ثقافي / إقبال على الكتب الأكاديمية بمعرض جامعة الملك خالد

الخميس 1439/1/22 هـ الموافق 2017/10/12 م واس
  • Share on Google+

أبها22 محرم 1439 هـ الموافق 12 أكتوبر 2017 م واس
شهد معرض الكتاب والمعلومات الـ14 الذي تنظمه جامعة الملك خالد في مركز الأمير سلطان الحضاري بخميس مشيط في يومه الثاني ، إقبالا جيدا من الجمهور ، جذبهم تنوع اهتمامات دور النشر المشاركة.
وأظهرت جولة لوكالة الأنباء السعودية "واس" في جنبات المعرض ، حضوراً لافتاً للكتب الأكاديمية التي تخدم طلاب الجامعة والباحثين ، إضافة إلى كتب الثقافة العامة والفكر الإنساني.
وأشاد عدد من الزوار الذين التقتهم "واس" في المعرض بتخصص بعض الدور المشاركة في جوانب معينة تلامس هموم العصر الفكرية ، وخصوصا ما يتعلق بمحاربة تيارات التطرف وطروحات بعض المنظمات الإرهابية والرد العلمي .
وقال أحد زوار المعرض "علي عسيري" في تعليقه على وجود مؤلفات عديدة تناقش قضايا فكرية عصرية تهم الشباب خصوصا " المعرض بشكل عام جيد في تنوعه ، ويلبي معظم رغبات القراء ، و لفت نظري وجود كتب تركز على محاربة والرد على الأفكار المتطرفة الدخيلة على الفكر الإسلامي الوسطي، فقد وجدت كتبا توضح حقيقة الأفكار الإرهابية التي تتبناها تنظيمات متطرفة مثل "داعش" و" القاعدة" ، وهذا أمر مهم جدا ليطلع الشباب على خطر هذه التنظيمات على أمن الوطن وبعدها عن سماحة الدين الإسلامي ".
ويؤكد على هذا التوجه عميد شؤون المكتبات بالجامعة عضو اللجنة المنظمة للمعرض الدكتور عبدالله آل ناصر الذي قال لـ" واس" : من بين حوالي 100 ألف عنوان تعرضها أكثر من 70 دار نشر مشاركة في المعرض، حرصت الجامعة على وجود كتب تحارب التطرف والإرهاب ، من خلال مؤلفات لعلماء معروفين على مستوى العالم الإسلامي ، يردون على مروجي الأفكار الإرهابية التي لا تتوافق مع وسطية الإسلام، كذلك للجامعة تواجد مهم في هذا الإطار من خلال وحدة التوعية الفكرية ". وأضاف :الهدف من المعرض هو خدمة المجتمع ثقافيا إضافة إلى تشجيع الطلاب والطالبات على القراءة ورفع الوعي بأهمية الكتاب.
وأشار الدكتور ناصر إلى أن الجامعة حرصت على الاستفادة القصوى للطلاب والطالبات من المعرض قائلا" قمنا بطباعة كوبونات شراء كتب بالمجان للطلاب والطالبات ، بحيث تتحمل الجامعة تكاليف الشراء كاملة ، إضافة إلى إلزام دور النشر بتخفيضات تصل إلى 40 % لبعض الكتب الأكاديمية وخصوصا كتب الطب والهندسة ، أما بالنسبة لطلاب التعليم العام فقد تم التنسيق مع إدارة تعليم عسير لتنظيم زيارات طلابية طيلة أيام المعرض".
ولم يقتصر المعرض على مشاركة دور النشر، فقد خصصت أجنحة لعدد من الجهات الحكومية بمنطقة عسير لعرض إنتاجها من الكتب والنشرات ، حيث يبرز بينها معهد الإدارة العامة الذي يعرض عبر جناحه العديد من المؤلفات المتخصصة في الجوانب الإدارية ، إضافة إلى نادي أبها الأدبي الذي يعرض حوالي 300 عنوان من إصداراته وإصدارات أندية أدبية أخرى ، والمكتبة العامة بأبها والمكتبة العامة بخميس مشيط، كذلك تشارك جهات حكومية أخرى بأجنحة توزع خلالها منشورات توعوية .
// انتهى //
13:34ت م