ثقافي / انطلاق مهرجان اليوم العالمي للطفل في دورته العاشرة

الأحد 1439/3/1 هـ الموافق 2017/11/19 م واس
  • Share on Google+

الرياض 01 ربيع الأول 1439 هـ الموافق 19 نوفمبر 2017 م واس
انطلقت اليوم فعاليات " مهرجان اليوم العالمي للطفل " في دورته العاشرة الذي تنظمه وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام تحت عنوان (كل طفل لي أخ عبر الوجود) وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
وأوضح عضو اللجنة المنظمة للمهرجان أحمد الدغيشم أن الفعالية تعنى بحقوق الأطفال وتعليمهم ، والتركيز على مواهبهم، مشيراً الى أن المهرجان يقام بمناسبة اليوم العالمي للطفل ويستمر لمدة 3 أيام .
وبين الدغيشم أن الفترة الصباحية خصصت لاستقبال المدارس المشاركة في مسابقة اكتشاف المواهب، لافتاً النظر إلى أن المسابقة يشرف عليها مختصين في مجال الطفل والمسرح ، كما يستقبل في الفترة المسائية العائلات والأطفال ".
ويشارك في المهرجان عدة جهات حكومية وخاصة تستهدف الطفل، منها الهيئة السعودية للحياة الفطرية للتعريف بشكل مبسط بالحياة الفطرية السعودية وكيفية الحفاظ عليها، كما تشارك هيئة حقوق الإنسان برسائل توعوية حيث وزعت على الأطفال قصص للتوعية بحقوقهم ، ودفاتر مذكرات تضمنت كل صفحة منها عبارات عن حقوق الطفل ، وكتب تتناول موضوع العنف ضد الأطفال، إضافة الى مشاركة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بركن تعريفي.
وتميزت مشاركة المكتبات النسائية ومكتبة الأطفال بمكتبة الملك عبد العزيز العامة ، حيث تشرح للأطفال بطريقة مبسطة رؤية المملكة 2030 , كما وزعت عليهم كتيبات للتعريف بالرؤية حملت عنوان " هل تعرف ما هي الرؤية .. هي الحلم للمستقبل "، ويفتح الكتيب المجال لخيال الأطفال في كتابة ما يتمنى أن يصبح عليه بالمستقبل.
// يتبع //
22:28ت م

 

ثقافي / انطلاق مهرجان اليوم العالمي للطفل في دورته العاشرة/ إضافة أولى واخيرة
وتمثلت مشاركة جامعة الملك سعود من خلال أنديتها الطلابية ، حيث قدم نادي دكتور البصريات بجامعة الملك سعود للأطفال ألعاب البازل والتلوين لتحديد مدى قوة تركيز الطفل، ونادي أطفالنا الذي ركز بمشاركته على الألعاب الحركية والتصوير والتجارب العلمية، كما شارك نادي كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود بحملة توعوية للأطفال بعنوان " بنحافظ عليها " للتعريف بأساليب المحافظة على نظافة الأسنان .
وشاركت سفارات عدة دول شقيقة وصديقة بالمهرجان ، حيث عرفت سفارة السودان الأطفال بالتراث السوداني وبحقوق الطفل من خلال عرضهم لدمى تحمل كل دمية منهم عبارة عن أهم هذه الحقوق،كما شارك المكتب الثقافي المصري والأسر النوبية بالرياض بعرض لأهم ما تشتهر به الحضارة المصرية والنوبية , إضافة إلى مشاركة سفارة اليابان وباكستان والهند والفلبين.
وتضمن برنامج المهرجان عروض مسرحية وفرق استعراضية للأطفال، إضافة إلى عدة ورش العمل وهي : ورشة عمل " مستقبلي بألواني " والتي توضح أن الرسم هو لغة الأطفال التي يعبرون من خلالها عن أحاسيسهم وأفكارهم ، وورشة عمل " المسعف الماهر " التي تعرف الأطفال بالتصرف في الحالات الطارئة، وورشة " كيف أفكر في 2030 " التي تعزز ثقة الطفل بنفسه وتعريفه كيفية المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، وورشة " الإعلامي عالمي " وتهدف لغرس مبادئ التربية الإعلامية عند الأطفال ، وورشة " الرسم إبداع " وتعتمد على غرس حب العائلة والتعبير عنه، وورشة " الإتيكيت وموهبتي الفنية " لتعريف الأطفال بكيفية توظيف قواعد الإتيكيت مع مواهبهم .
// انتهى //
22:28ت م