أخضر رملي الرمادي اللون الاول اللون الاول اللون الثاني اللون الثالث اللون الرابع اللون الخامس اللون السادس تكبير            
الحج 1435 جوال واس
خدمة الاجهزة الكفية
   البث التليفزيوني    البث الإذاعي
مكةالمكرمة 40 29
المدينةالمنورة 39 27
الرياض 37 22
الدمام 38 25
جدة 36 28
أبها 28 16
حائل 38 20
بريدة 39 22
تفاصيل
اختر المدينة
المدينةالرياض
اليوم 1/10/2014
فجر4:28
شروق5:45
ظهر11:43
عصر3:07
مغرب5:41
عشاء7:11
عناوين الاخبار
0141 عام / ملتقى الإعلام الالكتروني يبحث استعدادات تنظيمه بالأحساء 
0140 حج / الأمن العام يعيد أكثر من 145 ألف حاج لا يحملون تصاريح
0139 حج / أمانة العاصمة المقدسة تعقد اجتماعًا تنسيقيَا مع وزارة الحج ومؤسسات الطوافة لوضع الخطط التنفيذية
0138 اقتصادي / أسواق الماشية بجازان والباحة تشهد إقبالاً كبيراً من المشترين
0137 حج / "خدمات مؤسسات الطوافة" في دراسة لمعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج
0136 حج / سماحة مفتي عام المملكة يشيد بجهود جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية
0135 حج / جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني يسخر إمكاناته في خدمة ضيوف الرحمن / إضافة أولى واخيرة
0134 حج / جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني يسخر إمكاناته في خدمة ضيوف الرحمن
0133 عام / أمير عسير يؤدي صلاة عيد الأضحى ويستقبل المهنئين
0132 عام / مصادرة (2000) كيلو من اللحوم الفاسدة بمكة
0131 حج / الطقس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وجدة
0130 سياسي / مسئول ألماني أطلسي يستبعد جاهزية الناتو لإنزال سريع في بولندا
0129 حج / 22 مصلى و 626 جامعاً لإقامة صلاة عيد الأضحى بالرياض
0128 حج / إقبال كثيف على المراكز والحافلة التوجيهية لهيئة الأمر بالمعروف
0127 سياسي / قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل 165 فلسطينيًا خلال شهر سبتمبر
0126 حج / الرياض: منع 287 حافلة مخالفة من مواصلة رحلة الحج
0125 عام / 22 ألف زائر لفعاليات اليوم العالمي للقلب بالمدينة المنورة
0124 عام / أمير جازان يوجه بالتصدي لظاهرة التسول في المنطقة
0123 عام / بلدية القطيف تجهز 137 حديقة لاستقبال عيد الأضحى
0122 حج / ( مشعر منى ) يومٌ يقضى فيه الحاج يوم التروية (الثامن من ذي الحجة) / إضافة أولى واخيرة
1 2 3 .. 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
 

  اخبار اليـوم
اجتماعي / مؤسسة العنود الخيرية تعيد بئر الخير في شرورة للعمل
الرياض 07 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 01 اكتوبر 2014 م واس
انتهت مؤسسة الأميرة العنود الخيرية من إعادة بئر الخير في محافظة شرورة للعمل وذلك بعد أشهر من انقطاع المياه عن البئر.
وأوضح الأمين العام للمؤسسة الدكتور يوسف بن عثمان الحزيم أن المؤسسة قدمت مؤخراً دعماً بقيمة ثلاثمائة وستة وعشرين ألف ريال لتغطية كامل تكاليف شراء ماكينة للبئر الذي يعدّ الأكبر في محافظة شرورة.
وأضاف الدكتور الحزيم أن هذا الدعم مكّن جمعية البر في محافظة شرورة من تركيب ماكينة ومواسير للبئر إضافة إلى العمل على مخطط لتحسين أرض البئر للاستفادة منه في أغراض متعددة تعود على الجميع بالنفع.
مما يذكر أن إعادة بئر الخير للعمل سيسهم بمشيئة الله تعالى في دعم برامج وأنشطة المستفيدين من الفقراء والأيتام وغيرهم من المحتاجين، حيث يعدّ البئر من الموارد المالية الأساسية المعتمدة لدى جمعية البئر في محافظة شرورة .
// انتهى //
14:51 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / سمو ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية غينيا بذكرى استقلال بلاده
جدة 7 ذو الحجة 1435هـ الموافق 1 أكتوبر 2014م واس
بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة الرئيس البروفيسور ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده.
وعبر سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية غينيا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.
// انتهى //
14:50 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية غينيا بذكرى استقلال بلاده
جدة 7 ذو الحجة 1435هـ الموافق 1 أكتوبر 2014م واس
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس البروفيسور ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده.
وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية غينيا الصديق اطراد التقدم والازدهار.
// انتهى //
14:49 ت م
طباعة أرسلها لصديق


