أخضر رملي الرمادي اللون الاول اللون الاول اللون الثاني اللون الثالث اللون الرابع اللون الخامس اللون السادس تكبير            
عاصفة الحزم جوال واس
خدمة الاجهزة الكفية
   البث التليفزيوني    البث الإذاعي
الرياض 34 23
الدمام 32 19
جدة 34 22
حائل 31 16
بريدة 32 22
مكة 25 14
أبها 25 14
تبوك 28 16
الباحة 24 11
المزيد
اختر المدينة
المدينةالرياض
اليوم 8/ 7/ 1436
فجر3:58
شروق5:21
ظهر11:51
عصر3:19
مغرب6:21
عشاء7:51
عناوين الاخبار
0014 عام / "الصحة " تنظم دورة عن "التوجهات الجديدة في التعامل مع حالات التسمم"
0013 اقتصادي / مؤشر الأسهم اليابانية يغلق على انخفاض
0012 عام / جمعية " قضاء "توقع مذكرات تعاون علمية مع وزارة العدل وهيئة الأمر بالمعروف والمعهد العالي للقضاء
0011 عام / اهتمامات الصحف الجزائرية
0010 عام / اجتماع لجنة التنمية التعليمية بالمجلس المحلي بالطائف
0009 عام / اهتمامات الصحف الليبية
0008 عام / اهتمامات الصحف الباكستانية
0007 سياسي / لجنة الانتخابات: إعادة انتخاب رئيس قازاخستان نزارباييف بأغلبية ساحقة
0006 سياسي / قمة آسيان: تحركات بكين في بحر الصين الجنوبي قد تقوض السلام والاستقرار
0005 عام / الصين تؤكد مقتل 20 شخصا في التبت بعد زلزال نيبال
0004 اقتصادي / استقرار مؤشرات الأسهم اليابانية في التعاملات الصباحية
0003 عام / ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال النيبال إلى 3218 قتيلا
0002 عام / حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين
0001 بسم الله الرحمن الرحيم
1 2 3 .. 6 7 8 9
 

  اخبار اليـوم
اقتصادي / الأمير عبدالعزيز بن سلمان: المملكة مهيأة بفضل إطارها المؤسسي القوي وبرامجها المتعددة للتكيف مع ظاهرة التغير المناخي / إضافة ثانية

وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير البترول والثروة المعدنية أن المملكة العربية السعودية استمرت طوال العقود الماضية عضوًا دائمًا ونشطًا ومسؤولًا في المجتمع الدولي في جميع المبادرات ذات الصلة بالتغير المناخي؛ حيث سارعت المملكة إلى الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي وبروتوكول كيوتو، وقامت بتنفيذ جميع التزاماتها بموجبهما، ولم تكتف بذلك، بل انضمت كدولة منتجة للبترول تتصف بالمسؤولية والموثوقية، إلى العديد من المبادرات الأخرى الخاصة بإدارة الكربون خارج نطاق تلك الاتفاقية، وذلك البروتوكول. ومنها هذه المبادرة المهمة (مبادرة الميثان العالمية)، والمنتدى الريادي لفصل الكربون وتخزينه.
وقال سموه : على صعيد برنامج عمل ديربان، تعمل المملكة على تحقيق الالتزام بقرار المؤتمر التاسع عشر لأطراف الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي، كما تقوم بالعمل على إعداد المساهمات المحددة على المستوى الوطني الخاصة بالمملكة، بحيث تكون جاهزة لتقديمها قبل مؤتمر الأطراف في باريس، وقد أوكلت هذه المهمة إلى اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة (التي تأسست في عام 2009)، واتخذت هذه اللجنة الخطوات الضرورية تجاه الوفاء بهذا الالتزام، حيث تعمل في الوقت الحالي على تنفيذ مبادرات مكثفة للتشاور وجمع المعلومات مع مختلف الجهات المعنية.
وأضاف سموه قائلاً : إن موقف المملكة فيما يخص التغير المناخي يمكن أن نعبر عنه من خلال نقطتين رئيستين هما:
أولًا: "أن خفض الانبعاثات من خلال فرض ضرائب الكربون والتحكم في الأسعار يخل بميزان العدالة والمساواة، ويجعل تكاليف مكافحة التغير المناخي تمثل عبئاً كبيراًعلى عاتق الدول النامية التي هي في أمسِّ الحاجة أصلاً إلى تحقيق التنمية المستدامة."
ثانيًا: "أن التقنية هي التي تقدم العلاج لتحديات التغير المناخي، وقد قامت بذلك الدور عبر التاريخ، كما أننا بحاجة إلى قدر أكبر من الابتكار والتعاون والاستثمارات في تطوير التقنيات المطلوبة."
وفي الواقع، فإننا نعتقد أن التكيف يعتبر العامل الرئيس في تحقيق التنمية المستدامة،وتحقيق فوائد كبيرة في مجال التخفيف من الآثار البيئية. ونحن نتفق مع شركائنا في الدول المتقدمة على أن عامل تخفيف الآثار يلعب دورًا في مواجهة التغير المناخي، ومع ذلك، فإننا نعتقد أيضًا أن الحكمة تتطلب أن يكون للتكيف دورًا مماثلاً من أجل ضمان جاهزية الدول النامية لمواجهة الآثار السلبية في حال عجز المجتمع الدولي عن تحقيق أهدافه.
وأكد سموه أن وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية قامت بدور ريادي في جهود المملكة في هذا الصدد منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وذلك من أجل التأكد من أن الاتفاقيات الدولية لا تضر بهدفي التنمية الاقتصادية المستدامة، والتنويع الاقتصادي اللذين تسعى الدول النامية إلى تحقيقهما.
// يتبع // 13:27 ت م
طباعة أرسلها لصديق


