أخضر رملي الرمادي اللون الاول اللون الاول اللون الثاني اللون الثالث اللون الرابع اللون الخامس اللون السادس تكبير            
عاصفة الحزم البنك العربي جوال واس
خدمة الاجهزة الكفية
   البث التليفزيوني    البث الإذاعي
الرياض 34 23
الدمام 32 19
جدة 34 22
حائل 31 16
بريدة 32 22
مكة 25 14
أبها 25 14
تبوك 28 16
الباحة 24 11
المزيد
اختر المدينة
المدينةالرياض
اليوم 15/ 10/ 1436
فجر3:56
شروق5:20
ظهر12:00
عصر3:26
مغرب6:39
عشاء8:39
عناوين الاخبار
1 2 3 4 5
 

  اخبار اليـوم
ثقافي / سوق عكاظ .. 16 معرضاً متخصصاً و 200 حرفي وحرفية يعرضون منتجاتهم
إضافة ثانية وأخيرة
وأكد المشرف العام على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" الدكتور جاسر الحربش، أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تبذل جهوداً كبيرة لدعم الحرفيين مع تأهيل الأسر العاملة في الحرف والمنتجات الشعبية، ومن ثم إشراكهم في المهرجانات الوطنية والسياحية، للاستفادة منها في زيادة دخلهم المادي، للمحافظة على تلك الحرف من الاندثار في ظل التنمية الحضارية المتسارعة التي تشهدها المملكة.
ولفت إلى أن جائزة سوق عكاظ للابتكار والابداعي الحرفي ارتفعت قيمتها من 320ألف ريال إلى 500 ألف ريال بتوجيه من سمو رئيس الهيئة رئيس اللجنة الاشرافية لبرنامج بارع، ما يعكس أهمية الحرف اليدوية والإقبال الكبير الذي شهده هذا الجانب خلال السنوات الست الماضية، ولما يمثله قطاع الحرف اليدوية من أهمية اقتصادية كونه يفتح أفقا أرحب في مجالات التوظيف وينمي الدخل المادي لشريحة عريضة من المعنيين بالجانب الحرفي والعاملين فيه.
وقال :" تبذل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة ببرنامج " بارع " تبذل جهوداً كبيرة لدعم الحرفيين مع تأهيل الأسر العاملة في الحرف والمنتجات الشعبية، ومن ثم إشراكهم في المهرجانات الوطنية والسياحية، للاستفادة منها في زيادة دخلهم المادي، للمحافظة على تلك الحرف من الاندثار في ظل التنمية الحضارية المتسارعة التي تشهدها المملكة.
وأضاف :" أسهمت جهود الهيئة في هذا المجال إلى توفير مصادر دخل للأسر في مختلف مناطق المملكة، بعدما أنهت تدريب مئات المواطنين على مزاولة مجموعة من الحرف اليدوية، وتعاونت مع الأمانات والبلديات لإقامة أسواق حرفية لهم، فضلاً عن إشراكهم في المهرجانات والفعاليات السياحية، لتصبح مصدر رزق للعديد من المواطنين بمختلف فئاتهم ومؤهلاتهم ".
وبين أن الهيئة تولي اهتماماً بإحياء الحرف اليدوية والصناعات التقليدية والمحافظة عليها من الاندثار، بوصفها نمطاً اقتصادياً عالي القيمة، إلى جانب كونها أحد المقاصد السياحية اللافتة في مختلف الثقافات،وإدراكها أن الحرف والصناعات التقليدية تشكل ثراءً كبيراً في المملكة تبعاً للتنوع الجغرافي والثقافي فيها، إذ تم رصد أكثر من 9 الاف حرفي يعملون في نحو 44 مجموعة من الصناعات الحرفية، وهو الأمر الذي دفع بالهيئة إلى إطلاق المشروع الوطني لتنمية وتطوير الحرف والصناعات اليدوية المعروف بـ " بارع "، الذي يتولى مهمة إنعاش الحرف والصناعات والنهوض بالقطاع الذي تمثله.
وأشار الدكتور الحربش،إلى أن المشروع حقق عدداً من الإنجازات تبعاً لقيمته، ومن بينها إقرار الإستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات، كما يتم تهيئة مقرات دائمة لمزاولتها، وتهيئة مراكز للأسر المنتجة فيها، إلى جانب تنظيم دورات تطويرية في هذا القطاع مع تطوير مسارات الاستثمار والابتكار في الحرف والصناعات اليدوية .
// انتهى //
11:34 ت م
طباعة أرسلها لصديق


