تقرير / "الإنفوجرافيك".. فن الاختزال والإبداع البصري

الاثنين 1439/4/21 هـ الموافق 2018/01/08 م واس
  • Share on Google+

الرياض 21 ربيع الآخر 1439 الموافق 8 يناير 2018 واس
إعداد: خلود الدخيل
برهنت تصاميم "الإنفوجرافيك " على فعاليتها كوسيلة مرئية تجسد المعلومات والبيانات والأرقام والإحصاءات بعرضها في رسوم الكترونية توضيحية تسهل قراءة كم هائل من البيانات المعقدة والإحصائيات من خلال صورة مختصرة بطريقة جذابة ومريحة للعين والعقل، وأبدعت في هذه التصاميم "الانفوجرافيك" المصممات السعوديات في هذا الفن الحديث بتصاميمهن الموثقة عبر الانترنت والنشر عبر الصحافة الورقية والإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي حيث استطعن أن يضعن بصمات النجاح والتميز.
وأوضحت عدد من المصممات السعوديات لـ"واس" أن " الإنفوجرافيك "يتم تنفيذه وإخراجه بإبداع عن طريق رسوم بيانية مبسطة ساعد في زيادة وإثراء المحتوى العلمي على شبكة الإنترنت، ولجأت بعض الجهات الحكومية أو الأهلية حاليا لإبراز نتائج أبحاثها ودراستها عبر "الإنفوجرافيك"، وأصبح هذا الفن لا يعد فقط مجرد أرقام ورسوم بيانية أو تصاميم، إنما هو مواد ودراسات بحثية معقدة تم تبسيطها وتحليلها واخراجها لتسهل على القارئ التمعن والنظر لجوهر الموضوع، كما أن له حضور في عالم التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي والصحف والمجلات ونشرات التوعية الإعلامية والإصدارات العلمية من البحوث والكتب.
وأوضحت عميدة كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة ندا بنت عبدالعزيز النافع أن "Infographic " عبارة عن فن (البيانات التصويرية التفاعلية) بأنه فن تحويل البيانات والمعلومات إلى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق بطريقة سلسة وسهلة وواضحة للقارئ، حيث يمكن ربطه تاريخيا ببدايات الإنسان عندما كان ينقش الصور والرموز على جدران الكهوف، ولكن الاكتشاف لأول انفوجرافيك الذي نعرفه اليوم كان عام 1786 م، ثم عاد للظهور مع بداية ولادة وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) بين عامي 2005 و عام 2006 لينتشر بعدها بشكل سريع عام 2011 ليتجاوز أكثر من 2000.000 صورة.
وقالت النافع: إن الحياة شهدت في عصر المعلوماتية كثيرًا من المتطلبات الشخصية والمجتمعية المتغيرة التي تفرض على أفراد المجتمع واقع التعامل والتكيف والفهم مع متغيرات هذا العصر التقنية والمعرفية التي تتضاعف كل ثلاثة أشهر، لذلك يواجه القائمون على العملية التعليمية واقع التعامل مع نظم وفنون تكنولوجية متجددة سعيًا لتنمية قدرات طلابهم وتأهيلهم للتعامل مع متغيرات العصر التقني الذي يتطلب تعليم الطالب كيف يحصل على المعرفة بنفسه من مصادرها المختلفة ذات التنوع المضطرد وغالبًا ما يأخذ وقتًا كبيرًا جدا، وبالتالي جاءت الحاجة إلى تطوير نماذج تربوية دقيقة تتوخى الاستغلال العقلاني لتقنيات الحاسب والمعلومات وفنون الجرافيك والميديا وتوظيفها بطريقة مثلى في عمليتي التعليم والتعلم، حيث وافق مجلس التعليم العالي بالجامعة على إعادة هيكلة أقسام كلية التصاميم والفنون لتتلاءم مع احتياجات سوق العمل وذلك بتعديل أقسام الكلية لتتضمن أقسام متنوعة منها استحداث قسم "التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية" كونه أصبح مهما جداً كبقية الفنون وبات مطلبا أساسيا في التصميم لأنه يعمل على تغير طريقة الناس في التفكير تجاه البيانات والمعلومات المعقدة.