حج / خطة متكاملة لنقل 360 ألف حاج بقطار المشاعر في حج هذا العام / إضافة أولى واخيرة
وأبان المهندس الشهوان أن تكامل محاور خطة تشغيل قطار المشاعر يشمل تحديد فئات الحجاج المسموح لهم باستخدام القطار من حجاج الداخل ودول جنوب شرق آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي وتركيا وتنفيذ آلية دقيقة لتوزيع تذاكر القطار تحت إشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية بموجب الرخصة الموسمية المعتمدة من وزارة الحج ، للحد من استخدام الحجاج غير النظاميين للقطار ومراقبة حملة التذاكر في نقاط مخصصة للفرز وعبر البوابات الإلكترونية التي تم تركيبها في المحطات وعددها 60 بوابة وبعدد 7 مسارات لكل بوابة ، إحداها مخصص للعربات المتحركة التي تم تخصيصها لتفويج الحجاج المرضى وكبار السن والمعاقين في محطات القطار التسعة، مع تجهيز هذه المسارات بنظام استشعار إلكتروني ونظام رصد لكل كل من يمر به والتعرف على حملة التذاكر إلكترونيا ً.
وأكد المهندس الشهوان أن الخطة تتضمن إجراءات عقابية بحق المخالفين التي تتراوح ما بين الغرامات المالية والإدارية التي تتولى وزارة الحج تطبيقها على كل شركات ومؤسسات الحج التي يتم ضبط حجاجها النظاميين المخالفين بدون تذاكر أو في غير أوقات الجدولة الزمنية المتفق عليها لتشغيل القطار , مؤكداً تكليف 1500 شاب و100 فتاة لمتابعة حاملي التذاكر في جميع محطات القطار التي تم إصدارها على شكل أساور يرتديها الحجاج في معصم اليد، حيث يتم تمييز كل نوع من التذاكر بلون مميز تبعا ًلمحطة الركوب المصرح للحاج استخدام القطار منها وهي اللون الأصفر لمحطات منى (1) وعرفات (1) ومزدلفة (1) واللون الأسود لمحطات منى (2) وعرفات (2) ومزدلفة (2) واللون الأزرق لمحطات منى (3) بمنشأة الجمرات وعرفات (3) ومزدلفة (3) وتذاكر اللون الأخضر التي تتيح للحجاج النظاميين استخدام جميع المحطات من صباح يوم 10 إلى 13 ذو الحجة وتذاكر اللون الأحمر والمخصصة للمشغلين بدون ملابس الإحرام لاستخدام القطار من يوم 7 إلى 13 ذو الحجة .
// انتهى //
14:43 ت م NNNN
طباعة أرسلها لصديق