اقتصادي / الذهب يتجه نحو تسجيل أطول موجة من الخسائر الأسبوعية في 16 عامًا
مانيلا 15 شوال 1436 هـ الموافق 31 يوليو 2015 م واس
تراجع سعر الذهب قرب أدنى مستوياته في خمس سنوات ونصف، اليوم متجها إلى تسجيل سادس خسارة أسبوعية على التوالي في أطول موجة هبوط من نوعها منذ عام 1999 بعد صدور بيانات أمريكية قوية عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة في الأمد القريب.
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3 في المئة ليصل سعره إلى1084.80 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 0623 بتوقيت جرينتش، وتراجع أكثر من واحد بالمئة منذ بداية الأسبوع في حين خسر ما نسبته 7.4 بالمئة من قيمته منذ بداية الشهر مسجلا أكبر هبوط من نوعه منذ شهر يونيو 2013م.
كما تراجع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس بنسبة 0.3 في المئة ليصل سعره إلى 1084.70 دولارًا للأوقية.
واستقر سعر الفضة بينما سجل البلاتين والبلاديوم تراجعًا طفيفا ليظلا قرب أدنى مستوياتهما في عدة سنوات.
// انتهى //
11:21 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / اهتمامات الصحف المصرية
القاهرة 15 شوال 1436 هـ الموافق 31 يوليو 2015 م واس
استحوذت زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لجمهورية مصر العربية، وحضور سموه حفل تخريج الكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية، على اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم.
وأبرزت الصحف في هذا الإطار، ترحيب فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال كلمته أمام حفل التخريج بسمو ولي ولي العهد، وتأكيده أن مشاركة سموه تأتي امتدادًا لمواقف المملكة العربية السعودية المشرفة إزاء مصر وشعبها.
ونقلت الصحف تأكيد الرئيس السيسي أن المملكة العربية السعودية ومصر هما جناحا الأمن القومي العربي وأنهما تستطيعان معًا مجابهة التحديات والتهديدات العديدة التي تمر بها المنطقة العربية في الوقت الراهن.
وأشارت الصحف إلى المباحثات التي أجراها فخامة الرئيس المصري مع سمو ولي ولي العهد، وتناولت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة ، إضافة إلى مناقشة المستجدات في المنطقة وآخر التطورات على الصعيد الإقليمي.
وعرجت الصحف في هذا الصدد على "إعلان القاهرة" الذي صدر عقب المباحثات، والذي أكد متانة العلاقات الثنائية والحرص على تطويرها في جميع المجالات، وبذل الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل معًا على حماية الأمن القومي العربي، ورفض محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.
وتناولت الصحف تحذير رئيس الحكومة الأسبانية مارينو راخوى من تمدد ما يسمى بتنظيم "داعش" في ليبيا إلى دول أخرى، ومقتل 200 من تنظيم "داعش" الإرهابي على يد قوات الجيش العراقي خلال عملية استعادة السيطرة على مجمع جامعة الأنبار.
وتناقلت صحف مصر اقتحام مجموعة من المستوطنين باحة المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط حراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي.
// انتهى //
11:21 ت م
طباعة أرسلها لصديق


