عام/ اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية / اجتماع / تقرير

الأحد 1430/5/15 هـ الموافق 2009/05/10 م واس
  • Share on Google+

بيروت 15 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 10 مايو 2009م واس
عقدت اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية اجتماعها الرابع عشر في بيروت خلال الفترة من 4 إلى 5 مايو 2009م بحضور المدير العام لإتحاد إذاعات الدول العربية الأستاذ صلاح الدين معاوي ورئيس إتحاد إذاعات الدول العربية الدكتور رياض كمال نجم .
وتدارس المجتمعون في اليوم الأول التقرير السنوي للقنوات الفضائية العربية وواقع البث الفضائي العربي اليوم وما يتطلبه من إجراءات يجب اتخاذها لتوحيد الجهود وتم الاتفاق على تحديث هذا التقرير ونشره عبر الوسائل المتاحة على موقع الإتحاد والوسائل الأخرى . ثم قدمت ورقة عمل حول الباقة العربية الموحدة التي تغطي كافة أنحاء العالم وآلية الترويج لها وتوسيعها .
كما تم تقديم عرض عن التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع البث الفضائي في المجال الهندسي وكان العروض الأول عن التلفزيون العالي الدقة ( HDTV ) قدمه الدكتور رياض كمال نجم رئيس الإتحاد ورئيس المجموعة العربية للتلفزيون عالي الدقة والعرض الثاني حول النظام الجديد للتبادل متعدد الوسائط والخدمات عبر الساتل والمعتمد من قبل الاتحاد ( MENOS-ASBU ) بعد ذلك تمت مناقشة موضوع قياس نسب مشاهدة القنوات الفضائية في المنطقة العربية .
وتم خلال الاجتماع استعراض الدراسة التي قام بها العربسات بهذا الخصوص وقد وافقت اللجنة على اقتراح المملكة بتشكيل مجموعة عمل من القطاعين العام والخاص تتولى إعداد تصور عن آلية عمل هذه الدراسة والمعايير التي تعمل على أساسها بحيث تتحقق المصداقية والموثوقية عند القيام بها وتكون تحت مظلة ومباركة إتحاد إذاعات الدول العربية وقد عقد هذا الفريق اجتماعاً مبدئياً على هامش اجتماعات اللجنة وسوف يقدم تقريره المتكامل إلى رئاسة اللجنة والاتحاد خلال مدة شهرين .
// يتبع //
1902 ت م