ثقافي / "سلوك الأسواق المالية " كتاب مترجم من معهد الادارة

الأربعاء 1439/3/4 هـ الموافق 2017/11/22 م واس
  • Share on Google+

الرياض 04 ربيع الأول 1439 هـ الموافق 22 نوفمبر 2017 م واس
صدر من مركز البحوث بمعهد الإدارة العامة حديثاً كتاب "سلوك الأسواق المالية " للمؤلف "إدوين بورتون وسونيت شاه"، وترجمة الدكتور "عبدالله بن خالد بن ربيعان" مدير إدارة الاتفاقات البحثية بمعهد الإدارة العامة في الرياض وترجمة الدكتور "محمد بن عبدالله بن سليمان الجراح" رئيس قسم الاقتصاد بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود .
وتضمن الكتاب أهم الفرضيات والنماذج المستخدمة في تحليل الأسواق المالية، مثل فرضية كفاءة الأسواق المالية "EMH"،ونموذج تسعير الأصول المالية "CAPM"، كما يشرح أثر وجود التجار المزعجين على كفاءة وعمل الأسواق المالية ودورهم في تضخيم أسعار الأسواق مما يؤدي إلى خلق الفقاعات والانهيارات في هذه الأسواق،كما يتطرق الكتاب إلى أثر عدد من التحيزات السلوكية على إدارتهم لاستثماراتهم .
ويفرد المؤلف فصلاً كاملاً للحديث عن انحراف الأسواق وظهور مايعرف بأثر شهر يناير وأثر نهاية الأسبوع واثر الوقت الذي يسبق إجازة الصيف على أداء الأسواق المالية،كما يفرد الكتاب فصلاً خاصاً لدراسات علم الاقتصاد العصبي لمعرفة مدى تأثر القواعد العصبية على مشاعر وقرارات المتداولين في الأسواق المالية،كما يفرد فصلاً لعلم الاقتصاد التجريبي الذي يطبق في المختبرات، ويشير إلى أن ما يحصل في الأسواق الافتراضية أو التجريبية غالباً ما يتفق مع ما يحدث في الأسواق الفعلية بشكل أو بآخر .
وقد جاء الكتاب في واحد وعشرين فصلاً ويجمع بين نظريات الاقتصاد التقليدي والاقتصاد السلوكي، ويعتبر مرجعاً مهماً لطلاب الاقتصاد والدراسات المالية،كما أنه يمثل أهمية علمية للعاملين في الأسواق المالية من متداولين ووسطاء ومديري أموال وصناديق استثمارية .
وتعد ترجمة الكتاب للغة العربية،إضافة مهمة للمكتبة العربية، حيث يجمع بين التحليل التقليدي والتحليل السلوكي ويشرح ويقارن أثر كل منهما على أداء الأسواق المالية .
// انتهى //
17:12ت م