ثقافي / " كيف يبني طالب العلم مكتبته " محاضرة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة

الجمعة 1436/6/21 هـ الموافق 2015/04/10 م واس
  • Share on Google+

المدينة المنورة 21 جمادى الآخرة 1436 هـ الموافق 10 ابريل 2015 م واس
نظمت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أمس محاضرة بعنوان " كيف يبني طالب العلم مكتبته " ضمن النشاط الثقافي لمعرض الكتاب والمعلومات الذي تنظمه الجامعة حالياً .
وأكد مقدم المحاضرة وكيل عمادة شئون المكتبات بالجامعة الدكتور خالد بن قاسم الردادي أهمية الكتاب وعناية السلف به , مشيراً إلى أن السلف الصالح كانوا يتفانون في حب الكتب ومجالستها لما فيها من العلم والفائدة , متطرقاً إلى بعض الأمثلة عن السلف وعن الكتاب وما كان يشكل لهم من أهمية بالغة ومن اهتمام حيث كان الكتاب أنيسهم في الوحدة والغربة وزادهم في السفر وجليسهم في الخلوات حتى أخرجوا لنا حضارة يانعة مثمرة جنى ثمارها القاصي والداني .
وبيّن كيف يبني الطالب مكتبته الخاصة وأهمية المرحلة التأسيسية لبناء المكتبة وأن تكون المكتبة فيها أمهات الكتب في التفسير وعلوم القران والعقيدة والفقه والحديث وعلومه والسيرة النبوية والتاريخ وغيرها.
وقدم المحاضر عدداً من النصائح والتوجيهات عن الكتب وتأسيس المكتبة وما يجب مراعاته قبل شراء الكتب منها معرفة الصالحة والنافعة للطالب والطبعات الجيدة , إضافة إلى إعداد قائمة للكتب المراد شرائها والحرص على شراء كتب الأصول التي لاغنى عنها , إلى جانب اقتناء الكتب المحققة للعلماء البارزين وتصفح الكتاب قبل شرائه والحرص على أجود الكتب تحقيقا, فضلاً عن قراءة مقدمة الكتاب وفهرسه لمعرفة محتوياته ومضامينه .
// انتهى //
17:11 ت م