عام / اختتام أعمال ندوة أنظمة القيادة والسيطرة والأمن السيبراني / إضافة ثانية واخيرة

الأربعاء 1436/7/10 هـ الموافق 2015/04/29 م واس
  • Share on Google+


وخلص الدكتور الصالح من جانبه إلى أنه مع أهمية التركيز على الأنظمة الضخمة للبيانات التي تعتمد عليها المدن الذكية بشكل رئيس، إلا أنه يفترض في المقابل أن لا يتم ذلك على حساب التركيز على الأنظمة الصغيرة التي يعمل عبرها الأفراد والمؤسسات الصغيرة، لأنها أيضا قابلة للتواصل مع الأنظمة الكبيرة في أي وقت، ما يجعلها بالتالي عرضة للهجمات الالكترونية والقرصنة.
واختتمت "الندوة الوطنية الوطنية لأنظمة القيادة والأمن السيبراني" فعاليتها بجلسة عمل بعنوان "نقل التقنية والمعرفة الخاصية بنظم القيادة والسيطرة والأمن السيبراني".
وتخلل الجلسة كلمة رئيسة للأستاذ المساعد في قسم هندسة المعلومات بكلية علوم الحاسب الآلي ونائب مدير مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود الدكتور سعد العبودي تحت عنوان "بناء القدرات للجيل القادم من خبراء نظم القيادة والسيطرة السعوديين" .
وركزت الكلمة على محورين رئيسيين، الأول نقل التقنية والمعرفة الخاصية بنظم القيادة والسيطرة، والثاني التحديات والفرص للإستفادة من المواهب المحلية وتدريب الجيل القادم من خبراء نظم القيادة والسيطرة.
تلى ذلك، كلمة رئيسية ثانية للمدير والمؤسس للمركز الوطني لتكنولوجيا الأمن الالكتروني بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور باسل العمير، بعنوان "بناء القدرات المحلية للأمن السيبراني"، ركزت على محورين الأول نقل التقنية والمعرفة الخاصة بالأمن السيبراني ، والثاني التحديات والفرص للإستفادة من المواهب المحلية وتعزيز قدرات ومصادر الأمن السيبراني المحلي.
بعدها، انطلقت جلسات النقاش للجلسة الأخيرة، تحت عنوان "تعزيز البحوث والبرامج الأكاديمية لنظم القيادة والسيطرة والأمن السيبراني"، وتركزت حول تحفيز البحث ومبادرات التطوير لنظم القيادة والسيطرة والأمن السيبراني، وآفاق البرامج الأكاديمية المتخصصة في نظم القيادة والسيطرة والأمن السيبراني، ودور الجانب الأكاديمي في نقل التقنية والمعرفة وبناء القدرات المحلية في نظم القيادة والسيطرة.
وأدار الجلسة مساعد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي للتبادل المعرفي ونقل التقنية بجامعة الملك سعود الدكتزر عبدالله الغامدي، وتحدث فيها كل من المدير التنفيذي للمعلومات في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور منصور الدعجاني، ونائب الرئيس والرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في شركة نورثروب جرومان مايكل باباي، ومدير أول هندسة النظم في شركة فورتينت ريكو فالباز، ومن مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود الدكتور محمد خان.
// انتهى //
13:52 ت م