشريك الأوروبي .
من جانبه، أوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري أن هناك العديد من التغيرات العالمية التي تتطلب التحول في مجال الطاقة، وتتطلب التغيير في شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء، وتقليل تكاليف الطاقة المنتجة من الطاقات المتجددة، والتوسع في استخدام السيارات الكهربائية وتكنولوجيا الشبكات الذكية .
ويناقش المنتدى سُبل دعم وتعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وإمكانيات توفير فرص للمشاركة المتوازنة لممثلين من القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى جهات التمويل .
ويهدف المنتدى إلى تبادل الآراء والخبرات مع ممثلي الحكومات الرسميين في هذا الشأن، وتوفير حلول ملموسة لتشجيع دور القطاع الخاص فيما يتعلق بالتحول في مجال الطاقة بمنطقة الأورومتوسطي .
// انتهى //
15:27ت م