ثقافي/ مؤسسة التراث الخيرية تبرز نماذج تاريخية للتخطيط الحضري لمدن المملكة

الخميس 1440/2/9 هـ الموافق 2018/10/18 م واس
  • Share on Google+

الرياض 09 صفر 1440 هـ الموافق 18 أكتوبر 2018 م واس
شاركت مؤسسة التراث الخيرية في (منتدى التخطيط الحضري الثاني 2018)، الذي دشنه معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ مؤخراً ,في فندق كراون بلازا بالرياض.
وتأتي مشاركة مؤسسة التراث الخيرية في هذا المنتدى لدورها في العناية بالتراث الحضري العمراني من أجل بناء مدن ذات أبعاد حضرية أفضل، وتنمية مجال الاستثمار فيه، وتلمس سبل الحفاظ عليه، إضافة إلى ما للمنتدى من أهمية في تحقيق رؤية المملكة 2030، التي سيكون لها تأثير كبير في تشكيل مستقبل المُدن السعودية على الصعيد العمراني، والاقتصادي، والاجتماعي، والبيئي، والمساهمة في توفير فرص أفضل للعمل والحياة، وتقديم خدمات بلديه متميزة تتلاءم مع تطلعات واحتياجات الأجيال الحالية والمقبلة؛ وذلك حسب ما ورد في برنامج المنتدى.
وعرضت المؤسسة في جناحها عدداً من إصداراتها المتخصصة في التاريخ والثقافة والتراث باللغتين العربية والإنجليزية، ومن بين تلك الإصدارات سلسلة من الكتب التي تتضمن صوراً تاريخية ونادرة لملوك المملكة العربية السعودية, إلى جانب عرض صوراً تاريخية من مناطق المملكة تبرز الهوية المعمارية للتخطيط الحضري للمدن من مفهوم تراثي .
وتسهم مؤسسة التراث الخيرية، وهي مؤسسة وطنية أسسها ويرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ،في خدمة التراث الوطني السعودي، والتراث العربي والإسلامي منذ تأسيسها سنة 1417هـ، وتسعى إلى المحافظة على هذا التراث، وتعزيز المفهوم الوطني للتراث، وتأكيد أهميته؛ لكونه يمثل الهوية الحضارية للوطن.
وكانت مؤسسة التراث الخيرية قد حصلت على الجائزة العربية الكبرى للتراث التي تمنحها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، في عام 2012م، كما نالت جائزة الدكتور عبدالرحمن الأنصاري عن فئة الرواد من علماء الآثار السعوديين لخدمة آثار المملكة في عام 2017م.
// انتهى //
13:28ت م
0087