وكشفت عن أن ضمن الخطط المستقبلية لقسم التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية ستطرح مسابقة سنوية لأفضل تصميم جرافيكي تهدف إلى تشجيع الطالبات على هذا الفن وتأهيلهن ليصبحن مصممات محترفات وفق أحدث البرامج والمعايير العلمية والأكاديمية المحلية والعالمية، مؤكدة أن الكلية تمتاز بحداثة تخصصاتها وجمال مفرداتها في ما تقدمه للطالبة لتؤهلها لخدمة سوق العمل السعودي بكوادر ذات كفاءة عالية، كما تسعى الكلية بكوادرها التعليمية والإدارية العاملة لتوفير بيئة تعليمية بحثية محفزة للتميز والإبداع لبناء اقتصاد معرفي وتحقيق تنمية مستدامة مُستلهمة من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لسُبل التخطيط والعمل والإنجاز لترسيخ القيم المجتمعية السامية ومواكبة المستجدات بخطىً واثقة.
// يتبع //
12:20ت م

 

تقرير / "الإنفوجرافيك".. فن الاختزال والإبداع البصري / إضافة أولى
وبينت أن الكلية تنظم ضمن خطتها السنوية العديد من الأنشطة والمسابقات والمعارض والمحاضرات بناء على استبيانات وزعت على الطالبات لمعرفة متطلباتهن بالأمور الحياتية سواء الصحية أو الرياضية أو تطوير الذات أو الثقافية وغيرها بهدف متابعة التطورات في العصر، ترسيخ القيم الاجتماعية كالتعاون والمنافسة الشريفة والحوار البناء، توثيق العلاقات الإيجابية بين الجامعة والأسرة والمجتمع باعتبارها مؤسسات تربوية تعنى بالطالبة، احترام العمل اليدوي والعاملين وتقدير قيمة العمل والاستمتاع به، اكتشاف المهارات والمواهب الطلابية والعمل على تنميتها وتوجيهها التوجيه السليم، خدمة المادة العلمية والعمل على تسهيل فهمها واستيعابها من خلال الممارسة الفعلية لها، مثنية على جهود إدارة الجامعة في توفير كل المتطلبات لتحقيق بيئة تعليمية تناسب الجميع.
من جانبها أفادت وكيلة كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتورة حنان العريني أن الكلية منذ استحداثها للبنات قبل ثلاث سنوات ركزت على تقديم برامج علمية مواكبة للتطور المشهود لخدمة العمل الإعلامي والمساهمة في دفع عجلة التنمية، حيث جاء قسم "الجرافيك والوسائط المتعددة" بهدف تهيئة الطالبات في توظيف وسائل التقنية الحديثة في مجال التعليم وتدريبهن والدارسين فيه على أفضل وسائل التعليم ليتمكنوا من مواصلة دراساتهم بتميز محققين التفاعل الحيوي مع المجتمع ومؤسساته، وتخريج الكفاءات المؤهلة علمياً ومهارياً في تصميم الجرافيكس، وتوظيف التقنية الحديثة في التعليم والدراسات والبحوث في المجالات المختلفة.
وتطرقت العريني إلى رؤية الكلية وهي أن يحتل قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية مكانة متميزة بين الأقسام المناظرة في المملكة والشرق الأوسط، مشيرة إلى أهم الخطط المستقبلية للكلية وهي: تنظيم فعاليات وجوائز تتعلق بمجالات الانفوجرافيك وحث الطالبات بأهمية المشاركة فيها وحث الأساتذة على تخصيص درجات تحفيزية للطالبات لحضور المحافل والمعارض والمشاركة فيها التي تقام في الجامعة وخارجها، الاستمرار في تعديل خطط ومقررات البرنامج مواكبة للتطورات الحديثة ببرمجيات التصميم ليلائم متطلبات سوق العمل السعودي، العمل على افتتاح شعب جديدة تهتم بمجال الجرافيكس والوسائط المتعددة، دراسة فتح برنامج للدراسات العليا: دبلوم، وماجستير وفق للأنظمة واللوائح المتبعة.
