أخضر رملي الرمادي اللون الاول اللون الاول اللون الثاني اللون الثالث اللون الرابع اللون الخامس اللون السادس تكبير            
عاصفة الحزم البنك العربي سوق عكاظ جوال واس
خدمة الاجهزة الكفية
   البث التليفزيوني    البث الإذاعي
الرياض 34 23
الدمام 32 19
جدة 34 22
حائل 31 16
بريدة 32 22
مكة 25 14
أبها 25 14
تبوك 28 16
الباحة 24 11
المزيد
اختر المدينة
المدينةالرياض
اليوم 14/ 11/ 1436
فجر4:14
شروق5:33
ظهر11:55
عصر3:23
مغرب6:15
عشاء7:45
عناوين الاخبار
0072 عام / تسجيل 1218 ناخبًا وناخبة في القصيم
0071 ثقافي / المؤلفون الأسبان يكتبون عن تاريخ العربية في بلادهم / إضافة أولى واخيرة
0070 ثقافي / المؤلفون الأسبان يكتبون عن تاريخ العربية في بلادهم
0069 عام / تعليم صبيا يفعل تطبيق نظام " البدائل الإلكترونية " لمدارسه الشريط الحدودي
0068 عام / بلدية الحناكية تنفذ جملة من المشاريع بقيمة 50 مليون ريال
0067 عام / " المياه الوطنية " تواصل التنسيق مع الجهات المعنية لضمان توفير خدمات المياه والصرف الصحي لضيوف الرحمن
0066 رياضي / بطولة كأس اتحاد أحياء شمال الرياض تنطلق غداً
0065 عام / وزير الشئون البلدية والقروية يعتمد ترسية 182 مشروعاً لتأهيل وتطوير الطرق وإنارتها بأكثر من 1.7 مليار ريال / إضافة ثانية واخيرة
0064 عام / وزير الشئون البلدية والقروية يعتمد ترسية 182 مشروعاً لتأهيل وتطوير الطرق وإنارتها بأكثر من 1.7 مليار ريال / إضافة أولى
0063 عام / وزير الشئون البلدية والقروية يعتمد ترسية 182 مشروعاً لتأهيل وتطوير الطرق وإنارتها بأكثر من 1.7 مليار ريال
0062 عام / محافظ وادي الدواسر يشهد ختام الحملة التنموية الشاملة
0061 رياضي / ختام الورشة التحضيرية للبرامج الكشفية بالرياض
0060 عام / بدء تسجيل المرشحين والمرشحات للمجالس البلدية في المملكة .. غدًا
0059 تقرير / دخول المرأة للانتخابات البلدية يشغل اهتمام أهالي الشرقية / إضافة أولى واخيرة
0058 تقرير / دخول المرأة للانتخابات البلدية يشغل اهتمام أهالي الشرقية
0057 عام / المقاومة الشعبية في محافظة البيضاء اليمنية تحرز تقدما في مختلف جبهات القتال مع مليشيات الحوثي المتمردة
0056 سياسي / الرئيس المالي يزور الجزائر غدا
0055 عام / (يسَّر) يبحث سبل تعزيز التكامل مع مركز المعلومات الوطني
0054 عام / أمانة الشرقية: 60 مركزاً انتخابياً تستقبل غداً مرحلة تسجيل المرشحين
0053 تقرير / أهالي جدة يُعلقون آمالهم على المجالس البلدية الجديدة / إضافة أولى واخيرة
1 2 3 4
 

  اخبار اليـوم
عام / تسجيل 1218 ناخبًا وناخبة في القصيم
الرس 14 ذو القعدة 1436 هـ الموافق 29 أغسطس 2015 م واس
كشف المركز الإعلامي في اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة القصيم عن عدد الناخبين والناخبات الذين سجلوا حتى الآن في محافظة الرس بلغ : 552 ناخباً و 76 ناخبة، ومحافظة البدائع : 392 ناخبا و 25 ناخبة، ومحافظة رياض الخبراء : 137 ناخباً و 26 ناخبة .
يذكر أن المراكز الانتخابية موزعة على مدن ومحافظات المملكة للتسهيل على المواطنين والمواطنات التسجيل كناخبين أو مرشحين اعتبارا من يوم غد الأحد، وذلك بحسب التعليمات المعلنة على موقع الانتخابات على الإنترنت http://www.intekhab.gov.sa/ .
// انتهى //
15:31 ت م
طباعة أرسلها لصديق