اقتصادي / الأمير عبدالعزيز بن سلمان: المملكة مهيأة بفضل إطارها المؤسسي القوي وبرامجها المتعددة للتكيف مع ظاهرة التغير المناخي / إضافة أولى

وقال سمو نائب وزير البترول والثروة المعدينة : انضمت المملكة العربية السعودية إلى مبادرة الميثان العالمية في يناير 2014، وستشارك في اللجنة الفرعية للبترول والغاز، حيث ستتبادل مع الآخرين خبراتها في مجال مشاريع استخلاص الميثان وإعادة استخدامه، إلى جانب خبراتها في مجال إدارة حرق الغازات في المداخن والتحكم في الانبعاثات الصادرة عن خطوط الأنابيب والمستودعات. مبيناً أنه في إطار مبادرات إدارة الكربون، ركزت المملكة بشكل خاص على الميثان، إدراكًا منها أن خفض انبعاثاته يمكن أن يساعد في إحداث خفض سريع في معدل التغير المناخي، حيث يعتبر الميثان أحد غازات الاحتباس الحراري القوية ذات العمر القصير، حيث تبلغ قدرته المحتملة في الإسهام في رفع درجة حرارة الأرض نحو 32 ضعفاً. كما يعتبر هذا الغاز ثاني أكبر غازات الاحتباس الحراري من حيث كمياته بعد ثاني أكسيد الكربون، حيث يمثل نحو 14% من الانبعاثات العالمية. وعليه، فإن انبعاثات الميثان في الوقت الحالي مسؤولة عن أكثر من ثلث الزيادة التي تسببها الأنشطة البشرية في درجة حرارة الأرض. كما أننا ندرك أن تسربات الميثان من شبكات البترول والغاز تمثل نحو 20% من إجمالي انبعاثات الميثان في العالم. وهذا يمثل بالنسبة لنا فرصة لتحقيق أهدافنا الاقتصادية والبيئة في آن واحد، واسمحوا لي بأن أقدم لكم ثلاثة أمثلة محددة في هذا الصدد:
1.تواصل المملكة منذ ثمانينيات القرن الماضي إنفاق استثمارات كبيرة في تطوير شبكة الغاز، والحد من حرق الغاز في المداخن. ففي شهر مايو 2014 تم إغلاق الأعمال المشتركة في منطقة الخفجي، مما أدى إلى خفض إنتاج البترول بنحو 300 ألف برميل في اليوم، وذلك بهدف الالتزام بمعيار الانبعاثات الصادر عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
2.أسست المملكة مؤسسات مثل شركة المياه الوطنية وشركة مرافق لتحفيز سوق معالجة مياه الصرف الصحي، واليوم تستخدم هذه المياه في الري والتطبيقات الصناعية مثل التبريد، كما تقوم هاتان الشركتان باستخلاص الميثان لاستخدامه في تطبيقات مستقبلية.
3.على مستوى البلديات، لدينا مشروعان تجريبيان لتحويل النفايات إلى طاقة، واستخلاص الميثان لاستخدامه في توليد الكهرباء.
// يتبع // 13:27 ت م
طباعة أرسلها لصديق


