عام/ المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة يطلق منصة إلكترونية في مجال قياس الأداء الدولي

الثلاثاء 1439/5/6 هـ الموافق 2018/01/23 م واس
  • Share on Google+

الرياض 06 جمادى الأولى 1439هـ الموافق 23 يناير 2018 م واس
أطلق المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" منصة إلكترونية مبتكرة تحمل اسم "منصة الأداء الدولي"، وذلك على هامش مشاركة المركز ضمن الوفد السعودي المشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس 2018.
وتتضمن المنصة الدولية 500 مؤشر قياس يمكن من خلالهم التعرف على مستويات أداء أكثر من 200 دولة حول العالم من خلال 12 محور قياس بالاستناد على مصادر عالمية موثوقة في مجال قياس الأداء الدولي.
وتأتي منصة الأداء الدولي، لتكون إحدى مبادرات المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة في مرحلته التعريفية الهادفة إلى ترسيخ ثقافة قياس الأداء وتعزيز مفاهيم الشفافية في العمل الحكومي، وستعمل منصة الأداء الدولي على تمكين الأجهزة العامة في المملكة من الاطلاع على أداء الحكومات حول العالم ومن ثم إجراء الدراسات وعمل المقارنات اللازمة التي تضمن معها الإرتقاء بمستوى جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن وتحسين حياة الأفراد للوصول للتنمية الاقتصادية المستدامة.
وتؤكد منصة الأداء الدولي، سعي المملكة نحو تحقيق الريادة العالمية في مجال قياس الأداء الحكومي، وعكس توجهاتها الرامية إلى اعتماد الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات وتسخير ذكاء البيانات كمحاور رئيسية لدعم اتخاذ القرار تجاه رفع جودة الأداء الحكومي تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030.
وتعدّ منصة الأداء الدولي، المنصة التفاعلية الأكثر شمولاً وتكاملاً في عرض مؤشرات القياس الدولي باستخدام مصادر دولية معتمدة ومحدثة بشكل دوري في المجالات الرئيسية والمواضيع ذات الاهتمام، حيث تستعرض منصة الأداء الدولي مؤشرات قياس في مجالات متنوعة كالصناعة والاقتصاد والصحة والتعليم والتقنية والبنية التحتية والأمن والمالية والطاقة والعمالة والعدالة والتنمية الاجتماعية.
ويسعى المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" إلى أن تكون منصة الأداء الدولي، أكبر منصة لتجميع البيانات من مصادر عالمية معتمدة، والمرجع الدولي الأول للبيانات الموثوق فيها بالنسبة للجهات الحكومية ومراكز البحوث والقطاع غير الربحي والقطاع الخاص، وأن تمكّن الجهات الحكومية والمنظمات الدولية من اتخاذ القرار ، بناءًا على ذكاء البيانات الموثوقة. ويهدف المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء"، في مرحلته التعريفية، إلى تمكين الأجهزة العامة في المملكة من خلال ترسيخ مبادئ الشفافية واعتماد مفاهيم قياس الأداء وتطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة تضمن فاعلية وكفاءة أداء الاجهزة العامة، وسيعمل المركز في إطلاق المزيد من المبادرات المبتكرة الهادفة إلى قياس مستويات رضا المستفيد تجاه جودة الخدمات المقدمة له من الأجهزة العامة.
// انتهى//
17:02ت م