ثقافي / المؤلفون الأسبان يكتبون عن تاريخ العربية في بلادهم / إضافة أولى واخيرة

وتولى تحرير الكتاب والمشاركة فيه الدكتور إغناثيو كوتيرّث دي تران كومث بنيتا ( أستاذ الدراسات العربية والترجمة بجامعة مدريد المستقلة )، والدكتور إغناثيو فيراندو فروتوس ( أستاذ الدراسات العربية والترجمة بجامعة قادس )، والدكتور نيقولاس روزير نبوت ( أستاذ الدراسات العربية والترجمة بجامعة مالقة ) ، والدكتورة باربارا بولويكس غالاردو ( أستاذة الدراسات العربية والترجمة بجامعة غرناطة ) ، إضافة إلى محرر الكتاب الدكتور ماء العينين العتيق ( أستاذ الدراسات العربية بجامعة غرناطة ) .
وتضمن الكتاب الذي جاء في " 136 " صفحة عددا من العناصر منها .. تاريخ اللغة العربية في إسبانيا ، ونسبة الألفاظ العربية في اللغة الإسبانية حسب مجالات توزعها ، بين علوم النبات والفلك والفيزياء والحيوان ، والرياضيات والطقس والمعادن والكيمياء والطبّ ، والحضارة العربية باعتبارها مكوِّنا ثقافيّا للهويّة الإسبانية ، وتطور الخط العربي في التاريخ الإسباني ، والكتابات العربية في الآثار الإسبانية، وأصناف الكتابات من الآيات القرآنية الكريمة إلى الأدعية والأشعار والحِكم والأمثال ، وأسماء السلاطين وتواريخ تشييد المباني ، ولمحة عن المصاحف الكريمة في إسبانيا ، وتعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد الإسبانية ، والتداخل بين اللغتين العربية والإسبانية حسب مناطق إسبانيا ، ومستويات التداخل بين العربية والإسبانية ، وظاهرة الاستعراب الإسباني - باعتبار الاستعراب مباينا للاستشراق - مدخلا لفهم المجتمعات العربية وثقافتها ، والمراكز والمؤسسات وهيئات البحث المعنية بالدراسات العربية في إسبانيا ، مع خاتمة تضمن ملحقاً بأبرز مؤسسات التدريس والبحث المعنية باللغة العربية في إسبانيا .
// انتهى //
15:20 ت م
طباعة أرسلها لصديق