ثقافي / سوق عكاظ .. 16 معرضاً متخصصاً و 200 حرفي وحرفية يعرضون منتجاتهم
إضافة أولى
وأوضح المدير التنفيذي لسوق عكاظ الدكتور راشد الغامدي،أن برنامج الجادة سيتيح للحرفيين المشاركين تقديم أشكال متنوعة من الحرف اليدوية القديمة وتسويقها على الزوار، مثل صناعة الأبواب والنوافذ والرواشين ونقشها، وصناعة مقابض الأدوات الزراعية، والأواني المنزلية وأنواع من الأثاث، وتشكيل الفخار من الطين وصناعة الأزيار والدوارق والمشارب والأواني الفخارية، والخرازة، والنحاسة، والخياطة، والصباغة، والحدادة، وصياغة الذهب والمجوهرات.
وأشار إلى أن جادة عكاظ تشهد أيضاً مشاركة سيدات حرفيات بتقديم مجموعة متنوعة الحرف النسائية المنزلية القديمة، مثل: الحياكة، وغزل الصوف، وصناعات السلال والحصير والقفاف، وصناعة الأجبان المحلية والإقط، واستخلاص السمن البلدي والقشطة من حليب الماشية.
من جانبه بين المشرف العام على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" الدكتور جاسر الحربش، أن سوق عكاظ يقدم نحو 70 فائز سنوياً من الحرفيات والحرفيين، يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قدرها 50 ألف ريال، والثاني 40 ألف ريال، والثالث 30 ألف ريال،والرابع 20 ألف ريال، إضافة إلى تخصص 6 جوائز أخرى بقيمة 10 آلاف ريال للفائزين من المركز الخامس إلى العاشر، و 60 جائزة بقيمة 5 آلاف ريال للفائزين من المركز الـ 11 إلى الفائز الـ 70، مشيراً إلى أن العام الماضي شهد سيطرت الحرفيات السعوديات على المراكز العشرة الأولى.
وأبان أن معايير جائزة سوق عكاظ للابتكار والابداعي الحرفي ترتكز على التفوق والتميز، التصميم والابتكار بالمنتج، والدقة في العمل، وأن يكون المنتج الحرفي له علاقة بإحدى مجالات الجائزة، وأن تعتمد صناعة المنتج الحرفي على الخامات البيئية المحلية، إضافة إلى أن ترتبط صناعة المنتج بأصالة تراث المملكة، والقدرة على صناعة المنتج الحرفي أمام الجمهور مع القدرة على التعريف بصناعة المنتج الحرفي، وأيضا القدرة على صناعة كميات متماثلة من المنتج يوميا،وأن يتميز المنتج الحرفي بخاصية الجذب من حيث الألوان، الأشكال، والحجم، وأن يتوافق المنتج الحرفي مع طلب المشترين في الأسواق المعاصرة.
وأفاد المشرف العام على البرنامج، أن موعد التحكيم وفحص الأعمال المتقدمة للجائزة أثناء فترة سوق عكاظ، فيما ستعلن أسماء الفائزين في حفل رسمي لتوزيع الجوائز احتفاء بالفائزين حسب برنامج السوق، مشيرا إلى أنه يتم تشكيل لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء محليين ودوليين لديهم خبرات فنية وإدارية في مجال الحرف والصناعات اليدوية تعمل على تقييم أعمال الحرفيين والحرفيات والمميزات الخاصة بها، حيث تقدم عبر الموقع الإلكتروني للجائزة 468 متقدما في هذا العام، اختير منهم 98 حرفي وحرفية للمرحلة النهائية.
وذكر الدكتور الحربش، أن جائزة سوق عكاظ للابتكار والابداعي الحرفي تهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير المنتج الحرفي بما يعكس مهارة وإبداع الحرفي وتنمية مواهبه وتشجيعه على التعريف والتسويق لمنتجاته، كذلك لتشجيع الحرفيين والحرفيات وتوفير فرص للتعاون والتبادل فيما بينهم بما يؤدي إلى تعرفهم عن قرب وتبادل
الخبرات.
// يتبع //
11:20 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / اهتمامات الصحف الليبية
طرابلس 15 شوال 1436 هـ الموافق 31 يوليو 2015 م واس
أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ،فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وأشارت إلى إعلان القاهرة، وتصريحات الرئيس المصري التي قال فيها " إن المملكة ومصر جناحا الأمن القومي العربي "، داعية أن يحذو العرب حذوهما في جميع مجالات التعاون.
وتابعت الصحف التقدم الذي يحرزه الجيش الليبي في مدينة بنغازي، ناقلةً تأكيد المبعوث الأممي برناردينو ليون أن ليبيا بأمس الحاجة إلى قيام جيش وجهاز شرطة قوي لحماية البلاد من الإرهاب، داعيًا إلى وجود بيئة آمنة في جميع المدن الليبية.
// انتهى //
10:59 ت م
طباعة أرسلها لصديق