وأكدت أن تصاميم الإنفوجرافيك هو أن تساوي الصورة ألف كلمة، حيث برهن هذا العلم على فعاليته خصوصا في ميدان التدريس، كوسيلة مرئية ترمي إلى تبسيط المعلومات وتسهيل قراءة كم هائل من البيانات، مبدية سعادتها لما لمسته من اهتمام وقبول من الطالبات على تعلم كل جديد في عالم التقنية المرتبط بالمناهج الدراسية وغيرها حتى يكونوا قادرات على نقد وتحليل الواقع التطبيقي والمشكلات وتقديم الحلول والمقترحات لمواجهتها.
وذكرت المصممة السعودية الهنوف الرضيان عن بداية تجربتها في التصميم كان منذ الصغر عبر الرسم على الورق ثم تطور حتى بدأت بالرسم على الكمبيوتر باستخدام البرامج البسيطة كالرسام وغيره، وخلال المرحلة الجامعية بتخصصها (الإعلام ) في جامعة الملك سعود كانت مادة (التصوير والجرافيكس) هي الانطلاقة إلى التعرف على الانفوجرافيك وتصميمه وشاركت لأول مرة في "مؤتمر اللعب الأول" كمصممة جرافيك، وكان مصدر إلهامها في التصميم رغبتها بتعلم كل جديد و تبسيط القراءة للباحثين لكون عملية البحث والقراءة طالما واجهتها كتحدّي، أما عن داعمها الأول فهم والديها، مشيرة إلى أن "الانفوجرافيك" فن ناجح بشكل عام في جعله المعلومات مختصرة قدر الإمكان مع مراعاة تناسق الألوان الجذابة في كل تصميم مع المقاسات والأبعاد.
وأكدت الرضيان أن المصممة الناجحة هي من تضع بصمتها الخاصة على المحتوى بحيث تكون على إطلاع دايم في عالم التصميم للإنفوجرافيك ولا تتوقف على مستوى معين، منوهة على دور وجهود الجامعة بكونها صاحبة الفضل الأكبر بعد الله في تطوير وصقل موهبتها من حيث التعليم أو من حيث إتاحة الفرص بالمشاركة في العديد من المؤتمرات كمصممة، مرجعة سبب تميز تصاميمها وشهرتها أنها دائمة البحث عن الجديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبالأخص حساب انفوجرافيك السعودي، وشاركت بتصاميمها داخل وخارج الجامعة وتعتبر أكبر مشاركة لها هو تصميم انفوجرافيك بعنوان "الدبلوماسية العامة" أثناء تدريبها في وزارة الخارجية السعودية.
// يتبع //
12:20ت م

 

تقرير / "الإنفوجرافيك".. فن الاختزال والإبداع البصري / إضافة ثانية
وعقّبت الرضيان على وجود نوعان للانفوجرافيك وهي أن يكون ثابتة أو متحركة، فهناك من يقوم بتصميم انفوجرافيك ثابت ويقصد به صورة فيكون دعاية إما أن تطبع أو توزع وفي الغالب يكون محتواها يشرح شيء ما أو تعرض إحصائيات ومعلومات وبيانات ويغلب على هذا النوع ويكثر استخدامه أكثر من النوع الثاني المتحرك‬ والذي يقصد به الفيديو والانيميشن وهو الأكثر شيوعاً في طلبات العملاء حيث يعتبر المصممين من الأعمال اللطيفة وليست السهلة ولكنه يعطي الفرصة للإبداع بتحويل البيانات والمعلومات إلى فيديو تفاعلي بطريقة ذكية وجميلة خصوصا مع اتجاه كثير من مستخدمي الويب إلى مشاهدة الوسائط أكثر من المقالات المكتوبة.
وفي ذات السياق انطلقت المصممة داليا الشريف بالتصميم على الأوراق وتزيينها بالألوان إلى أن عرفت عن برامج التصميم على الكمبيوتر وقامت بالبحث عن طريقة التصميم بها وأخذها تيار الشغف بتلك البرامج والإخراج للمرحلة الجامعية ثم تعاونت مع الشراكة الطلابية في جامعة الملك سعود وأيضا عمادة شؤون الطلاب والطالبات كمصممة خلال فترة دراستها الجامعية، مبينة عن مصدر إلهامها الأول وهو شغفها في الحياة ودعم عائلتها لها، وأن السبب وراء الانفوجرافيك الناجح هو البساطة في التصميم واختيار الألوان بإيصال رسالة ومعنى وذلك بدمج الجمال والذكاء، وأن الإخراج في التصميم ليس فقط شرح محتوى بل أيضا يكون اختيار لموضوع جديد رئيسي وعناوين فرعية واقتراح ذكي في الرسم مع خلوّه من الأخطاء الإملائية والنحوية، وكانت محط الإعجاب لتصاميمها في مشاركاتها مع (مسابقة اثراء في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي، الملتقى الثقافي العلمي الأول لطالبات و مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليج العربية، ورشة الصحة و السلامة في بيئة الدفاع المدني).