ثقافي / المؤلفون الأسبان يكتبون عن تاريخ العربية في بلادهم
الرياض 14 ذو القعدة 1436 هـ الموافق 29 أغسطس 2015 م واس
أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية كتابا بعنوان "اللغة العربية في إسبانيا" بمشاركة مجموعة من المؤلفين الأسبان المهتمين بجانب اللغة العربية في إطار الجهود العلمية للمركز في مجال التخطيط اللغوي ودراسة حال اللغة العربية في دول العالم الناطقة بغير العربية ضمن مشروع "اللغة العربية في البلاد غير العربية " الذي صدر منها دراسات للغة العربية في الهند، والصين، وإندونيسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية.
وقال الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي : إن المركز يجتهد في استقراء حالة اللغة العربية وتعليمها وتعلمها في بلاد العالم ، وذلك استكمالا للجهود الدولية الرائدة التي تقوم بها مؤسسات المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية، وجاءت إصداراته المتنوعة لتخدم هذا التطلع ، ولتكون في خدمة المؤسسات والأفراد في جميع المؤسسات المعنية بتعليم العربية وتعلمها " .
وأشار إلى أنه يوجد في إسبانيا إرث عربي زاخر ظلت شواهده حاضرةً في الإرث العمراني والتراث المعرفي ، إضافة إلى اللغة الإسبانية والتواصل الثقافي، مبينا أن المركز رأى في إسبانيا الاهتمام البارز باللغة العربية وتاريخها، وتخصص جمع من الأساتذة المتعمقين فيها، واهتمام عدد من الكليات ومراكز البحث بها الأمر الذي دعا المركز إلى أن يتواصل مع عدد من المؤلفين الأسبان ، لاستكتابهم في هذا الكتاب الذي يسعى إلى الكشف عن اللغة العربية في إسبانيا ، تاريخها وواقعها ، راغبين في التعريف بهذه الصلة الثقافية ، وساعين إلى أن يكون هذا العمل مفتاحا لأعمال أخرى ينهض بها المركز أو ينبّه عليها " .
// يتبع //
15:20 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / تعليم صبيا يفعل تطبيق نظام " البدائل الإلكترونية " لمدارسه الشريط الحدودي
صبيا 14 ذو القعدة 1436 هـ الموافق 29 اغسطس 2015 م واس
انهت ادارة التعليم بمحافظة صبيا أسبوعها الأول بتوفير أكثر من 50 درساً على نظام عين ، لمدارسه الشريط الحدودي التي وقعت ضمن النطاق الأمني من خلال تفعل تطبيق نظام " البدائل الإلكترونية ".
وأوضح مدير التعليم بمحافظة صبيا الدكتور عسيري بن أحمد الأحوس أن اللجان المكلفة بالإشراف على تطبيق نظام " البدائل الإلكترونية " لتلك المدارس أنهت من التصوير التلفزيوني لأكثر من 10 دروس للصف الخامس الابتدائي وذلك لبثها على قناة دروس التعليمية.
وبين أن الإدارة عملت على نشر ثقافة التعليم الإلكتروني لجميع مدارس المحافظة بالتنسيق مع شركة " كلاسيرا " التي قدمت أكثر من " 600 " ألف حصة , مشيرًا إلى أن معلمي " مدارس الرياض الأهلية " سيقدمون بتقديم دروس حية يومياً باستخدام الفصول الذكية , إضافة إلى أنها تتولى عملية التدريب على نظام التعليم عن بعد بعقد دورات لمديري ومشرفي ومعلمي المحافظة على مدار خمسة أسابيع وبشكل إلكتروني.
ودعا مدير تعليم صبيا جميع المعنيين بالدخول على الرابط التالي: https://ienvcr.t4edu.com ومتابعة الدروس، متمنياً للجميع التوفيق.
// انتهى //
15:13 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / بلدية الحناكية تنفذ جملة من المشاريع بقيمة 50 مليون ريال
المدينة المنورة 14 ذو القعدة 1436 هـ الموافق 29 اغسطس 2015 م واس
نفذت بلدية محافظة الحناكية مؤخراً , جملة من مشاريع سفلتة الأحياء والمخططات داخل المحافظة وبعض القرى التابعة لها حسب الأولوية المحددة , وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من (50.000.000) ريال .
وأوضح رئيس بلدية محافظة الحناكية فرحان بن تركي الحربي أن بلدية الحناكية بتوجيهات من معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر ومتابعة من وكيل الأمين لشؤون بلديات المحافظات والمراكز محمد بن مشاري الرحيلي بالاتفاق مع أعضاء المجلس البلدي ، نفذت عدد من مشاريع السفلتة تقدر قيمتها بـ ( 51.285.199) ريالاً , حيث يجري حاليا العمل على مشروع سفلته أحياء بطيحان الشرقي والغربي والضريس والمخطط العام , فيما تجري صيانة لكامل طريق النخيل مع تعديل عرض أجزاء من الجزيرة الوسطية بمبلغ يقدر ( 8.430.235) ريالاً .
