عام / اللجنة اليمنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان تزور قيادة القوات المشتركة لقوات التحالف

الخميس 1437/2/14 هـ الموافق 2015/11/26 م واس
  • Share on Google+

الرياض 14 صفر 1437 هـ الموافق 26 نوفمبر 2015 م واس
زارت اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن اليوم قيادة القوات المشتركة لقوات التحالف.
والتقت اللجنة معالي رئيس هيئة الأركان العامة قائد القوات المشتركة الفريق الأول الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، الذي رحب بهم ، مؤكداً أن القوات المشتركة ترحب بشتى الجهود التي تبذل للاهتمام بالوضع الإنساني داخل اليمن الشقيق، وأن القوات المشتركة جاهزة لمد يد العون لتحقيق هذا الهدف الإنساني النبيل من خلال لجنة الإجلاء والعمليات الإنسانية، بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
وأوضح معاليه أن العمليات العسكرية لقوات التحالف تسير وفق أسس ومبادئ القانون الدولي والإنساني، للحفاظ على الهدف الأساسي وهو (حماية الشريعة، وأمن واستقرار اليمن).
بعد ذلك توجه أعضاء اللجنة لمركز عمليات الدفاع الوطني، وتم الاستماع لإيجاز من مدير العمليات المشتركة الذي تضمن إجراءات تحديد الأهداف العسكرية للمليشيات الحوثية وقوات المخلوع علي عبدالله صالح، وآلية ضمان تجنيب المواطن اليمني أضرار العمل العسكري.
كما اطلعت اللجنة على قواعد الاشتباك للقوات المشتركة، التي تستند إلى القانون الدولي ممثلة في اتفاقية جنيف (1949م)، وقواعد الاشتباك المعتمدة من سمو وزير الدفاع، حيث تضمن الإيجاز معايير المهارة العالية، والأداء المتقن للأطقم الجوية في قوات التحالف، التي تعد صمام الأمان في التأكد من الأهداف في مرحلتي التخطيط والتنفيذ.
كما قدم الإيجاز نبذة عن ممارسات المليشيات الحوثية وقوات المخلوع علي عبدالله صالح خلال الفترة الماضية التي تشمل تخزين الأسلحة داخل النطاق السكاني، واستخدام المدنيين كدروع بشرية، وقصف العديد من المواقع المدنية، والزعم بأنه قد تم استهدافها من قوات التحالف، وذلك للتشكيك في جهود قوات التحالف التي تهدف إلى دعم الشرعية، ومساعدة الشعب اليمني الشقيق.
و استمعت اللجنة إلى شرح موجز من قيادة القوات المشتركة للتحالف حول نظام التحقيقات الداخلية لأي حوادث استثنائية وأسباب وملابسات أبرز الحوادث وتلك التي قيد الاستعراض، حيث تم الاتفاق على تعيين ضابط اتصال بين قيادة القوات المشتركة واللجنة، كما قامت اللجنة بزيارة مركز العمليات الجوي للاطلاع على إجراءات تحديد الأهداف بشكل أدق.
// انتهى //
17:55 ت م