عام/ أوراق في مؤتمر جامعة الملك خالد تناقش مخاطر تطور الجرائم الالكترونية

الاثنين 1438/6/28 هـ الموافق 2017/03/27 م واس
  • Share on Google+

أبها 28 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 27 مارس 2017 م واس
واصل مؤتمر مكافحة الجرائم المعلوماتية بجامعة الملك خالد فعالياته اليوم بفندق قصر أبها ، بنقاش عدة محاور منها تطور الجرائم المعلوماتية، وتحليل الجرائم المعلوماتية وطرق الوقاية منها، والتوعية ومستقبل الجرائم المعلوماتية.
وقدم القاضي ماجد الرجيعي في الجلسة الأولى ورقة علمية عن "الجرائم المعلوماتية وتطبيقها بالمحاكم"، فيما استعرض عبدالله الشهراني ورقة علمية بعنوان "مقارنة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية المحلي بالأنظمة والتشريعات الإقليمية والعالمية"، ثم ورقة عن "الجرائم المعلوماتية والإلكترونية وسبل مواجهتها"، للمهندس بدر القحطاني.
وخصصت الجلسة الثانية لمحور"تطور المخاطر والتهديدات" و استهلها المهندس عبدالله الأسمري الذي تحدث عن "حماية أنظمة المعلومات الخاصة للفرد من تهديد الأمن المعلوماتي"، وقدم الدكتور عبدالرحمن الغامدي خلال الجلسة أيضاً ورقة علمية بعنوان "المخاطر المتزايدة للجرائم المعلوماتية"، و اُخْتِتِمَت الجلسة بورقة لخالد السريعي، بعنوان "تطور المخاطر والتهديدات".
وحول موضوع تحليل الجرائم المعلوماتية وطرق الوقاية منها تمت مناقشة 3 ورقات علمية، ناقشت الأولى "نظام الجرائم المعلوماتية" وشرحاً لبعض بنودها، قدمها المهندس هاني معشي، كما تناولت الورقة الثانية الصفات الشخصية والسلوكية لمرتكبي الجرائم المعلوماتية، وقدمها الدكتور صالح العقيل، و استعرض نايف المدرع آخر أوراق الجلسة الثالثة، والتي ناقشت "دور هيئة التحقيق والادعاء العام في الجرائم المعلوماتية".
فيما اختتمت جلسات المؤتمر بـ3 ورقات علمية، حول محور التوعية ومستقبل الجرائم المعلوماتية، والتي بدأها الدكتور فايز الأسمري بورقة عن موضوع المسؤولية الاجتماعية للحد من الجرائم المعلوماتية الناتجة عن سوء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وطرق معالجتها، كما قدمت الدكتورة غادة عوف ورقتها العلمية عن موضوع التداول بالإنترنت كخطر يواجه المملكة العربية السعودية.
وأظهرت ورقة عمل قدمها في المؤتمر الدكتور فائز بن علي الأسمري، إحصائيات لمستخدمي الإنترنت في المملكة ، ومتوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الإنترنت من أجهزة الحاسب الآلي يومياً ، ومتوسط استخدام الإنترنت من خلال الهاتف المحمول .
// انتهى //
16:47ت م