كما يجري كذلك تنفيذ سفلته بأحياء الحمادة والعوشزي وبعض الأحياء داخل الحناكية بتكلفة إجمالية تقدر بـ ( 5.387.540) ريالاً ، بالإضافة إلى صيانة طريق الملك عبدالعزيز بالاتجاهين من بداية كوبري وادي الحناكية حتى نهاية طريق الصناعية ، إلى جانب استكمال ازدواجية مدخل الحناكية من جهة الطريق السريع مع إنشاء دوار لتنظيم حركة السير والعمل على دهن سطح الطريق وتركيب عيون القطط الارضية المضيئة , وكذلك العمل على السفلتة داخل الأحياء بمبلغ يقدر بـ ( 8.913.586) ريالاً .
ومضى قائلاً : " يجري كذلك تنفيذ سفلته لبعض الأحياء كحي العقدة ومخطط العقدة والأحياء المجاورة لهما بمبلغ يقدر بـ( 8.152.500) ريال ، مشيرًا إلى أنه تم البدء في إجراءات ترسيه سفلتة مخطط الاستيطان بمبلغ
( 2.996.780) ريالاً ، وأيضا سفلتة حي المحفر والأحياء المجاورة له بمبلغ( 4.942.558) ريالاً ، وكذلك تطوير وتأهيل الأحياء العشوائية بإجمالي يبلغ ( 8.599.000) ريال .
وخلص رئيس بلدية الحناكية موضحا أن هناك مشاريع يجري العمل على تنفيذها مثل المركز الحضاري ومشاريع درء أخطار السيول وإنشاء الملاعب والحدائق بالحناكية وبعض القرى , مؤكداً أن بلدية الحناكية تسعى للانتهاء من جميع المشاريع بأسرع وقت ممكن .
// انتهى //
15:12 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / " المياه الوطنية " تواصل التنسيق مع الجهات المعنية لضمان توفير خدمات المياه والصرف الصحي لضيوف الرحمن
مكة المكرمة 14 ذو القعدة 1436 هـ الموافق 29 اغسطس 2015 م واس
عقدت شركة المياه الوطنية اليوم , ورشة عمل ناقشت خلالها أعمال لجنة الحج التنفيذية والأعمال القائمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة , التي تهدف لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج لهذا العام 1436هـ.
واستعرضت الشركة خلال الورشة جاهزية خطتها الاستعدادية لإدارة قطاعي المياه والمعالجة البيئية في موسم حج هذا العام ، وذلك من خلال اعتمادها على منظومة مستدامة من الخدمات تتمتع بأعلى مستوى من المهنية وأفضل معايير الكفاءة التشغيلية.
وأوضح مدير وحدة أعمال مكة المكرمة والطائف بشركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن أحمد حسنين أن خدمة حجاج بيت الله الحرام تعد الهدف الأسمى التي تطمح دوماً إلى تحقيقه الشركة بأعلى المعايير, مبيناً أن الشركة بدأت في إعداد خططها التنظيمية لهذا العام فور الانتهاء من موسم حج العام الماضي ، وأن خطة هذا العام تتميز بهيكل تنظيمي يلبي جميع احتياجات الموسم واستثمار الموارد والبرامج التدريبية الإلزامية لتطبيق أقصى معايير الجودة.
وأفاد المهندس حسنين أن الشركة أنشأت غرفة عمليات لاستقبال جميع البلاغات الواردة المتعلقة بالأمن والسلامة ، فضلاً عن أعداد خطة شاملة للأمن والسلامة خلال موسم الحج تم إرسالها لوزارة الداخلية لاعتمادها ، بالإضافة إلى اعتمادها خطة للطوارئ التشغيلية تعمل على مساندة الأعمال التشغيلية لإدارة الموسم في حالة الأزمات الطارئة .
من جانبه قال المدير التنفيذي لخبرات العملاء والمشرف على قطاع المشاعر المقدسة بشركة المياه الوطنية المهندس نايف العسيمي : " إن الشركة تتطلع دوماً لإنفاذ توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في تقديم جميع الخدمات لضيوف الرحمن , ومن هذا المنطلق ستطلق الشركة في موسم حج هذا العام حزم جديدة من البرامج الإلكترونية يتم تطبيقها للمرة الأولى تعتمد على الاستخدام الذكي في التحكم بالشبكة في المشاعر المقدسة ( Water Management System ) , وذلك جزء من التحول العالمي الاستراتيجي نحو المدن الذكية ( Smart Cities ) ، وذلك بهدف رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في قطاعي المياه والخدمات البيئية لحجاج بيت الله الحرام , كما يتم استخدام أجهزة تحليل جودة المياه داخل شبكة المياه والخزانات ويتم إرسال نتائج العينات إلكترونياً إلى المختبرات بواسطة المؤشرات والحساسات بالإضافة إلى استخدام نظام سحب العينات يدوياً.
وأفاد المهندس العسيمي أن الشركة تواصل التنسيق مع جميع الجهات المعنية والمساندة في موسم الحج بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بالإضافة إلى التنسيق المباشر والفعال مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ؛ وذلك لضمان توفير جميع خدمات المياه والصرف الصحي لضيوف الرحمن خلال فترة أداء مناسك الحج.
// انتهى //
15:00 ت م
طباعة أرسلها لصديق


