سياسي / العبادي يبحث مع البارزاني الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والسبل الكفيلة بايجاد حلول للمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل

السبت 1439/5/3 هـ الموافق 2018/01/20 م واس
  • Share on Google+

بغداد 03 جمادى الأولى 1439 هـ الموافق 20 يناير 2018 م واس
بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد اليوم، مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني الوفد المرافق له الأوضاع السياسية والأمنية في العراق , والسبل الكفيلة بايجاد حلول للمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل وفق الدستور .
ونقل بيان حكومي عراقي عن العبادي تأكيده خلال اللقاء على وحدة العراق وسيادته , وبأن مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي , مشيرًا إلى أهمية إعادة وتفعيل جميع السُلطات الاتحادية في الإقليم , بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات .
وأعلن أن اللجان المختصة بفتح المطارات تواصل عملها لاستكمال إجراءات عودة كامل السُلطات الاتحادية إلى هذه المطارات ، مبينًا أن الحدود الدولية يجب أن تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من صلاحياتها الحصرية .
وجدد العبادي موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور , مبينًا أهمية أن يسلم النفط المستخرج إلى السُلطات الاتحادية, وأن يكون تصديره من قبل شركة "سومو" الحكومية الاتحادية حصرًا .
وشدد على أهمية استكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الإقليم وضرورة الإسراع في إطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين بعد إخضاعها إلى رقابة ديوان الرقابة المالي الاتحادي .
وكانت العلاقة بين بغداد وأربيل قد ساءت على إثر قيام إقليم كردستان العراق بإجراء استفتاء لتقرير المصير قبل نحو أربعة أشهر من الآن ، وتعد زيارة البارزاني لبغداد اليوم الأولى منذ ذلك التاريخ .
// انتهى //
19:42ت م