ثقافي / جلسة علمية بالمدينة المنورة عن جهود خادم الحرمين الشريفين في عمارة المسجد النبوي

الأربعاء 1436/2/4 هـ الموافق 2014/11/26 م واس
  • Share on Google+

المدينة المنورة 04 صفر 1436 هـ الموافق 26 نوفمبر 2014 م واس
تركزت مناقشات الجلسة الثالثة ضمن ندوة " المسجد النبوي .. فضائله وأحكامه وآدابه " التي نظمتها الجامعة الإسلامية بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم حول "جهود خادم الحرمين الشريفين في عمارة المسجد النبوي ، حيث أدار الجلسة معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور محمد بن ناصر الخزيم , وشارك فيها وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي بن سليمان العبيد ، الذي قدّم عرضاً موجزاًعن توسعات المسجد النبوي عبر التاريخ ، معرّجاً على توسعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - ، والتجهيزات التي وفرتها للمسجد ، حيث مر على انتهاء تلك التوسعة قرابة 20 سنة ومع ذلك بقي المسجد على بهائه وجماله كأنه لم يمر عليه سوى سنة واحدة .
وتحدث الدكتور العبيد عن أعمال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود حفظه الله في المسجد النبوي التي بدأت بتظليل الساحات ، وعمل مشارب ومواضئ للساحات ، ثم جاءت التوسعة الكبرى التي أمربها أيده الله ، حيث بدأت فعلاً أعمال الهدم والإزالة والبناء والإعمار في مرحلته الأولى في الجهة الشرقية في المسجد النبوي .
وتناول الدكتور العبيد مسألة الإعمارالمعنوي للمسجد الذي يشمل تقديم الخدمات المساندة من تقديم الكراسي والعربات المتحركة لكبار السنة ، وخدمة حفظ المفقودات وإيصالها لأهلها ، والعناية بكبار السن ، إضافة إلى خدمات التوجيه والإرشاد التي تشمل المنبر والخطب التي تلقى من خلاله ، والحلقات العلمية المنتظمة سواء في المسجد نفسه أو في معهد المسجد ، وتوزيع الكتب ، وحلقات تحفيظ القرآن الكريم ، وحلقات المتون العلمية ، ومعهد المسجد النبوي ، وأكاديمية المسجد النبوي التي تُعنى بتقديم التدريب اللازم للموظفين والعاملين وكل من يرغب في تقديم خدمات للزائرين ، ومكتبة المسجد النبوي ، والمكتبة الصوتية التي تزود الزائرين بتلاوات وخطب ودروس أئمة ومدرسي المسجد النبوي ، والمكتبة الرقمية ، ومشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة الخطب الفورية الذي يمكّن المصلين من سماع ترجمة فورية للخطبة بأربع لغات عالمية .
وتطرق أستاذ كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيزلدراسات تاريخ المدينة المنورة الدكتور سالم بن عبدالله الخلف عن توسعة الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله للمسجد النبوي ، مقدّماً وصفاً للعمارة والتجهيزات التي أنجزت خلال التوسعة .
وأختتمت الجلسة بعرض للمهندس سلطان القرشي عن توسعات المسجد النبوي ، مركزاً على مواصفات توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأهم مميزاتها . كما قدّم عرضاً مرئيًّا عن الوضع الحالي للمسجد النبوي وما تم إنجازه من المرحلة الأولى للتوسعة الجديدة .
// انتهى //
17:20 ت م