رياضي / بطولة كأس اتحاد أحياء شمال الرياض تنطلق غداً
الرياض 14 ذو القعدة 1436 هـ الموافق 29 اغسطس 2015 م واس
تنطلق مساء يوم غدٍ منافسات كأس اتحاد أحياء شمال الرياض لكرة القدم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض بإقامة لقائين.
ويلتقي في المباراة الأولى الساعة الـ00 : 8 مساءً فريقا القمة والفهد ، فيما يتقابل في المباراة الثانية الساعة 00 : 10 مساءً فريقا مانشستر يونايتد والمصيف.
وستقام منافسات اليوم الثاني من البطولة بعد غد الاثنين حيث يلتقي فريقا اتليتكو المصيف ولاماسيا في المباراة الأولى ،فيما يتواجه فريقا رياض يونايتد والتعاون في المباراة الثانية.
ويشارك في البطولة 16 فريقاً تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات ، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة الى دور الثمانية الذي تقام منافساته بطريقة "المقص" بين المجموعتين ( الأولى والثالثة ) و المجموعتين ( الثانية والرابعة ).
يذكر أن مباريات البطولة يديرها حكام معتمدون من الاتحاد السعودي لكرة القدم.

// انتهى //
14:59 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / وزير الشئون البلدية والقروية يعتمد ترسية 182 مشروعاً لتأهيل وتطوير الطرق وإنارتها بأكثر من 1.7 مليار ريال / إضافة ثانية واخيرة

وتضمنت مشاريع محافظة الطائف والبالغ تكلفتها 42,651,620 ريال، سفلتة وأرصفة وإنارة الخرمة، ومخططات المنح برنية والمويه، وكذلك تحسين وتجميل المداخل رنية والقرى التابعة لها. فيما اشتملت مشاريع المدينة المنورة على سفلتة مخططات المنح بثرب، والعشاش بتكلفة قدرها 8,398,808 ريال.
أما منطقة الجوف فقد اشتملت المشاريع المعتمد ترسيتها على سفلتة وأرصفة وإنارة شوارع دومة الجندل، ومخطط المنح بالجوف، ومخطط الورود بالقريات، بتكلفة قدرها 108,544,290 ريال. واشتملت مشاريع منطقة نجران على سفلتة وأرصفة وإنارة الشوارع بمحافظة نجران والقرى التابعة لها، ومخططات المنح بثار، بتكلفة قدرها 60,540,119 ريال.
وتضمنت مشاريع منطقة حائل الإشراف على تنفيذ جسر السمراء بمحافظة حائل، وتحسين المنظور البصري للمحاور الرئيسية بها، وتنفيذ مطبات اصطناعية (اسفلتية -إنترلوك) وتخطيط الشوارع بالعلامات الرضية بطرق وشوارع محافظة حائل، وكذلك سفلتة وإنارة ورصف، حائل، الجبيلي بتربة حائل، وتنفيذ الطريق الدائري في المحافظة ذاتها، بتكلفة قدرها 48,292,209 ريال.
وفي محافظة الأحساء تم اعتماد ترسية مشروع إنشاء تقاطع طريق الملك عبد الله مع طريق الأمير طلال بن عبدالعزيز، وسفلتة ورصف وإنارة محافظة العمران والقرى التابعة لها بتكلفة إجمالية قدرها 107,906,675 ريال.
كما تم اعتماد ترسية مشروع سفلتة مخططات المنح بالشفاء في طريف بمنطقة الحدود الشمالية بتكلفة قدرها 9,460,000 ريال. وترسية عدد من المشاريع بمنطقة الباحة اشتملت على سفلتة ورصف وإنارة الشوارع والطرق بالباحة، والمندق، وفتح الطرق الهيكلية ببني كبير، وتحسين وتجميل وأرصفة وإنارة ممرات المشاة بشارع الملك عبد العزيز بمحافظة بلجرشي بتكلفة قدرها 19,805,608 ريال.
// انتهى //
14:59 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / وزير الشئون البلدية والقروية يعتمد ترسية 182 مشروعاً لتأهيل وتطوير الطرق وإنارتها بأكثر من 1.7 مليار ريال / إضافة أولى