حج / خطة متكاملة لنقل 360 ألف حاج بقطار المشاعر في حج هذا العام
منى 07 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 01 أكتوبر 2014 م واس
أعدت وزارة الشؤون البلدية والقروية خطة متكاملة لتشغيل مشروع قطار المشاعر في حج هذا العام ، تهدف إلى نقل 360 ألف حاج بين مشاعر منى ومزدلفة وعرفات ومنشاة الجمرات وضبط حركة تفويج الحجاج إلى جميع محطات القطار عبر بوابات إلكترونية ، باشراف 1600 شاب وفتاة لمتابعة إجراءات صعود الحجاج والتأكد من سلامة وصلاحية تذاكر ركوب القطار في كل محطة.
وأوضح مدير عام مشروع تطوير مشروع منى بالإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في وزارة الشؤون البلدية والقروية ومدير مشروع تشغيل وصيانة قطار المشاعر المهندس عبدالرحمن بن محمد الشهوان ، أن خطة تشغيل قطار المشاعر في حج هذا العام ، التي يتم تنفيذها مع الشركة المنفذة والمشغلة لمشروع القطار ، أعدت على ضوء عدد كبير من ورش العمل التي شارك فيها منسوبو جميع الجهات المعنية بالحج وخبراء من داخل المملكة وخارجها بهدف تحقيق أفضل استفادة من القطار في نقل الحجاج في المشاعر المقدسة وضبط تدفق الحجاج مستخدمي القطار من وإلى المحطات وفق جداول زمنية دقيقة ،لتجنب أي ملاحظات تم رصدها في حج العام الماضي.
وأشار المهندس الشهوان إلى أن خطة تشغيل قطار المشاعر تتضمن عدداً من الآليات لتفويج الحجاج مستخدمي قطار المشاعر إلى محطات منى ومزدلفة وعرفات ومنشأة الجمرات عبر دوائر مغلقة يصعب اختراقها بما يحول دون وجود أي من الحجاج المخالفين أو غير المصرح لهم بركوب القطار داخل المحطات، ويضمن عدم تجاوز الأعداد المسموح بها لكل رحلة ، وتحقيق أكبر قدر من التنسيق بين الجهات المعنية لسرعة مواجهة أي مشكلات طارئة قد تحدث , بالإضافة إلى تطبيق إجراءات دقيقة لمتابعة أداء الشركة المشغلة لمشروع القطار خلال حج هذا العام وتلافي أي قصور في الأداء.
وتعتمد آليات تفويج الحجاج مستخدمي القطار على تنظيم حركة التفويج على دفعات بما يتناسب مع الطاقة الإجمالية للقطارات وزمن وصولها إلى محطات المشاعر لتجنب مخاطر تكدس الحجاج داخل أو خارج المحطات أو إحكام السيطرة على عمليات التفويج في أوقات الذروة من خلال تدقيق إجراءات فحص التذاكر الالكترونية والتأكد من صلاحيتها للاستخدام تبعاً لرقم كل قطار وموعد إقلاعه من كل محطة من محطات منى ومزدلفة وعرفات , مع تحديد مسارات تفويج الحجاج لكل محطة ومتابعة التزام مؤسسات الحج والطوافة بالجداول الزمنية المقررة لتفويج الحجاج ، إلى محطات القطار ومراقبة ذلك باستخدام أنظمة إلكترونية متطورة .
// يتبع //
14:43 ت م NNNN
طباعة أرسلها لصديق


عام / مدير تعليم جازان المكلف يتفقد أعمال الصيانة بمدارس أبوعريش
جيزان 07 ذوالحجة 1435هـ الموافق 01 أكتوبر 2014م واس
تفقد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان المكلف عيسى بن أحمد الحكمي أمس , أعمال التأهيل والترميم والصيانة الطارئة بمدارس مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبوعريش.
وشملت الجولة التفقدية مدارس العروس والخزنة وثانوية أبوعريش الأولى ومدرسة عياش الثانوية ومشروع مدرسة الفاروق للبنين إلى جانب المدرسة الابتدائية الأولى للبنات , فيما شملت الجولة تفقد الملاعب المجمعة بالإضافة إلى مدرسة قائم أحمديني بمكتب العارضة .
واطلع الحكمي خلال الجولة التفقدية على نسبة الأعمال المنجزة في مختلف المدارس مناقشا مراحل سير أعمال الصيانة , ومؤكدأ أهمية استغلال إجازة عيد الأضحى المبارك في إنهاء جميع أعمال الصيانة والترميم الطارئة للمدارس المعنية لتكون جاهزة بمشيئة الله مع عودة الطلاب والطالبات عقب إجازة عيد الأضحى .
رافق مدير عام التربية والتعليم المكلف بمنطقة جازان خلال جولته التفقدية مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبوعريش الدكتور حسن الخضي ومدير التشغيل والصيانة أحمد أبوطالب .
// انتهى //
14:39 ت م
طباعة أرسلها لصديق


حج / أمين العاصمة المقدسة يتفقد المشاعر المقدسة والتشطيبات النهائية
منى 07 ذو الحجة 1435 هــ الموافق 01 أكتوبر 2014 م واس
تفقد معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار اليوم ، المشاعر المقدسة والتشطيبات النهائية للأعمال التي تقوم بها عدد من الشركات والمؤسسات التي تم التعاقد معها على أداء بعض المهام التشغيلية وخدمات الصيانة.
كما تفقد معاليه مراكز الخدمات التي أقامتها الأمانة في نطاق المشاعر المقدسة والتأكد من مدى جاهزيتها والمسالخ ووحدات الذبح في منطقة المعيصم ، واطلع على تكامل معداتها للقيام بأعمالها خلال يوم عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق ومواقع المخازن والصناديق الكهربائية الضاغطة للنفايات.
وأوضح الدكتور فضل البار أن الأمانة حريصة كل الحرص على تحقيق أعلى مستوى من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام في مختلف المجالات ، وذلك انطلاقًا من اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على راحة وطمأنينة ضيوف الرحمن.
// انتهى //
14:38 ت م NNNN
طباعة أرسلها لصديق