اقتصادي / الأمير عبدالعزيز بن سلمان: المملكة مهيأة بفضل إطارها المؤسسي القوي وبرامجها المتعددة للتكيف مع ظاهرة التغير المناخي
الخبر 08 رجب 1436 هـ الموافق 27 ابريل 2015 م واس
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم، في الخبر ورشة عمل ومعرض "مبادرة الميثان العالمية" التي تهدف لمناقشة وتبادل الأفكار حول إدارة انبعاثات غاز الميثان واستخدامه كمصدر للطاقة النظفية في قطاعات عديدة.
وأكد سموه في كلمة له خلال افتتاح أعمال الورشة أن المملكة العربية السعودية كأكبر دولة مصدرة للبترول في العالم، تقوم بدور ريادي في مجال إمدادات الطاقة، وترتبط به مسؤوليات تجاه البيئة والآثار السلبية للتغير المناخي.
وقال سموه : يسرني أن أرحب بكم جميعًا في ورشة عمل ومعرض مبادرة الميثان العالمية، وهما أول ورشة عمل ومعرض من نوعهما يتم تنظيمهما في الشرق الأوسط، وتُعَدُّ ورشة العمل هذه، التي ستدار على مدى يومين كاملين، ملتقىً بالغ الأهمية حول موضوع يحظى باهتمام المملكة، و دول العالم على حدٍّ سواء.
وأوضح سموه أنه على مدى أكثر من قرن، كانت المواد الهيدروكربونية هي الوقود الذي يسيِّر عجلة الاقتصاد في جميع دول العالم، ويرتقى بمستوى المعيشة والحياة الكريمة لشعوبها. وهناك مؤشرات لا يمكن إنكارها بأن المواد الهيدروكربونية ستظل عنصرًا أساسيًا في مزيج الطاقة العالمي في المستقبل المنظور. وإن تجاهل هذه الحقيقة يعني بالضرورة إنكار الواقع الاقتصادي، خاصة في الدول النامية التي ستحتاج إلى هذه المواد من أجل تنفيذ خططها التنموية الطموحة في المجالين الاجتماعي والاقتصادي.
وبين سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن المملكة تدرك ضرورة مواصلة مسيرة التنمية الاقتصادية في كل دول العالم، إلا أنها في الوقت ذاته تؤكد على ضرورة أخذ الاعتبارات ذات الصلة بالتغير المناخي في الحسبان، ومن هنا فإن إدارة الكربون كانت دائمًا حجر أساس في استراتيجية المملكة في مجال الطاقة.
// يتبع //
13:27 ت م
طباعة أرسلها لصديق


رياضي / الدوري الاسباني لكرة القدم : برشلونة يستقبل خيتافي في المرحلة الـ 34
مدريد 08 رجب 1436 هـ الموافق 27 ابريل 2015 م واس
يستقبل فريق برشلونة نظيره خيتافي على ملعب كامب نو في مدينة برشلونة الأسبانية , ضمن منافسات المرحلة الـ 34 من الدوري الاسباني لكرة القدم التي ستنطلق غداً الثلاثاء .
وقبل انتهاء الدوري بخمس مراحل يتصدر برشلونة الترتيب بـ 81 نقطة متفوقاً على غريمه التقليدي ريال مدريد بنقطتين .
يذكر أن برشلونة يصارع على ثلاث جبهات بعد آن بلغ نهائي كأس اسبانيا والدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا .
// انتهى //
13:25 ت م
طباعة أرسلها لصديق