وتضمنت مشاريع منطقة عسير على تخطيط وتطوير وتحسين الطرق والشوارع ورصفها وإنارتها وتطوير الميادين بمحافظات أبها، خميس مشيط، النماص، تنومة، ظهران الجنوب، أحد رفيدة، ووادي بن هشبل، الحرجة، الربوعة، ثنية وتبالة، والصبيخة، وكذلك سفلتة وإنارة مخططات المنح والأحياء القديمة بخميس مشيط، ووادي بن هشبل، وصيانة أعمدة إنارة الشوارع بأحد رفيدة، إضافة إلى تفتيت الصخور لشق الطرق ووضع الحماية لها من تساقط الصخور في النماص، وأحد رفيدة، وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشروعات 251,764,884 ريالاً.
وفي منطقة القصيم تم اعتماد ترسية مشاريع تأهيل وتطوير الطرق وسفلتة الشوارع ورصفها وإنارتها وتطوير الميادين والتقاطعات بمحافظات بريدة، عنيزة، البدائع، الأسياح، الدليمة، رياض الخبراء والخبراء القديمة وفتح الطرق الهيكلية بها، الفويلق، عيون الجواء، وعقلة الصقور، وكذلك تحسين وتجميل المداخل والمنطقة المركزية ببريدة، البدائع، وقبة، ومشروعي الاشراف على مشاريع السفلتة والإنارة ببريدة، بتكلفة قدرها 188,076,537 ريال.
واشتملت مشاريع منطقة تبوك على إنشاء عدد من الجسور والأنفاق بمحافظة تبوك، وإنشاء وتطوير الطرق الدائرية بتيماء، ضباء، الوجه، الشبحة، والبدع، وكذلك مشاريع تطوير وتحسين الطرق وسفلتة الشوارع ورصفها وإنارتها وتطوير الميادين والتقاطعات بالطرق الرئيسية بمحافظات تبوك، الوجه وقراها، حقل، أملج، تيماء، بئر بن هرماس، القليبة، أشواق، المنجور، الشبحة، ووفرات، إضافة إلى تحسين وتجميل المداخل بتبوك، وتيماء وقراها التابعة لها، وتطوير وربط الجزر البحرية بضباء، والبدع، بتكلفة إجمالية قدرها 172,551,413 ريال.
وتم ترسية عدد من المشروعات في منطقة جازان بتكلفة إجمالية قدرها 159,997,476 ريال، تضمنت تطوير وتحسين الطرق وسفلتة وتأهيل الشوارع ورصفها وإنارتها وتطوير الميادين والتقاطعات بجازان ووادي جازان، صبيا وشمال شرق الهيكلي، فرسان، أحد المسارحة، الداير، والحرث، تنفيذ تقاطع طريق الملك فهد وطريق المطلع بجازان، وكذلك تحسين وتجميل المداخل الطوال، وإنشاء جسور وإنفاق ببيش، إضافة إلى صيانة أعمدة الإنارة بفيفاء، وأحد المسارحة.
فيما اشتملت مشاريع أمانة العاصمة المقدسة على مشاريع، إعادة تأهيل وتنظيم الأرصفة وممرات المشاة والصيانة الدورية لشوارع مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتحسين وتطوير الإنارة بهما، وتنفيذ فتح الطرق بعسفان وإنشاء جسر على الوادي التابع له، وكذلك تنفيذ الدراسات الاستشارية الفنية لتطوير مشروعات الطرق بمكة المكرمة بتكلفة إجمالية لهذه المشاريع بلغت 90,312,436 ريال.
// يتبع // 14:59 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / وزير الشئون البلدية والقروية يعتمد ترسية 182 مشروعاً لتأهيل وتطوير الطرق وإنارتها بأكثر من 1.7 مليار ريال
الرياض 14 ذو القعدة 1436 هـ الموافق 29 أغسطس 2015 م واس
اعتمد معالي وزير الشئون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ ترسية عدد 182 مشروعاً لإنشاء الطرق والجسور وفتح الأنفاق وتحسين الشوارع وصيانتها وإنارتها وتحسين مداخل المدن والمحافظات، ووزعت هذه المشاريع على أكثر من 80 مدينة ومحافظة بالمملكة، وبلغت إجمالي تكلفة هذه المشاريع 1,770,116,553 مليار وسبعمائة وسبعون مليوناً ومائة وستة عشر ألفاً وخمسمائة وثلاثة وخمسون ريالاً .