وأوضحت الشريف أن مرجعها الرئيسي للتصميم هم مجموعة المصممون السعوديون الذين لهم تجمعات في مواقع التواصل الاجتماعي وما يقدمونه من نصائح وشروح وتصاميم مبهرة، وعن خطوات ومراحل تصميم الانفوجرافيك لفتت إلى ضرورة أن تكون الفكرة بسيطة لمشروع معين أو دراسة وتحتاج إلى توفير تصور معين عن طريق استخدام شرح صوري (انفوجرافيك) عن المشروع، والبحث بعد التوصل إلى الفكرة عن مواد تساعدك في بناء تلك الفكرة ومنها استخدام محركات البحث للوصل إلى أكبر عدد من البيانات والمعلومات الداعمة لفكرة المشروع، وما يتوجب مراعاته أثناء عملية البحث هو حداثة المراجع ومدى مصداقيتها وبعد الانتهاء من توفر المواد البيانية والمعلومات المستخدمة يقوم المصمم بفلترة البيانات واستخدم فقط البيانات المتعلقة بالمشروع والمنتج النهائي وجعل منها أساس بناء الفكرة، ثم عمل تخطيط مبدئي عن المشروع، باستخدام برامج عديدة عبر الانترنت كموقع DIGRAME.LY أو MINDMAP أو باستخدام الورقة والقلم ورسم التصور المراد عمله، بعدها تنتج الفكرة وهي وضع التصور الصحيح والسليم لإبراز وعرض المحتوى في مضمون سهل ومبسط، أيضا كما يقوم المصمم باستخدام مواد فعلية في رسم التصور كاستخدام التصوير الضوئي لمبنى أو صور متوفرة عبر الانترنت لدمج الأفكار في قالب واحد ليتم التعامل مع المحتوى في الإخراج الفني لاحقاً، ويحدد الأدوات المستخدمة في الإخراج الفني واستخدام برامج التصميم حيث يتوجب على المصمم دراسة المشروع ككل واختيار الوجهة النهاية وتحديد لأي وجه ستقوم بإخراج التصميم الانفوجرافيكي سواء كان الانترنت أو مطبوع، ويندرج ايضا في قائمة الأدوات التقنيات البرمجية المستخدمة في تطوير تصاميم تفاعلية ذكية ومنها يتم مراعاة اللغات البرمجية المستخدمة ومنها HTML5 و D3للمواد التفاعلية الديناميكية و CSS3 في تحديد جهوزية تصميم قالب متوافق مع المتصفحات بشكل عام.
وعبرت بدايةً المصممة بشاير الشارخ عن حبها القديم للرسم الغير تقليدي ورسم الشخصيات المتداخلة مع تصاميم معينة بطريقة ثلاثية الأبعاد في محاولة تقليد والدتها الفنانة التشكيلية ولكن بطابع حديث متطور، حتى وصلت مرحلتها الجامعية والتحاقها بتخصص تصوير تشكيلي وطباعة بكلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والذي ساعدها كثيرا في صقل موهبتها أثناء تدريبها لدى مكتبة الملك عبدالعزيز بتصميمها لبوسترات وكتيبات للأطفال، إلى جانب أنها مارست هوايتها في وظيفتها فهي تعمل الآن مصممة في شركة تصميم، مؤكدة أن الإلهام يأتي وليد اللحظة وسريع، وقد يكون مستمد من فكرة رسام آخر، مشددة على ضرورة التغذية البصرية للمصمم وتوسيع آفاقه في الفن بجميع أشكاله.