ثقافي / سوق عكاظ .. 16 معرضاً متخصصاً و 200 حرفي وحرفية يعرضون منتجاتهم
الطائف 15 شوال 1436 هـ الموافق 31 يوليو 2015 م واس
تستقبل جادة سوق عكاظ في نسخته التاسعة (1436هـ - 2015م) التي تنطلق في الـ 27 من الشهر الجاري زوارها بـ 16معرضاً متنوعاً ومتخصصا تشرف عليها جهات حكومية عدة، فضلًا الأجنحة المخصصة لما يزيد عن 200 مشاركاً من الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة.
وبين المدير التنفيذي لسوق عكاظ الدكتور راشد الغامدي،أن هذه الأنشطة والبرامج تتسق مع رؤية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة والمتمثلة في أن يكون سوق عكاظ لبنة أساسية في تنفيذ الخطة العشرية وإستراتيجية تطوير منطقة مكة المكرمة، والمرتكزة على بناء الإنسان وتنمية المكان، وصولاً إلى تحقيق الهدف المنشود ببلوغ المنطقة وإنسانها مكانتهما المستحقة، في جميع مجالات التنمية البشرية والعمرانية والاقتصادية.
وأكد أن سوق عكاظ لا يسعى فقط إلى أن يكون واحداً من أبرز المناسبات الثقافية والأدبية والتراثية في المملكة ، بل يتطلع إلى الأفقين العربي والعالمي، إضافة إلى التعبير الجلي عن التطور الذي تشهده المملكة في هذه المرحلة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية.
وأفاد الغامدي، أن جادة عكاظ ـ وهي العنصر الرئيسي في برامج سوق عكاظ ـ ستشهد في هذا العام تنظيم مجموعة من المعارض المتخصصة، للتعريف بإسهامات الوزارات والهيئات والقطاعات الحكومية المشاركة في مجالات الثقافة والعلوم والمعرفة، والتواصل مع الجمهور الراغب في التعرف على طبيعة أعمال تلك الجهات وإنجازاتها.
وأشار إلى أن الوزارات والهيئات والقطاعات الحكومية المشاركة هي : الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الأعمال الفائزة بجوائز سوق عكاظ في الخط العربي والتصوير الضوئي ولوحة وقصيدة،ووزارة الثقافة والإعلام، وعكاظ المستقبل،ودارة الملك عبد العزيز ، ومكتبة الملك عبد العزيز،ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وأمانة محافظة الطائف، ومركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وجمعية الثقافة والفنون، وسوق عكاظ، وهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وأمانة محافظة جدة، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.
وقال المدير التنفيذي لسوق عكاظ : " إن عدد الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة والمزارعين المشاركين في أنشطة جادة سوق عكاظ هذا العام يتجاوز 200 حرفي وحرفية من داخل المملكة وخارجها ، خصص للمشاركين 160 محلاً لعرض منتجاتهم المتنوعة وتسويقها على الزوار ".
وأفاد أن الحرفيين المشاركين يتنافسون على نيل جائزة سوق عكاظ للإبداع الحرفي المعنية بتكريم المبدعين في مجال الابتكار في الحرف والصناعات اليدوية والشعبية في المملكة،سعيًا إلى لفت انتباه الحرفييّن للمحافظة على هذا الموروث الوطني، واستمرار العطاء والإبداع للصناعة اليدوية.
// يتبع //
10:54 ت م
طباعة أرسلها لصديق


