ثقافي / وزير الثقافة والإعلام : نجاحات معرض الرياض الدولي للكتاب ثمرة للدعم غير المحدود من الملك المفدى / إضافة ثالثة واخيرة

الاثنين 1438/6/21 هـ الموافق 2017/03/20 م واس
  • Share on Google+

وكشف الدكتور العاصم عن استطلاع أجرته لجنة الإعلام والمعلومات، استقصت فيه آراء الزوار لقياس رضاهم الحالي ورغباتهم المستقبلية، وفق استبيان علمي وضع خصيصاً لهذا الغرض، شمل 5370 زائراً، كشف فيه 72% عن رغبتهم بأن تكون مدة المعرض أطول، وطالب 73% من المستطلعين بتخصيص مساحات أكبر تستوعب أعداد الزوار، ووافق 67% من إجمالي العينة على مقترح تخصيص مكان جديد لإقامة المعرض على أطراف مدينة الرياض يراعى فيه التوسعات وزيادة أعداد الزوار .
وبيّن الاستبيان أن 56% من إجمالي العينة زاروا المعرض في دوراته السابقة، وقال 68% إنهم يفضلون زيارته مع الأهل والأصدقاء. أما أوقات الزيارة، فقال 56% إنهم يفضلون زيارة المعرض مساءً، والنسبة المتبقية للفترة الصباحية، وأبدى 83% رضاهم عن آلات الاستعلام، فيما قال 58% إن المعرض تميز بخدماته الجديدة، وبيّنت الإحصائيات أيضاً أن 86% من زوار المعرض سعوديون .
كما أجرت اللجنة استطلاعاً آخر شمل 426 دار نشر ، وافق فيه 73% على مقترح تولي إدارة المعرض الأمور المتعلقة بإقامة منسوبي دور النشر وانتقالاتهم والإعلان عن تكلفة ذلك قبل وقت كاف من المعرض، ووافق 72% على أن تتولى إدارة المعرض شحن الكتب وتخزينها بتكلفة معلنة مسبقاً، فيما رأى 77% من إجمالي العينة أن المعرض يحتاج لمساحة أكبر تستوعب الزيادة في دور النشر والزوار .
وفيما يتعلق بالخدمات، أجاب 86% من دور النشر بأن تصميم المعرض يتيح ممرات مناسبة للتنقل وانسيابية الحركة، وقال 87% أن توقيت إقامة المعرض مناسب لدور النشر، كما أجاب 76% من عينة دور النشر أنهم لمسوا تطوراً وتحسناً ملحوظاً في المعرض عن دورته السابقة، فيما كشف 10% من العينة أن هذه مشاركتهم الأولى في معرض الرياض الدولي للكتاب.
// انتهى //
23:01ت م