عام / اهتمامات الصحف المغربية

السبت 1439/2/22 هـ الموافق 2017/11/11 م واس
  • Share on Google+

الرباط 22 صفر 1439 ه موافق 11 نوفمبر 2017 م واس
اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم, بأعمال الدورة ال 40 لمؤتمر الاتحاد البرلماني الإفريقي التي انعقدت بوغادوغو، مبرزة تأكيد المغرب خلال هذه الدورة على أهمية احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية لضمان التنمية والاستقرار في إفريقيا .
و تطرقت إلى مستجدات الأوضاع في سوريا، وأشارت إلى أن تنظيم داعش الذي تم طرده من آخر معاقله ،لازال يشن هجمات على مواقع في بلدة البوكمال في محاولة لاستعادة السيطرة على أجزاء من المدينة .
و على المستوى الإنساني نقلت الصحف دعوة الأمم المتحدة من أجل السماح بنقل نحو 400 من المرضى بينهم 29 يواجهون خطر الموت من منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة قوات النظام داعية النظام السوري و المعارضة إلى وقف لإطلاق النار من أجل تيسير عمليات نقل المصابين .
و تابعت التطورات الميدانية في العراق، و العمليات العسكرية التي تقودها القوات العراقية ضد مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في عدد من المناطق على الحدود مع سوريا .
و واصلت الصحف اهتمامها بالجولة التي يقوم بها الرئيس الامريكي، في عدد من بلدان اسيا، و التي تطغى عليها التهديدات النووية لكوريا الشمالية، كما تناولت الصحف التطورات السياسية في اسبانيا بعد أزمة اقليم كاتالونيا ،مبرزة ان السلطات قد اطلقت سراح رئيسة برلمان الاقليم بعد دفعها كفالة، اثر اعتقالها بعد اتهامها بالتمرد .
كما عرجت الصحف على اخبار التوتر في الاراضي الفلسطينية المحتلة، و اعمال العنف في نيجريا، و تطرقت الى اشكالية التلوث التي تعيشها الهند و التي اضطرت معها السلطات الى اغلاق المدارس لمدة اسبوع .
// انتهى //
12:34ت م