ثقافي / معرض التراث للجالية السودانية يستهوي زوار مهرجان محايل أدفأ

الأحد 1439/4/27 هـ الموافق 2018/01/14 م واس
  • Share on Google+

محايل 27 ربيع الآخر 1439 هـ الموافق 14 يناير 2018 م واس .
شهد معرض التراث الذي نظمته الجالية السودانية ضمن فعاليات مهرجان محايل الشتوي " محايل أدفأ " في نسخته الحادي عشر إقبالاً كبيراً من قبل رواد المهرجان ، وذلك للمعروضات التراثية والأثرية وبعض الأدوات التي تستخدم في المناسبات الاجتماعية.
وأوضح الخبير بالتراث السوداني محمد بن عبد الله دقيس أن مشاركة الجالية تأتي للمرة الثانية على التوالي، حيث سبق وأن شاركت الجالية السوداني في العام الماضي بمعرض للتراث وآخر للتصوير الفوتوغرافي، مضيفاً أن المعرض الذي تنظمه الجالية السودانية هذا العام احتوى على العديد من المقتنيات الأثرية والتراثية والمشغولات اليدوية وبعض النباتات العطرية والروائح العطرية التي تنتج محليا ، وبعض الأدوات التي تستخدم في الزراعة، وأيضا يحتوي المعرض على عدد من الأسلحة التي يعود تاريخها لأكثر من ستين عاما ، وهناك أيضا مخطوطات من القرآن الكريم وهي مكتوبة على الجلود لها أكثر من مائة عام .
وأفاد أن هناك عدد من الصور شاركت بها الجالية خلال المعرض ومنها صورة للملك خالد رحمه الله التقطت قبل أكثر من 40 عاما ، وذلك في إحدى زياراته للسودان . وبين أن هناك ركن أخر في المعرض وهو الركن الخاص بالقهوة السودانية التي يقوم بتحضيرها وتجهيزها عدد من الأسر المقيمة بالمحافظة .
وأشار إلى أن الركن الخاص بالأكلات الشعبية يشهد حضورا مميزا من زوار المهرجان حيث يزداد الطلب على الويكة والكسرة ، العصيدة ، والشية التي تحضر على الجمر وغيرها من الأكلات الشعبية المعروفة، أيضا بعض العصائر الطازجة التي تحضر وتقدم للزوار ومنها الكركدية، والقضيم، التي تعد من العصائر المطلوبة في السودان .
// انتهى //
14:58ت م