حج / مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا تنظم لقاءًا تعريفيًا بخطة التفويج لمنشأة الجمرات   / إضافة ثانية واخيرة

عقب ذلك قدم ركن عمليات إدارة تنظيم المشاة العميد محمد الشريف، عرضًا مرئيًا يتضمن شرحاً للخرائط عن الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات في جميع الاتجاهات التي يجب على الحجاج سلوكها أثناء مواعيد رمي الجمار وكذلك المخارج التي يجب سلوكها أيضا بعد الانتهاء من أعمال الرمي ،مبينًا أن خدمات المراقبة المصورة والتنسيق مع غرفة العمليات سيسهم في سلامة حجاج بيت الله الحرام .
وأفاد الشريف أن إدارة المشاة تغطي في موسم حج هذا العام (35) طريقًا ،إلى جانب الساحات المحيطة بالجمرات ومسجد الخيف وساحة مثلث الملك فيصل ،مشيرًا إلى  ن القوة تدعم خطة المرور في المشاعر وتنظيم المشاة ودعم الحرم المكي من غرة ذي الحجة وفق خطة لإدارة الحشود في الساحات الخارجية وصلوات الجمعة.
وأبان الشريف أن عدد العناصر البشرية التي تشارك هذا الموسم في تنفيذ خطة إدارة تنظيم المشاة في الأمن العام تتكون من (180) ضابطًا و(8405) أفراد و(2175) طالبًا.
وبين أنه تم استحداث مراكز جديدة في طريق المعيصم وأنفاق العزيزية هذا العام ، وأن هناك تفعيل لعمل محطة نقل الحجاج من أسفل الجسر إلى الدور الثاني عبر العزيزية، إضافة للتوسع في خط المشاة ،مشيرًا إلى أن هذا المدخل من أقصر الطرق بين العزيزية وجسر الجمرات.
وأوصى بعدم خروج الحجاج إلى جسر الجمرات في أوقات الذروة يوم الـ 12 من الساعة 8 صباحًا إلى الـ 12 ظهرًا، داعيا لضرورة الالتزام بجدول التفويج، وعدم حمل الأمتعة وعدم الافتراش في الطرقات ونصب الخيام البلاستيكية.
// انتهى //
14:34 ت م NNNN
طباعة أرسلها لصديق


حج / مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا تنظم لقاءًا تعريفيًا بخطة التفويج لمنشأة الجمرات   / إضافة أولى

وأبان الدكتور رواس أن التفويج إلى المدينة المنورة بعد اليوم الرابع عشر من ذي الحجة , والتفويج النهائي بمغادرة الحجاج النهائية لأراضي المملكة  لن يتم إلا بعد التأكد من سلامة العقود ومراجعتها إضافة لصحة وفعالية الحجوزات ليتمكن الجميع من تفويج حجاجهم بالتعاون مع الجهات الرسمية الأخرى، لافتا إلى أن وزارة الحج وظفت التقنية في متابعة تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات في موسم حج هذا العام حيث خصصت 1500 موظف لمتابعة عملية تفويج الحجاج من المخيمات ،مشددًا على أن  المتابعة ستكون على درجة كبيرة من الدقة حيث تم تزويد المراقبين بالأجهزة الذكية المسجل بها أوقات ومواعيد التفويج لكل مجموعة وعدد حجاجها الذين تم تفويجهم ورصد أي تأخير يتم في هذا الشأن وأن العملية ستكون مرتبطة بقاعدة البيانات بشكل إلكتروني لمتابعة التنفيذ بشكل دقيق وإعطاء النتائج في نفس اللحظة .
وأكد أهمية الالتزام بالوقت المحدد لكل مجموعة وتفويج كامل عدد حجاجها ،حيث جرى تسليم جداول التفويج منذ وقت مبكر لمؤسسات الطوافة ومكاتب شؤون الحجاج هذا العام ، مشيرًا إلى أن الالتزام بجداول التفويج سيكون ضمن تقييم المجموعات ومؤسسات الطوافة .
وحث على إجراء عمليات التمرين على عملية التفويج أكثر من مرة ليتعرف الحجاج على تطبيق خطة التفويج كما هو مخطط لها ،كاشفًا عن مضي وزارة الحج في تطبيق تفويج الحجاج إلى الحرم بنسبة 50 % ليوم الـ 12 والنصف الاخر يوم الـ 13 ،وليس هناك عذر لأحد بعدم التطبيق .
وقال : " إن الوزارة تسعى لإلزام مؤسسات الطوافة بإبقاء 50 % من حجاجها ليوم الـ 13 في السنوات المقبلة للتخفيف الزحام في صحن الطواف " .
// يتبع // 14:34 ت م NNNN
طباعة أرسلها لصديق