واوضحت الشارخ أن الانفوجرافيك والتصميم الناجح يكون بتسهيل وعرض المعلومات وتحديد الأساسيات قبل البدء في العمل من ناحية (اختيار الألوان، شكل التصميم، والقالب المستخدم، وفهم فكرة العميل، يليها إنشاء مخطط وهيكل للانفوجرافيك، ثم وضع تصميم لنظام للألوان يجذب للعين واستخدام مجموعة واسعة من الأبحاث والدراسات الموثوقة، ثم توفير الحقائق والنتائج من خلال وضعها في شكل بياني، نهايةً تحرير وتعديل الانفوجرافيكس عدة مرات محاولاً جعله مترابط وسهل السرد من خلال التنظيم والترتيب)، لافتة إلى أنها شاركت في عدد من المعارض أبرزها منتجون، وفعالية نكهات، ومهرجان حكايا مسك، وعدد من المعارض التي أقامتها الجامعة، مختتمة حديثها ببعض النصائح العامة للمصممين وهي عدم الاستسلام عند مواجهة أول نقد والتغلب عليه بالتطوير وأن الممارسة والاطلاع على الجديد توصلك للإبداع، والقدرة على إقناع العميل بالفكرة وكسب رضاه.
// يتبع //
12:20ت م

 

تقرير / "الإنفوجرافيك".. فن الاختزال والإبداع البصري / إضافة ثالثة واخيرة
وتقول المصممة ألاء السحيم أنه منذ صغرها كانت تحلم بأن تكون رسامة ومصممة متميزة لها طابع خاص واستطاعت بتشجيع من أسرتها ومن حولها أن تلتحق منذ المرحلة المتوسطة والثانوية بدورات عن بعض الفنون في الرسم وتطوير الذات حتى أوصلتها شهرتها أن تكون اليوم مصممة في جريدة الرياض إلى جانب ثقة الناس بأعمالها حيث تقوم بتصميم السيرة الذاتية، وبطاقات الأعمال، والبوسترات لطالبات الجامعة، كما أنها في الوقت الحالي تعمل على تصميم قائمة طعام لأحد المطاعم المشهورة.
وأشادت السحيم بأن التصميم الناجح يكون بالشغف والبحث الدائم عن كل ما هو جديد من الأدوات والتصاميم والممارسة المستمرة لتطوير الذات، وعن أبرز النصائح التي تقدمها للمصممين المبتدئين هي المحاولة بالتصميم حتى وإن لم يكن بتلك الاحترافية فالممارسة بداية النجاح وضرورة مشاهدة بعض الدروس في قنوات اليوتيوب وتطبيقها مباشرة لثبات المعلومة، وأن الرؤية البصرية لتصاميم أشخاص آخرين توسّع مدارك المصمم، لافتة أن الانفوجرافيك مطلوب مهنيا وبكثرة في الوقت الحالي.
وفي ما يخص تجربة المصممة حنين الرويس في هذا المجال بيّنت أنه كان منذ دراستها للجامعة (قسم علوم حاسب) وجدت نفسها محبّة لتصاميم الرسوم البسيطة عبر برنامج الفوتوشوب وبعد تخرجها طورت من نفسها وكرّست وقتها في تعليم وممارسة ذلك على برنامج الاليستريتور، وكان بداية انطلاقتها في هذا المجال مع أحد الصحف المحلية بالرياض، مشيرة إلى أن الانفوجرافيك الناجح يعتمد على تناسق الألوان والأحجام، والأهم اختصار الكلام قدر الإمكان بدون إخلال بالفكرة ليصل للمشاهد له بكل سهولة، موجهة نصيحة من واقع تجربتها بأن كل شيء مع الممارسة والاهتمام يوصلك للإتقان، واختيار نوع الخط وحجمه عامل مهم جداً في تميز التصميم ولكل مقام مقال فالموضوعات الرسمية لها قالبها الخاص والموضوعات الاجتماعية لها قالبها، ولا تسمح لأي شخص يحبطك في عملك وتقبل الانتقاد حتى مِن هم أقل منك خبرة، مشددة على ضرورة مشاركة المصمم في المهرجانات والمعارض فهي تعد فرصة للتعريف عن إبداعه والكشف عن إمكانياته.
