عام / اهتمامات الصحف التونسية

السبت 1439/3/28 هـ الموافق 2017/12/16 م واس
  • Share on Google+

تونس 28 ربيع الأول 1439هـ الموافق 16 ديسمبر 2017 م واس
اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم بالجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حل ينهي الأزمة الليبية المستمرة أكثر من ستة سنوات , مبرزة في هذا الشأن المحادثات التي أجراها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج , إلى جانب الاجتماع التنسيقي الرابع لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر حول ليبيا الذي تستضيفه تونس غداً.
وأوردت إلى جانب ذلك تأكيد مجلس الآمن الدولي ان الاتفاق السياسي الليبي الموقع خلال شهر ديسمبر 2015 بالصخيرات المغربية يبقى الإطار الوحيد القابل للاستمرار لإنهاء الأزمة السياسية في ليبيا .
ورصدت صحف السبت في الشأن السوري انتهاء مفاوضات جنيف الثامنة دون أن تحرز أي تقدم يذكر , مشيرة إلى أن الخلافات كانت السمة البارزة التي سيطرت على أجواء الجولة الثامنة من مباحثات البحث عن حل , ونقلت في السياق اتهام البعثة الأممية الراعية لهذه المباحثات الحكومة السورية بالسعي لإفشال المفاوضات .
وتابعت في الشأن الفلسطيني تواصل الاحتجاجات والمسيرات والفعاليات لليوم الثامن على التوالي المنددة بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في جميع أنحاء العالم ، موردة تأكيد قادة دول الاتحاد الأوروبي بموقفهم من أن الطريق الوحيد للسلام بالشرق الأوسط هو إقامة الدولتين .
وأنبأت في الإطار عن مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة العشرات في مواجهات دامية بين الفلسطينيين مع الجيش الإسرائيلي .
ونشرت صحف تونس في موضوع آخر اعلان رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك موافقة دول التكتل على بدء المرحلة التالية من مفاوضات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بعد اتفاق مع لندن بهذا الشأن .
// انتهى //
11:59ت م