عام / النشاط الذهني للمدخنين / تحذير

الثلاثاء 1427/8/19 هـ الموافق 2006/09/12 م واس
  • Share on Google+

جدة 19 شعبان 1427هـ الموافق 12 سبتمر 2006 م واس
حذر الباحث في الوحدة الفسيولوجية العصبية بمستشفى القصر العيني بكلية الطب بجامعة القاهرة الدكتور جمال باصهي من الادمان على التدخين .
وقال // ان التدخين لفترة طويلة يضعف الوظيفة الذهنية عند الانسان وأن آلية تأثير التدخين على عقل الانسان ووظائف الدماغ لم تتضح بعد ولكن اشارت الابحاث الى ان اثار التدخين تشمل التاثيرات الكيميائية والعصبية وتلف الاوعية الدموية المغذية للمخ// .
واضاف الدكتور باصهي الخبير في علاج التدخين الذي يزور المملكة حاليا لعقد ندوات علمية عن أضرار التدخين ان من ـبرز اضرار التدخين تدهور الذاكرة والادراك العصبي عند المصابين بامراض قلبية .
وشدد في تصريح صحفي على ضرورة اتباع الطرق العلمية لعلاج مدمني التدخين عن طريق استخدام بدائل النيكوتين النيكوتينيل وممارسة الرياضه وشغل اوقات الفراغ .
واوضح انه أجرى دراسة عدد كبير من المدخنين مقارنة بعدد اخر من غير المد خنين واثبتت الدراسة التي استخدم فيها اجهزة خاصة لقياس الوظيفة الذهنية عند الانسان ان تردد موجات بي 300 وهي احد القياسات المتبعة لقياس الوظيفة الذهنية كانت اكثر شدة واقل زمنا عند غير المدخنين مقارنة بالذين يدخنون لفترات طويلة تترواح من عشر سنوات فاكثر مما يدل على ان المدخن يفقد بعض قدراته الذهنية مع مرور الزمن .
وافاد الباحث المصري أن تأثير التدخين لفترات طويلة على ضعف الوظيفة الذهنية ليس مقصورا على المدخن نفسه فحسب بل يمتد الى الذين يتعرضون للدخان لفترات طويلة او ما يسمى بالتدخين السلبي ومن بينهم الاطفال التي اثبتت الدراسات ان مستوى الذكاء لديهم يتخفض ويمنعهم من التركيز ويؤدي الى تبلد الذهن مقارنة بالاطفال الذين لايتعرضون للدخان ومشتقاته .
// انتهى // 1121 ت م