حج / مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا تنظم لقاءًا تعريفيًا بخطة التفويج لمنشأة الجمرات
مكة المكرمة 07 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 01 اكتوبر 2014 م واس
أقامت مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا بالتعاون مع قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة اليوم اللقاء التعريفي لخطة التفويج لمنشأة الجمرات بحضور وكيل وزارة الحج لشئون العمرة الدكتورة عيسى رواس ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور رأفت بن إسماعيل بدر وركن العمليات وإدارة تنظيم المشاة العميد محمد بن حسن الشريف وممثل الدفاع المدني العقيد صالح القحطاني ومسؤولي مكاتب شؤون حجاج جنوب آسيا وذلك بمقر المؤسسة بحي الرصيفة بمكة المكرمة ,
وبدئ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم ،ثم ألقى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور رأفت بدر كلمة  أثنى  خلالها على  الجهود التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رعاه الله - من أجل خدمة وراحة ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بيسر وسهولة , لافتا إلى أهمية إقامة هذه اللقاءات العملية والعلمية التوعوية بغية توعية وتوجيه الحجاج .
وأكد أن المؤسسة استطاعت ولله الحمد من تحقيق نقلات نوعية وكمية في مستوى أدائها وخدماتها المقدمة لحجاج بيت الله العتيق وحرصت على تطويع التقنية الحديثة والمتطورة في مختلف إداراتها وقطاعاتها الداخلية والخارجية لتمكين الحجاج من أداء فريضة الحج في راحة واستقرار بما ينسجم من حجم الرعاية والاهتمام المقدمة من القيادة الرشيدة لضيوف الرحمن .
بعد ذلك تحدث وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتورة عيسى رواس ، مبينًا أن تطبيق المسار الإلكتروني " نظام الحج الموحد " لحج العام المقبل 1436هــ  بشكل إلزامي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وسيكون مرتبطاً بإصدار التأشيرات للحجاج ،مطالبًا رؤساء مجموعات الخدمة الميدانية ومكاتب شؤون الحج بتسجيل حزم الخدمات وربط أسماء الحجاج بها ليتم رفعها لوزارة الحج بالتعاون مع وزارة الخارجية لإصدار التأشيرات.
وأفاد أنه في حج هذا العام طبقت مرحلته الأولى " المرحلة الانتقالية " بين العمل اليدوي والعمل الإلكتروني ،وسيكون الشروع في التطبيق بعد نهاية موسم الحج , وبالتحديد في غرة شهر ربيع الأول .
// يتبع //
14:34 ت م NNNN
طباعة أرسلها لصديق


الرئيسية اعلى 1 2 3.. 6 7 8 9 10 11 12.. 28 29 30 31
 

 سيرة الملك عبدالله  أوامر ملكية  مجلس الوزراء
 
 
 
الحملة الوطنية لدعم الشعب السوري الشقيق
المملكة
   قنوات التليفزيون    قنوات إذاعية    جهات حكومية    وكالات الأنباء    الصحف السعودية    مواقع ثقافية    مواقع الجامعات    مواقع طبية حكومية   مناطق إدارية   مؤتمرات ومناسبات
السهم القيمة التغير
مؤشر السوق الرئيسي
دله الصحية 135.00 
بوبا العربية 151.75 
جزيرة تكافل 82.50 
المتقدمة 58.00 
سوليدرتي تكافل 25.50 
الإنماء 24.00 
تفاصيل

دولار أمريكي 3.75

يورو 4.95

جنيه استرليني 6.048

درهم إماراتي 1.021

دينار كويتي 13.467

دينار بحريني 9.945

دينار أردني 5.293
تفاصيل
التاريخ الهجري
التاريخ الميلادي
محول التاريخ
wass@spa.gov.sa - حقوق النشر و النسخ محفوظة لوكالة الأنباء السعودية - ص.ب. 7186 الرياض 11171
  عرض الاخبار   عرض الصور