ثقافي / إعلان فتح المجال للترشح لجوائز سوق عكاظ في نسخته العاشرة

الاثنين 1437/6/12 هـ الموافق 2016/03/21 م واس
  • Share on Google+

الطائف 12 جمادى الآخرة 1437 هـ الموافق 21 مارس 2016 م واس
أعلنت أمانة سوق عكاظ فتح المجال أمام الشعراء، والفنانين التشكيليين، والمبتكرين في المجال العلمي، والخطاطين، والمصورين الفوتوغرافيين في الوطن العربي، للترشح لجوائز سوق عكاظ في نسخته العاشرة.
وأوضحت الأمانة أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ اعتمد آلية وضوابط جوائز سوق عكاظ للدورة العاشرة لتكون المشاركة متاحة أمام جميع الراغبين من الشعراء والمثقفين العرب، مشيرة إلى أن جوائز سوق عكاظ أصبحت محط أنظار المتنافسين وعلامة فارقه في مسيرة السوق.
وتشمل الجوائز التي تقدر بنحو 1.7 مليون ريال ، شاعر عكاظ، وشاعر شباب عكاظ، ولوحة وقصيدة، والخط العربي والتصوير الضوئي والحرف اليدوية، والفلكور الشعبي.
وبينت الأمانة أن مسابقة شاعر عكاظ تهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وهي حق لكل شاعر من شعراء العربية له إنتاج منشور, ويمنح الفائز بالمسابقة وسام الشعر العربي ممثلا في لقب "شاعر عكاظ", وجائزة تبلغ 300 ألف ريال, في حين تبلغ قيمة جائزة شاعر شباب عكاظ 100 ألف ريال شرط ألا يتجاوز فيها عمر المتسابق 30 عامًا.
وأشارت إلى أن جائزة لوحة وقصيدة تهدف إلى تشجيع الفنون عامة وما يرتبط منها بفن الشعر، وتوضيح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وتشجع الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب المقيمين في المملكة على ارتياد هذه المساحات وتقديم ما يكشف عن إمكاناتهم وقدراتهم الإبداعية, حيث تبلغ قيمة الجائزة 100 ألف ريال مقسمة على ثلاث مراتب.
واشترطت الأمانة للحصول على جائزة الخط العربي تقديم لوحات المشاركة الأصلية واستبعاد اللوحات المطبوعة، وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف ريال موزعة على ثلاثة مراكز، في حين يحصل الفائز بمسابقة التصوير الضوئي 100 ألف ريال، موزعة على ثلاثة مراكز.
وأفادت أن مسابقة الحرف اليدوية المستحدثة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار تهدف إلى التعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدوية والاهتمام بهم وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف والصناعات اليدوية، وحددت لها جائزة قدرها 500 ألف ريال.
ولفتت النظر إلى أن جائزة الفلكلور الشعبي ، التي تخص محافظات منطقة مكة المكرمة حدد لها 180 ألف ريال موزعة على ثلاثة مراكز وتنفذ أثناء فعاليات السوق، وتهدف إلى دعم الفلكور الشعبي وإذكاء روح التنافس بين الفرق الشعبية المقدمة للعروض للفوز بجائزة سوق عكاظ للفلكلور الشعبي؛ شرط ألا يكون اللون أو العرض المقدم للمسابقة قد فاز بجائزة سوق عكاظ في الأعوام الثلاثة الماضية.
وحددت أمانة سوق عكاظ آخر موعد لاستقبال المشاركات بداية شعبان المقبل, مهيبة بالمشاركين الإطلاع على تفاصيل الجوائر على الرابط www.sooqokaz.com.
وكان أمير منطقة مكة المكرمة أعلن عن استحداث جائزة "عكاظ المستقبل" لريادة الأعمال والابتكار ضمن جوائزه الداعمة للريادة والإبداع، وضمن مشروع تطوير سوق عكاظ الذي يهدف إلى تجاوز محاكاة الماضي إلى استشراف المستقبل، وتبلغ قيمة الجائزة 200 ألف ريال، دعماً للكفاءات لقديرة والمبدعة من أبناءالوطن.
// انتهى //
21:09 ت م