ثقافي/ تعليم الرياض يقيم ندوة توعوية عن مرض الإيدز.

الخميس 1439/3/19 هـ الموافق 2017/12/07 م واس
  • Share on Google+

الرياض 17 ربيع الأول 1439 الموافق 7 ديسمبر 2017 واس.
أقامت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، ممثلة بإدارة الشؤون الصحية المدرسية أمس، بالتعاون مع المستشفى السعودي الألماني ندوة توعوية عن مرض الإيدز، وذلك بمقر المستشفى السعودي الألماني في مدينة الرياض.
وأوضح مدير عام التعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي في كلمته أن الندوة تأتي في إطار تفعيل اليوم العالمي للإيدز من خلال الفعاليات التوعوية للتعريف بالمرض وسبل الوقاية منه وتستهدف المعلمين والمعلمات والمرشدات والمرشدين الصحين بالمدارس، وتضمنت الندوة محاور رئيسية عن: ماهية الإيدز وأعراضه وسبل الوقاية شارك فيها عدد من أخصائيين الأمراض الجلدية والتناسلية والمناعة والدم وطب الأسرة.
من جهته بين مدير المخبر بالشؤون الصحية الدكتور منصور سيد في ورقته عن آلية الإصابة بفيروس الإيدز وأسبابها، ومدى امكانية انتقال الإصابة من الأم المصابة أو الناقلة لفيروس الإيدز إلى الجنين، مضيفًا أنه في عام 2016م بلغ عدد المرضى بالإيدز حوالي 36,7 مليون شخص، من بينهم 2,1 مليون طفل أقل من 15 سنة، وهناك 5000 عدوى جديدة كل يوم .
وبين استشاري جراحة التجميل الدكتور أيمن محمود أن الإيدز ناجم عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري، حيث تكمن خطورته في إصابته للجهاز المناعي، فيجعل الجسم عرضة للإصابة بأمراض عديدة ومضاعفات مختلفة ومنها أنواع من السرطان والالتهابات .
ولفت استشاري قسم المسالك البولية الدكتور هشام فتحي إلى أنه رغم عدم توفر لقاح فعال حتى الآن يقي من الإصابة بفيروس الإيدز، إلا أن طرق الوقاية من الإيدز تظل عنصرًا مهما في تفادي الإصابة وتقليل عدد المصابين بالمرض من خلال التثقيف الصحي والتوعي المستمر وعلى الأخص الطلاب والطالبات.
//انتهى //
14:55ت م