وذكرت الرويس عن أبرز العوائق التي واجهتها في عملها هي صعوبة التعامل مع أنظمة الويندوز في التصميم من ناحية الكفاءة والألوان، وأن يكون البرنامج في نسخته الأصلية لا المقلّدة، والحرص على بساطة التصميم في بداية العمل ثم الدخول إلى المراحل الأكثر صعوبة، مفيدة أن المصمم الناجح هو من يقوم بربط جيد بين الصورة والكلام ومحاولة وضع كل ما لديه من محتوى في عمل فني واحد، إلى جانب إضافة المصادر والمراجع المستخدمة في العمل، واختيار الألوان المناسبة للنص والصور والخلفية، كما يجب التخلص من الأخطاء الإملائية والنحوية واستخدام المصحح الإملائي عند الحاجة ولا تنسى إضافة بياناتك الشخصية حتى يتواصل الناس معك.
كما تحدثت المصممة نوف الحسين عن بدايتها كانت شغوفة بمعرفة أدوات التصميم وطريقة الطباعة منذ عام (٢٠١٣) وساعدها ذلك تجربة دخولها بالعمل الحر وممارسة أعمال بمجال في التصميم الجرافيكي، مشيدة باجتماعات المبدعين الذين ساعدوا في الهامها ودعمها ومشاركتهم العصف الذهني، فيما رأت الحسين أن تصميم الانفوجرافيك الناجح يعود إلى ضرورة اختيار الصور المناسبة للمعلومات، وأن يكون النص قليل والصور أكثر، والألوان متناسقة التدرّج وغير مشتتة، والتسلسل بالأحجام، إلى جانب تواجد العصف الذهني للفكرة وضرورة تطوير أسلوب التصميم بين فترة وفترة لتفادي تكرار الأسلوب القديم.
وذكرت الحسين أن اختلاف الذوق مع العميل تعتبر عائق ويدفعه إلى محاولة إرضاءه حتى وإن تدخل العميل في التصميم الذي يقود أحيانا إلى التقليل من شأن المصمم واعتقاده أن وظيفة المصمم مجرد إخراج ما يريد بدون إدراك أن التصميم الجرافيكي فن وله أساس يبنى عليه وإذا تعقد التصميم وكثرت ألوانه وعناصره فقد قيمته.
ولفتت النظر إلى بعض البرامج في تصميم الانفوجرافيك هي من شركة ادوبي(Adobe)، أهمها أدوبي إلستريتر Adobe Illustrator البرنامج الاول في تصميم الانفوجرافيكس عند المصممين، وذلك لمرونته الشديدة وقابليته لإعطاء نتائج جذابة، وأدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop يمكنك استخدام الفوتوشوب لتصميم الانفوجرافيكس حيث أنه برنامج تحرير صور في المقام الاول، إلا أنه يمكن استغلاله لعرض البيانات بطرق جميلة كذلك، وبرنامج إنسكيپ inkscape إذا كنت تفضل استخدام برنامج مجاني فإن إنكسيب هو برنامج بديل الالستريتر، وايضاً برنامج تابلوه Tableau المجاني الذي يعمل في نظام الويندوز فقط، يستخدم لوضع التصاميم الملونة والفريدة من نوعها.
الجدير بالذكر أن أحد الفنون التابعة للانفوجرافيك وهو الانفوجرافيك المتحرك (الموشن جرافيك) شبيهة الرسوم المعلوماتية أو الانفوجرافيكس لكن باستخدام الفيديو أو الانيماشين لخلق فيديو تصوري، وهو نوعان: الأول يعكس الرسوم التفاعلية بحيث تسمح للمصمم بخلق الفيديو والتحكم به، وتحويل البيانات والمعلومات إلى فيديو متحرك على هيئة انفوجرافيك وهذا يتطلب الكثير من الابداع واختيار الحركات المعبرة التي تساعد في اخراجه بطريقة شيقة وممتعة ويكون لها سيناريو كامل لإخراج النهائي وهو أكثر الأنواع استخداما الآن، والنوع الثاني تصوير فيديو عادي ويوضع عليه البيانات و التوضيحات بشكل جرافيك متحرك يظهر بعض الحقائق والمفاهيم علي الفيديو نفسه وهذا النوع قليل بعض الشيء في الاستخدام، وأحد أهم وأشهر البرامج المستخدمة في صنع موشن جرافيك هو Adobe After Effects الشبيه بالفوتوشوب، الذي يمكّن من عمل فيديو وإضافة المؤثرات والبيانات التصورية، وبرنامج Final Cut Pro X من أبل.
//انتهى//
12:20ت م