عام / جامعة الفيصل تعقد المؤتمر السنوي الأول لحوكمة الشركات

الخميس 1438/8/22 هـ الموافق 2017/05/18 م واس
  • Share on Google+

الرياض 21 شعبان 1438 هـ الموافق 17 مايو 2017 م واس
نظم مركز حوكمة الشركات بجامعة الفيصل مساء اليوم ، المؤتمر السنوي الأول لحوكمة الشركات، بحضور مدير الجامعة الدكتور محمد آل هيازع , وأستاذ كلية الحقوق بجامعة هارفرد الدكتور ستيفن ديفيس ، وممثلين عن مجموعة من الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية وذلك في مقر الجامعة بالرياض.
وأوضح الدكتور آل هيازع أن الهدف من إقامة المؤتمر التأكيد على ضرورة التطبيق الجيد لمبادئ الحوكمة بما يتواكب مع خطة التحول الاقتصادي المنبثق من رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن هذا العمل الدؤوب قام به أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية إدارة الأعمال في الجامعة ، وفقا للمعايير العالمية ، بالتعاون مع محكمين خارجيين .
وبين الدكتور آل هيازع أن النتائج ترتيب الشركات المدرجة في هيئة سوق المال التي سيتم الإعلان عنها خلال المؤتمر تساعد الشركات على تحسين آدائها ، وستعطي المستثمرين انطباعا جيدا عن مستوى هذه الشركات ومستوى آدائها ومستوى الشفافية فيها.
من جانبه أبان عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الفيصل الدكتور باجس محمد دودين أن مركز حوكمة الشركات في الجامعة هو في مرحلة التأسيس ، ويهدف الى نشر ثقافة الحوكمة ، ويتكون المركز من عدة اقسام ، قسم للبحوث وقسم اكاديمي وقسم للتدريب ، وقسم يختص بمؤشر الحوكمة ، هذه الأقسام تدعم بعضها ويتم تقييم الشركات حسب المعايير الموضوعة.
وعقد خلال المؤتمر جلستي نقاش ، تناولت الجلسة الأولى دور الحوكمة الرشيدة في المساهمة لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، وقد شارك فيها ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة وهم :المستشار القانوني في وزارة التجارة والاستثمار الدكتور عبد الله المحمود ، ومدير عام إدارة الأنظمة وإجراءات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار الدكتور عايض بن هادي العتيبي ، ومدير وحدة حوكمة الشركات بهيئة السوق المالية السعودية ماجد الماجد.
كما تناولت الجلسة الثانية التطبيق الجيد لمبادئ الحوكمة في القطاع الخاص وشارك فيها ممثلي شركات من قطاعات خاصة مختلفة.
وقد اطلق خلال المؤتمر التقرير الأول حول حوكمة الشركات الذي يعد الأول من نوعه من حيث دراسة مدى تطبيق تلك الشركات لمبادئ الحوكمة، وتمت هذه الدراسة بإستخدام ١١٧ متغيراً تندرج تحت أربعة محاور رئيسية وهي : مجلس الإدارة ، حقوق المساهمين، الإفصاح العام والشفافية ، حقوق أصحاب المصالح ، وذلك لقياس مدى مطابقة الشركات لمبادئ الحوكمةالصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية بالإضافة إلى مجموعة من مبادئ الحوكمة المطبقة دولياُ والصادرة عن منظمة التعاون الإقتصادي للتنمية.
// انتهى //
01:13ت م