ثقافي / " مشاعل النور في بني البشر" كتاب يوثق مرحلة تاريخية في قرى الجنوب

الأحد 1439/7/1 هـ الموافق 2018/03/18 م واس
  • Share on Google+

الرياض 29 جمادى الآخرة 1439 هـ الموافق 17 مارس 2018 م واس
وقع المؤلف عبد الوهاب بن يحيى البشري، اليوم، كتابه التوثيقي (مشاعل النور في بني البشر) في معرض الرياض الدولي للكتاب 2018م ،يذكر فيه الكاتب رجال أسسوا التعليم في قرى قبيلة بني بشر والممتدة على سفوح جبال السروات .
واستند المؤلف في كتابه على وثيقة مرسلة من الملك عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ ، إلى مؤسس مدارس القرعاوي في بني بشر الأستاذ عبد الله القرعاوي تضم اسماء لـ 18 معلماً ويعود تاريخها إلى 1375 هـ أي قبل تأسيس المدارس النظامية .
ويسرد الكتاب سير ذاتية للأسماء الواردة في الوثيقة كمدرسين في مدارس القرعاوي عام 1375هـ ، حيث بدأ الكاتب بسيرة القرعاوي ودوره في القطاع الجنوبي، ثم المشرف على المعلمين شيخ بني بشر الشيخ سعد بن ثقفان .
ويهدف المؤلف من الكتاب تعريف الأجيال على رجال بذلوا وقتهم وغاية جهدهم في زمن كانت الحياة صعبة وسبل التعليم قليلة، تحدوا الظروف واختاروا طريق العلم واستحقوا أن يكونوا مشاعل من نور .
وقد وثق المؤلف كتابه بثلاثين نسخة من وثائق رسمية وصور للقرى التي اقيمت فيها المدارس ، وقد تطلب توثيق الكتاب زيارة ما يزيد عن مئة موقع تاريخي في قرى بني بشر ومقابلة ما يزيد عن ستين شخصية عاصرت تلك المرحلة .
// انتهى //
00:40ت م