اجتماعي / " تراحم " بمنطقة تبوك تنظم ورشة عمل لتنسيق الجهود بين إدارة السجون والضمان الاجتماعي

تبوك 01 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق 13 مارس 2013 م واس
دشنت اليوم بمدينة تبوك فعاليات ورشة العمل التي نظمتها لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم " تراحم " بمنطقة تبوك بمشاركة متخصصين في إدارات السجون والضمان الاجتماعي بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد للبرامج المساندة عبدالله بن صالح آل عبدالسلام .
وأوضح رئيس لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة تبوك حسن بن حمود الشهري أن اللجنة تضطلع بمهام تخدم النزيل وأسرهم ، داعياً أهالي المنطقة إلى التفاعل مع اللجنة ، فيما أشار أمين عام اللجنة الوطنية لرعاية السجناء محمد بن عائض الزهراني إلى أن منطقة تبوك تعد المنطقة العاشرة التي تعقد بها هذه الورشة بغية تنسيق العمل بشكل مؤسسي ، مبيناً أن الأسر هي المحور الرئيسي للوصول إلى صيغة للربط الآلي ما بين إدارة الضمان الاجتماعية وإدارة السجون ،وأن الضمان الاجتماعي له دور رئيس عبر ما يقدمه في كل عام من دعم للأسرة المستفيدة من الضمان .
من جهته أكد مدير إدارة سجون منطقة تبوك العميد منصور بن سلمان المطلق أن إدارته تعمل على إنجاز جميع المعاملات المتعلقة بأسر السجناء ،وأن انعقاد الورشة تأتي لمناقشة جميع ما يتعلق بعمل اللجنة .
وأستعرض وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد للبرامج المساندة فجهود الوزارة في مجال الضمان الاجتماعي من خلال تواجد أكثر من 104 مكاتب للضمان الاجتماعي بالمملكة منها 13 مكتباً نسوياً ، مشيراً إلى أن ميزانية الضمان وصلت خلال العام الماضي إلى 27 مليار ريال ، بالإضافة إلى قيام الوزارة بعمل برامج متعددة في مجال المساعدات المقطوعة والمساعدات النقدية ودعم الأسر المنتجة والأسر المحتاجة ، وعمل شراكات ما بين الجمعيات الخيرية والمؤسسات الخيرية ، بالإضافة إلى المشاريع الاجتماعية والتأهيلية .
وأفاد أن عقد الورشة سيعطي المجال إلى مناقشة جميع المحاور المطروحة والوصول إلى توصيات تعمل على تسهيل العمل وإيجاد آلية جديدة للعمل ما بين مكاتب الضمان وإدارة السجون ، ودعم لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم .
بعد ذلك بدأت فعاليات الورشة التي طرح خلالها عدة محاور ، ناقش المحور الأول شروط الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي ،فيما تطرق المحور الثاني إلى الحالات الخاصة وإمكانية استفادتهم من الضمان الاجتماعي ،و طرح خلال المحور الثالث آلية التنسيق بين السجون والضمان الاجتماعي .
// انتهى //
14:03 ت م