ثقافي / أبناء التأهيل الشامل في مهرجانات جدة و 500 الف مستفيد من الخدمات الصحية

السبت 1439/5/3 هـ الموافق 2018/01/20 م واس
  • Share on Google+

جدة 03 جمادى الأولى 1439 هـ الموافق 20 يناير 2018 م واس
اختتمت فعاليات الحديقة الثقافية مساء أمس , ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة؟", في الواجهة البحرية الجديدة, وسجلت فعاليات الحديقة الثقافية, نحو نصف مليون زائر ومستفيد من خدمات فعالية "صحتك تهمنا", بحسب مسؤولين في الصحة.
وتنوعت خدمات وزارة الصحة, ممثلة في الشؤون الصحية بجدة, في فعالية " صحتك تهمنا", ضمن فعالية الحديقة الثقافية, وتم عمل قياسات سكر, قياسات وزن, إضافة للتثقيف الصحي للسكر والربو والتغذية.
ولفتت الكشوفات الأولية على بعض الزوار الانتباه , وجود مؤشرات على ارتفاع الضغط, رغم عدم علمهم بوجود ضغط لديهم, وتم خلال 3 أيام فقط, اكتشاف 73 حالة, يوجد لديها مؤشرات على وجود ضغط لديهم, وأبلغتهم الصحة بضرورة مراجعة المستشفيات وتثقيفهم حيال ضغط الدم, والتأكد من إصابتهم بالضغط من عدمه.
كما قدمت الشؤون الصحية, ركنًا للأطفال لتقديم خدمات قياس الوزن والطول وحساب نسبة السمنة وتقديم التثقيف والتوعية الصحية للأسرة, إضافة إلى أخصائية نفسية للتحليل عبر الرسومات وتقدم النصائح.
كما زار أبناء مركز التأهيل الشامل بجدة , فعاليات الحديقة الثقافية, وزيارة جناح ملتقى مكة الثقافي, ومهرجان مهارة للمعهد الصناعي الثانوي بجدة, تحت إشراف الأدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة, والعديد من الفعاليات الأخرى.
وتاتي الزيارة من ضمن الزيارات الخارجية التي يقوم بها مركز التأهيل الشامل للذكور في جدة, للمهرجانات في الخارج, وتم تقديم الهدايا للأبناء من إمارة مكة المكرمة, ومن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني, ومن بعض الجهات الأخرى المشاركة.
وشاركت وزارة الصحة بفعالية في الحديقة الثقافية ، وقدمت للزوار خدمات متنوعة، تتضمن التوعية بالأمراض، وكيفية الوقاية منها ، وطرق مكافحة العدوى ، وقياس الضغط والسكر، الكشف على الأسنان، وأساليب التعامل مع الأمراض المُزمنة.
وضمن الفعاليات, لأول مرة في الواجهة البحرية, تم عرض مسابقات تفاعلية حركية في ساحة مسرح الحديقة الثقافية لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، تحت شعار ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة؟"، بمشاركة وزارة الصحة ممثلة في منسوبات فرع الوزارة.
وفي ختام فعاليات الحديقة الثقافية المقامة بالواجهة البحرية بجدة شارك ميناء جدة الإسلامي بمبادرة بعنوان القدوة والسلامة في ممارسات رياضات وهويات الوسائط البحرية قدمت من خلالها تعريف عن الميناء وأنواع السفن والقاطرات والإشارات البحرية ، كما قدم قسم التوعية والسلامة البحرية بجناح ميناء جدة الإسلامي أكثر من 300 دورة تدريبية عن أساسيات أدوات السلامة والإنقاذ البحري استفاد منها أكثر من 3000 طفل وأكثر من 10 آلاف زائر .
وفي ذات السياق, قدم المعهد الصناعي الثانوي بجدة والكلية التقنية للبنات بجدة, تحت اشراف الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة لجمهور الحديقة الثقافية ، ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة؟", 4376 مهارة في العديد من التخصصات التي شملت البنين والبنات,. حتى أمس الجمعة.
واستفاد من المهارات التي قدمتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني, في مهرجان مهارة, 2556 مستفيدًا, وقدمها المعهد الصناعي الثانوي بجدة , وتم من خلالها التدريب على مجموعة من المهارات للأعمار, من سن 10 إلى 16 سنة ومنها مهارة صيانة الجوال، ومهارة الطباعة الحرارية، ومهارة الكتابة السريعة، ومهارة التمديدات الكهربائية وصيانة الأجهزة المنزلية، ومهارة الإصلاحات السريعة للمحركات والمركبات ، ومهارة التصوير الضوئي ، ومهارة فنون الديكور للخشب والدهان.
كما استفاد من مهرجان مهارة، التي قدمتها الكلية التقنية للبنات بجدة تحت إشراف الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة خلال فعاليات الحديقة الثقافية في ملتقى مكة الثقافي، 1820 مستفيدة, وخصصت مهارات للأطفال، تنوعت في تخصصات ومنها التزييين النسائي, المكياج الاعلامي, العناية باليدين والقدمين, العناية بالشعر ومهاره تصميم الازياء.
// انتهى //
21:39ت م