حيث ضمت مشاريع منطقة الرياض تنفيذ 7 جسور للمشاة بمواقع متفرقة في مدينة الرياض، ووضع مطبات صناعية داخل الأحياء السكنية، وتحسين طريق المطار بالدوادمي، وسفلتة وأرصفة شوارع المزاحمية، الدرعية، العيينة والجبيلة، الهدار، السليل، الرويضة، حلبان، القويعية، الجلة وتبراك، الحيانية وبرك، وكذلك تحسين وتجميل المدخل الرئيسي لطريق الملك عبد العزيز بالدرعية، وتحسين مداخل محافظات الأفلاج، الهدار، الحلوة، الأحمر، البديعة، الحيانية وبرك، الرين، الحصاة، الجلة وتبراك، عفيف والجمش، والأحمر بعد إضافة تلال وبروزات صخرية، وتنفيذ ازدوج طريق رماح بالقرى، وإنشاء الدائري الشمالي بالرين، كما شملت المشاريع سفلتة كامل مخطط الأراضي الحكومية بالسلامية وغرب خط الاسفلت بحوطة بني تميم، وببلدة الأثلة، وبمشرفة نفي، الداهنة، والبيضاء بأشيقر، ومخطط مشاش السهول، ثادق، رغبة، والهياثم، وتحسين المنظور البصري وإنشاء مجسمات بالجمش، تنفيذ جسر على تقاطع طريق الامام مسلم تطوير وتجميل الميادين العامة بعفيف، إضافة إلى تحسين ميدان تقاطع الملك فهد مع طريق الحائر بحوطة بني تميم، وتطوير وسط المدينة بالجمش، وتنفيذ وتعديل التقاطعات بنفي وإنارة بلديات المحور الغربي وتشمل محافظات الدوادمي، عفيف، شقراء، القويعية، ضرماء، مرات، المزاحمية، الرين، الرويضة، البجادية، ساجر، نفي، الجمش، حلبان، الحصاة، بدائع العضيان، الجلة وتبراك، السر، وادي الدواسر، الأفلاج، حوطة بني تميم، الأحمر، الدلم، السليل، الهدار، الهياثم، رماح، الحيانية، برك، البديع، الحلوة، بتكلفة إجمالية قدرها 286,007,495 ريال.
بينما تضمنت المشاريع المعتمد ترسيتها بمحافظة جدة والبالغ تكلفتها 39,865,130 ريال إنشاء جسور مشاة برابغ، سفلتة مخططات المنح في كل من رابغ، الكامل، والرصيفة بأضم، إضافة إلى تحسين وتجميل مداخل أحياء جدة.
وإشتملت مشاريع المنطقة الشرقية على معالجة وتطوير الميادين وتأهيل الشوارع وإنارتها وصيانة الحواجز الحديدية بأحياء وحاضرة الدمام، القطيف، ومليجة والقرى، الصداوي، الذيبية، اللهابة، وسفلتة مخططات المنح بالقرية العليا، القيصومة، سفلتة وأرصفة وإنارة وصيانة وسائل السلامة المرورية بحفر الباطن، والصرار، وكذلك إعداد دراسة توسعة طريق الملك فهد للجزء الممتد من طريق الجبيل السريع وحتى طريق على بن أبي طالب بالدمام، إضافة إلى ترقيم أعمدة الإنارة بحاضرة الدمام، وتسمية وترقيم شوارع النعيرية، وتطوير طريق الملك سعود برأس تنورة بتكلفة إجمالية 175,941,853 ريال.
// يتبع //
14:59 ت م
طباعة أرسلها لصديق


الرئيسية اعلى 1 2 3 4 5 6 7 8
 

 سيرة خادم الحرمين  أوامر ملكية  مجلس الوزراء
 
الانتخابات البلدية
 
 
الحملة الوطنية لدعم الشعب السوري الشقيق
المملكة
      السنة النبوية       الثقافية       اجيال    قنوات إذاعية    جهات حكومية    وكالات الأنباء    الصحف السعودية    مواقع ثقافية    مواقع الجامعات    مواقع طبية حكومية   مناطق إدارية   مؤتمرات ومناسبات
السهم القيمة التغير
تفاصيل

دولار أمريكي 3.75

يورو 4.12

جنيه استرليني 5.851

درهم إماراتي 1.021

دينار كويتي 12.374

دينار بحريني 9.947

دينار أردني 5.295
تفاصيل
التاريخ الهجري
التاريخ الميلادي
محول التاريخ
wass@spa.gov.sa - حقوق النشر و النسخ محفوظة لوكالة الأنباء السعودية - ص.ب. 7186 الرياض 11171
  عرض الاخبار   عرض الصور
.