الصحف السعودية / إضافة أولى

الأحد 1439/3/1 هـ الموافق 2017/11/19 م واس
  • Share on Google+

وركزت الصحف على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي.
وجاءت صحيفة "الرياض" بعنوان (غابرييل.. الوزير المتناقض) إذا قالت إن رد الفعل السعودي جاء قوياً على التجاوزات غير المسبوقة لوزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل تجاه المملكة والمبنية في مجملها على قراءة مغلوطة وعدم فهم لما يحدث على أرض الواقع.
وأضافت: تصريح المصدر المسؤول بوزارة الخارجية الذي أشار إلى استدعاء المملكة سفيرها في برلين للتشاور وضع الأمور في نصابها الصحيح من خلال التأكيد على أن أكاذيب غابرييل لا تمثل مطلقاً موقف الحكومة الألمانية الشريكة الموثوقة للمملكة في الحرب على الإرهاب والتطرف وفي السعي لتأمين الأمن والاستقرار في المنطقة.
وتابعت: في مواقف كثيرة برزت شخصية غابرييل غير المتزنة سواء في الشأن الدولي أو على الصعيد الداخلي، فللرجل رأي عجيب من الاتفاق النووي الإيراني الذي يستميت في الدفاع عنه ومهاجمة كل من يعارضه، وبالتالي فقد أصبحت المملكة والدول الداعية للسلام ومكافحة الإرهاب عرضة لانتقاداته المتواصلة بشكل فاضح تجاوز حدود اللياقة في كثير من الأحيان.
وخلصت: العلاقات السعودية الألمانية قائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وهو ما غاب على ما يبدو عن شخصية منفعلة كزيغمار غابرييل الذي لا يمكن التعامل مع ترهاته على أنها موقف سياسي للحكومة التي تعي تماماً أن إخفاقات وزير خارجيتها وعدم قدرته على الحفاظ على المكتسبات التي بنيت على مدى عقود ستؤدي إلى اهتزاز صورة ألمانيا على الصعيد الدولي.
// يتبع //
06:16 ت م 03:16جمت