اليوم الوطني / وزارة الشؤون الاجتماعية جهود حثيثة لتقديم الرعاية لأبناء المجتمع / إضافة أولى


تهيئة الاستقرار الاجتماعي لنزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية السابقين أيضاً حظي بدعمٍ كبير من خلال الإدارة العامة للرعاية اللاحقة بالوحدات الإدارية الميدانية.
وأولت الوزارة الكفاءات الفاعلة في جانب العمل الاجتماعي التطوعي اهتماماً خاصاً، وشجعته من خلال استمرارها في دعم تنشيط خدمات التعاون والجمعيات والمؤسسات الأهلية الخيرية.
وتعنى وزارة الشؤون الاجتماعية بتلبية احتياجات المواطنين من خلال وكالات الوزارة للرعاية والتنمية والضمان، حيث يأتي اهتمام وكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية بكل ما يتعلق بالرعاية الاجتماعية وإسهاماتها والفئات التي تخدمها من الأيتام والأحداث والمسنين والمعوقين وغيرها من الفئات المحتاجة الأخرى، أما وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية فتهتم بكل ما من شأنه إنماء المجتمعات والأفراد، في حين تضطلع وكالة الضمان الاجتماعي بواجب القيام بتقديم المعاشات والمساعدات ودعم تنفيذ المشروعات الإنتاجية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث تقدم وكالات الوزارة الثلاث "الضمان والتنمية والرعاية" عن طريق العديد من المكاتب المنتشرة في مختلف المناطق, إلى جانب تبني البرامج التي تسهم في تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المستفيدين.
وتسعي وزارة الشؤون الاجتماعية عبر وكالاتها لتحقيق أقصى فائدة ممكنة للمواطن والمجتمع، فوكالة الضمان الاجتماعي على سبيل المثال مسؤولة عن تقديم مساعداتها الضمانية وفق إجراءات سهلة ميسرة، ملتزمة بمبدأ وشعار (نصل إلى المستفيد بدلاً من أن يصل إلينا) منطلقة عبر جملة من المبادئ، تضمن عبرها تحقيق الدعم المادي والعيني لفئات المستفيدين ودعم المشروعات الإنتاجية للأسر الضمانية والتحسين البيئي للمساكن من خلال برنامج الفرش والتأثيث والتأكيد على جودة الأداء في الوكالة ومكاتبها الفرعية .
ويستفيد من معاشات الضمان الاجتماعي (المطلقات، الأيتام، والأرامل، والعجزة، وأسر السجناء، والمعلقات،ومن لا عائل له، والمهجورات)، فيما تشمل المساعدات العينية من تعرضوا لكوارث فردية.
آلية الصرف للمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي تتم بشكل شهري عن طريق أجهزة الصرف الآلي مما يوفر الجهد عليهم ، فيما وصل عدد مكاتب الضمان الاجتماعي إلى (106) مكاتب ووحدة ضمانية رجالية ونسائية.
وشهد قطاع الضمان الاجتماعي زيادة ملحوظة في الاعتمادات المخصصة للضمان الاجتماعي عاماً بعد عام وبلغت المصروفات للعام المالي 1433هـ/1434هـ (26.728.085.796) ستة وعشرون مليار وسبعمائة وثمانية وعشرون مليون وخمسه وثمانون ألف وسبعمائة وستة وتسعون ريال .
// يتبع // 14:12 ت م NNNN