ثقافي / محاضرة طبية وعيادة بيطرية للصقور بمهرجان الحنو بينبع

الخميس 1439/5/1 هـ الموافق 2018/01/18 م واس
  • Share on Google+

ينبع 01 جمادى الأولى 1439 هـ الموافق 18 يناير 2018 م واس
أختتم مهرجان الحنو للصقور فعالياته التي أستمرت ثلاثة أيام حيث جرى أمس إقامة مسابقة للصقور وعروض الطيران الشراعي، بالإضافة لمحاضرة طبية قدمها الدكتور البراء العثمان للتوعية بأمراض الصقور وكيفية علاجها وطريقة تربيتها .
وأوضح العثمان أن أحد أهم الأمراض التي تهدد الصقور هي سوء التغذية واستخدام أعلاف رديئة وغير مناسبة، مشيراً إلى أهمية العلف الصحيح لتغذية الصقور للحفاظ عليها خاصة وأن أسعار الصقور تصل إلى مئات الالاف من الريالات, مؤكدا أهمية المتابعة الصحية للصقور والطيور بشكل عامة لتفادي انتشار الأمراض الخطير كأنفلونزا الطيور التي عادت للظهور مرة أخرى وتبذل الجهات المختصة جهوداً كبيرة للحد من انتشار هذا المرض .
وألمح العثمان إلى النقص الكبير في عدد الأطباء البيطريين المختصين في الصقور وقال: إن المملكة بها أكثر من تسعة الاف صقر وينبغي أن يكون مقابل كل ألف صقر طبيب ولا يتوفر حالياً غير خمسة أو ستة أطباء وهم أربعه في المنطقة الوسطى وواحد بمستشفى سلطان للصقور بالشمالية .
وأكد رئيس نادي الصقور بينبع ماجد بن عطالله الرفاعي , على أهمية وجود مركز طبي لعلاج الصقور خاصة وأن ينبع تعد أحد أشهر المناطق التي تمر بها الصقور وتصل مبيعاتها السنوية ما يقارب السبعة مليون ريال لذا لا بد من توفير خدمة طبية متميزة للصقارة لعلاج طيورهم وحمايتها من انتشار الأمراض الخطيرة والقاتلة .
يذكر أن مهرجان الحنو للصقور انطلق في السابع والعشرين من ربيع الأخر وأشتمل على عدد من الفعاليات وعروض الصقور والطيران الشراعي .
// انتهى //
13:57ت م