رياضي / جامعة الملك سعود تناقش تطوير العلوم الرياضة.. غدا
الرياض 08 رجب 1436 هـ الموافق 27 ابريل 2015 م واس
تنظم كلية علوم الرياضة والنشاط البدني في جامعة الملك سعود، يوم غد، ندوة علمية بعنوان (علوم الرياضة ومعلم التربية البدنية.. التحديات والتطوير) برعاية معالي مدير الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، وتستمر يومين في القاعة الكبرى في الكلية.
وأوضح عميد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني الدكتور أحمد بن محمد الفاضل، أن الندوة تعزز الاهتمام بالبحث العلمي في مجالات علوم الرياضة والنشاط البدني، وتبادل المعارف والخبرات العلمية والعملية بين العلماء والمختصين وذوي الاهتمام، كما تسلط الضوء على قضايا المجتمع الرياضي السعودية لتعزيز الشراكة مع الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة بمجالات علوم الرياضة والتربية البدنية.
وأفاد أن الندوة تزخر بتواجد وحضور نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال علوم الرياضة والتربية البدنية، من بريطانيا وأمريكا ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى دعوة جميع رؤساء أقسام التربية البدنية في الجامعات السعودية وعدد من المهتمين بمجال الرياضة.
وتضم الندوة عددا من المحاور هي : الإدارة الرياضية والترويحية، التربية البدنية والرياضة المدرسية، فسيولوجيا الجهد البدني والأداء الرياضي، الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي.
// انتهى //
13:24 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / وزير الخارجية الكويتي يلتقي مسؤولاً أممياً
الكويت 08 رجب 1436 هـ الموافق 27 ابريل 2015 م واس
التقى سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت اليوم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش الذي يزور الكويت حاليًا.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أنه جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الأمنية في العراق، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك.
// انتهى //
13:23 ت م
طباعة أرسلها لصديق


/ عام / جامعة الملك سعود تدعو المرشحين لوظائفها لإكمال اجراءاتهم
الرياض 08 رجب 1436 هـ الموافق 27 ابريل 2015 م واس
دعت جامعة الملك سعود، المواطنين المرشحين لشغل مجموعة من الوظائف الإدارية للرجال المعلن عنها سابقاً إلى استكمال إجراءات تعيينهم ابتداءً من يوم الأحد القادم، ولمدة خمسة أيام.
وأهاب عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة الدكتور سعد الحسين، بالمرشحين المبينة أسماؤهم على موقع العمادة http://dfpa.ksu.edu.sa/ إلى سرعة مراجعة إدارة التوظيف بالعمادة مبنى (19) بالمدينة الجامعية بالدرعية مصطحبين معهم ملف يحتوي على أصول الشهادات المطلوبة وصورة منها، وإثبات الهوية الوطنية، وصورة منها وصورتين شخصية حديثة، مؤكداً أن من لم يراجع خلال الفترة الموضحة سيسقط حقه في التعيين ويتم استدعاء من يليه في الترتيب.
//انتهى//
13:22 ت م
طباعة أرسلها لصديق


عام / مدينة الملك فهد الطبية تحذر من أمراض القلب عند الأطفال
الرياض 08 رجب 1436 هـ الموافق 27 ابريل 2015 م واس
نظم مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب في مدينة الملك فهد الطبية، مساء أمس، حملة توعوية عن أمراض القلب عند الأطفال، وذلك بحضور عدد من أطباء القلب في المدينة، وحشد من زوار ومراجعي المدينة الطبية.
وألقى استشاري أمراض القلب للأطفال بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور طارق مؤمنة، كلمة خلال حفل الاحتفال، تحدث فيها عن مسببات أمراض القلب عند الأطفال في المملكة، مبينًا أن معدل الإصابة بها في أوروبا نسبته 6.9 من بين 1000 مولود، وفي قارة آسيا 9.3 من بين 1000 مولود، وفق تقديرات جمعية القلب الأمريكية.
وأوضح الدكتور مؤمنة أن سبب حدوث الآفات الخلقية عند الأطفال غير معروفة عند معظم الحالات، باستثناء نسبة بسيطة تم تحديد أسبابها في عوامل وراثية أولية ، وعوامل بيئية مثل : أدوية الأعصاب والمهدئات، والفيروسات، وعوامل متداخلة وراثية.
ونوه إلى أن إصابة الأم ببعض الحالات المرضية ما قبل أو خلال الولادة يمكن أن تترافق - لا سمح الله - بحدوث مرض قلبي عند الوليد، كمرض السكري الذي يتسبب في انسداد مخرج البطين الأيسر للطفل، وتبادل الأوعية الكبيرة، وظهور فتحة بين البطينين.
وتسعى الحملة التي تستهدف زوار ومراجعي مدينة الملك فهد الطبية إلى زيادة الوعي لدى أكبر شريحة من الناس خصوصًا مرضى القلب من الأطفال والبالغين، وتقديم الاستشارات لذويهم، بالإضافة للنشرات التوعوية التثقيفية؛ لتجنب وتقليل المضاعفات الخاصة بالأمراض القلبية وتحسين المستوى الصحي والمعيشي للأطفال والبالغين.
//انتهى//
13:21 ت م
طباعة أرسلها لصديق