اقتصادي / مؤشر الأسهم اليابانية يغلق على ارتفاع
طوكيو 15 شوال 1436 هـ الموافق 31 يوليو 2015 م واس
ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية في ختام جلسة متقلبة اليوم مع تفاؤل المستثمرين بنتائج فصلية قوية لشركات يابانية وتحسن معنوياتهم بفضل انحسار تقلبات الأسهم الصينية.
وأغلق مؤشر نيكي القياسي مرتفعًا بنسبة 0.3 % إلى 20585.24 نقطة.
وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 0.8 % إلى 1659.52 نقطة, بينما زاد المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.7 % ليغلق عند 14961.66 نقطة.
// انتهى //
10:23 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / بلدية الخرج تبدأ أعمال الإصلاحات في الموقع المتضرر بكوبري طريق الملك عبدالله
السيح 15 شوال 1436 هـ الموافق 31 يوليو 2015 م واس
شرعت بلدية الخرج في تنفيذ أعمال الإصلاحات للموقع المتضرر في كوبري طريق الملك عبدالله بمدينة السيح، الذي تعرض لحادث حريق يوم الأحد الماضي.
ويقع الكوبري الذي دشن منذ أربعة أشهر عند تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك عبدالله الذي يخترق وسط مدينة السيح ، ويعد أحد أهم شرايين الطرق في المدينة ، ويمتد من ميدان مجلس التعاون الخليجي عند تقاطع طريق الملك فهد في شرق السيح ، وحتى ميدان الاتصالات عند تقاطع طريق الملك سعود غرب السيح ، بتكلفة إجمالية بلغت (951ر625ر34) ريالًا.
يذكر أن بلدية الخرج تنفذ حالياً مشروع إنشاء نفق بطريق الملك عبدالعزيز عند تقاطع طريق الهياثم شمال السيح بتكلفة إجمالية قدرها (930ر996ر41) ريالًا ، ضمن خطة لتحسين مسارات بعض الطرق والشوارع لتسهيل تدفق حركة سير المركبات ومعالجة الاختناقات المرورية في عدد من محاور الطرق الرئيسية في السيح .
// انتهى //
10:22 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / " من أجل مكة " مهرجان يغرس القيم النبيلة عبر مسرح تفاعلي
مكة المكرمة 15 شوال 1436 هـ الموافق 31 يوليو 2015 م واس
تطلق أمانة العاصمة المقدسة الخميس القادم مهرجان من " أجل مكة " التوعوي التفاعلي الترفيهي في نسخته الرابعة،بهدف غرس القيم النبيلة والحفاظ على النظام والشعور بالمسؤولية الاجتماعية.
وأوضح مساعد أمين العاصمة للعلاقات العامة الدكتور سمير بن عبدالرحمن توكل، أن المهرجان الذي يقام في الحدائق العامة لمدة أسبوعين أيام الخميس والجمعة والسبت
يسهم في توعية أبناء المجتمع وحفظ أوقاتهم والاستفادة منها في النافع المفيد ،فضلاً عن تشجيع السياحة الوطنية.
وبين أن المهرجان يقام بالتعاون مع عدد من الجهات، ويتخلله حزمة من البرامج والفعاليات التي تعزز من القيم والمسؤولية المجتمعية.
// انتهى //
10:00 ت م
طباعة أرسلها لصديق


سياسي / بلجيكا تعرب عن قلقها تجاه سياسة الاستيطان الإسرائيلية
بروكسل 15 شوال 1436 هـ الموافق 31 يوليو 2015 م واس
أعربت بلجيكا عن قلقها إزاء قرارات سلطات الاحتلال الإسرائيلية الأخيرة بتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.
وعدّ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرس في بيان صحفي أن هذه القرارات تثير تساؤلات حول التزام إسرائيل بالتفاوض على اتفاق سلام على أساس حل الدولتين مع الفلسطينيين.
وأوضح رايندرس أن جميع المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة في طريق السلام، داعيًا إسرائيل لوقف القرارات دون تأخير، ووضع حد لأنشطة الاستيطان شرقي القدس والضفة الغربية.
وأضاف البيان أن هذا التطور الأخير يدعو من جديد للتفكير في الحاجة الملحة لاستئناف المفاوضات على أساس حل دولتين ذات سيادة وديمقراطية تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن.
// انتهى //
09:40 ت م
طباعة أرسلها لصديق


الرئيسية اعلى 1 2 3.. 6 7 8 9 10
 

 سيرة خادم الحرمين  أوامر ملكية  مجلس الوزراء
 
 
 
الحملة الوطنية لدعم الشعب السوري الشقيق
المملكة
      السنة النبوية       الثقافية       اجيال    قنوات إذاعية    جهات حكومية    وكالات الأنباء    الصحف السعودية    مواقع ثقافية    مواقع الجامعات    مواقع طبية حكومية   مناطق إدارية   مؤتمرات ومناسبات
السهم القيمة التغير
تفاصيل

دولار أمريكي 3.75

يورو 4.12

جنيه استرليني 5.851

درهم إماراتي 1.021

دينار كويتي 12.374

دينار بحريني 9.947

دينار أردني 5.295
تفاصيل
التاريخ الهجري
التاريخ الميلادي
محول التاريخ
wass@spa.gov.sa - حقوق النشر و النسخ محفوظة لوكالة الأنباء السعودية - ص.ب. 7186 الرياض 11171
  عرض الاخبار   عرض الصور