سياسي / الرئاسات العراقية الثلاث تتفق على وضع خطط عملية لتحقيق المصالحة الوطنية
بغداد 08 رجب 1436 هـ الموافق 27 ابريل 2015 م واس
اتفقت الرئاسات العراقية الثلاث (رئاسات الجمهورية و الوزراء والبرلمان) اليوم، على توحيد الخطاب الوطني, ووضع خطط عملية لإنجاز المصالحة الوطنية في العراق بمدة زمنية ملموسة.
وقالت رئاسة الجمهورية العراقية في بيان اليوم أن "الرئاسات الثلاث عقدت في بغداد اجتماعًا بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى ونواب رئيس الجمهورية تم خلاله استعراض مجمل التطورات السياسية والأمنية".
واتفق خلال الاجتماع على ضرورة وضع خطط عملية لإنجاز المصالحة الوطنية ضمن مدة زمنية ملموسة,واستكمال الاستعدادات اللازمة للنجاح في دحر الإرهاب، ووضع خطط كفيلة بتسليح مقاتلي محافظتي نينوى والأنبار في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي.
وحثت رئاسة الجمهورية العراقية أجهزة الإعلام على لعب دور مسؤول بما يخدم تعضيد الوحدة الوطنية، محذرةً من الدعايات المغرضة من بعض الأجهزة الإعلامية وبعض وسائل التواصل الاجتماعي التي تهدف إلى إضعاف الحالة النفسية لأفراد قواتها المسلحة وتحريض العراقيين على النزوح من ديارهم.
وأشارت الرئاسات الثلاث على أهمية عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية ليسهموا في تحسين أمن مدنهم.
// انتهى //
13:17 ت م
طباعة أرسلها لصديق


ثقافي / تعليم الجوف يُنفذ ورشة عن المعامل المتنقلة
سكاكا 08 رجب 1436 هـ الموافق 27 ابريل 2015 م واس
نفّذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارة تقنية المعلومات اليوم دورة بعنوان "المهارات الأساسية لتطبيقات الحاسب الآلي للمعامل المتنقلة"، ضمن البرنامج التطويري لتدريب معلمات الحاسب الآلي.
وأوضحت مساعدة مدير إدارة تقنية المعلومات منى المزيد أن الورشة استهدفت معلمات الحاسب الآلي للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتمحورت موضوعاتها حول شبكات الحاسب الآلي اللاسلكية وإدارة مكونات الجهاز، وإدارة موزع الإشارة اللاسلكي، وبرنامج الفصول الذكية.
// انتهى //
13:17 ت م
طباعة أرسلها لصديق


الرئيسية اعلى 1 2 3.. 6 7 8 9 10 11 12.. 15 16 17 18
 

 سيرة خادم الحرمين  أوامر ملكية  مجلس الوزراء
 
 
 
الحملة الوطنية لدعم الشعب السوري الشقيق
المملكة
   قنوات التليفزيون    قنوات إذاعية    جهات حكومية    وكالات الأنباء    الصحف السعودية    مواقع ثقافية    مواقع الجامعات    مواقع طبية حكومية   مناطق إدارية   مؤتمرات ومناسبات
السهم القيمة التغير
مؤشر السوق الرئيسي
مدينة المعرفة 28.80 
وفا للتأمين 23.55 
التأمين العربية 15.30 
الشرقية للتنمية 85.50 
الدريس 64.25 
الأهلي للتكافل 67.75 
تفاصيل

دولار أمريكي 3.75

يورو 4.07

جنيه استرليني 5.679

درهم إماراتي 1.021

دينار كويتي 12.406

دينار بحريني 9.948

دينار أردني 5.295
تفاصيل
التاريخ الهجري
التاريخ الميلادي
محول التاريخ
wass@spa.gov.sa - حقوق النشر و النسخ محفوظة لوكالة الأنباء السعودية - ص.ب. 7186 الرياض 11171
  عرض الاخبار   عرض الصور