عام / تقرير حقوقي : 56 % معدل البطالة بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

الثلاثاء 1440/3/19 هـ الموافق 2018/11/27 م واس
  • Share on Google+

بيروت 19 ربيع الأول 1440 هـ الموافق 27 نوفمبر 2018 م واس
وثقت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني مناشدة وجهتها لمنظمات وهيئات دولية وإقليمية ببيانات وأرقام تظهر حالة التردي غير المسبوق لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
وذكرت الهيئة الحقوقية في تقرير اليوم أن مجموع اللاجئين المسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا 449,957 لاجئًا يعيش العديد منهم في المخيمات الإثني عشر الموجودة في لبنان، وأوضحت أن معدلات الفقر في مجتمع اللاجئين الفلسطينيين تصل إلى 73 في المئة وأن البطالة تصل إلى 56 في المئة.
وأشارت الهيئة إلى المعلومات المنشورة في الموقع الرسمي لوكالة الأونروا التي أكدت ارتفاع معدلات الفقر ومعدلات البطالة داخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وأفادت بأن معدلات الفقر العام تصل لحدود 73 في المئة، وتعد فئة الشباب أكثر الفئات تأثرًا بالفقر لدى اللاجئين إذ يرزح 74 في المئة من المراهقين تحت خط الفقر، في حين يعيش 5 في المئة منهم في فقر مدقع.
ووصفت الهيئة في تقريرها، معاناة النازحين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان بأنها الأسوأ وأكدت أن 9.2 في المئة منهم يعيش في فقر مدقع، و 89.1 في المئة منهم فقراء في العموم.
ونوهت إلى أن العقبة الرئيسة أمام تنفيذ القانون الدولي والمبادئ الأخلاقية المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين هي السياسات الدولية لحماية اللاجئين الفلسطينيين، وضمان حقوقهم، تتمثل برفض دولة الاحتلال الانصياع لهذه السياسيات القانونية والأخلاقية الدولية.
وحثت الهيئة على التحرك الفوري من أجل ضمان تمتع اللاجئين الفلسطينيين بالحماية الدولية المخصصة للاجئين، مشددًا على ضرورة العمل، لإعداد خطة استنهاض تنموية تشمل كافة مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين تشارك في إعدادها وكالة الأونروا والقوى السياسية الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني واللجان الشعبية والأهلية والدولة المضيفة والدول المانحة والمجتمع المحلي.
الجدير بالتنويه، أن الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني وجهت التقرير إلى الأمين العام للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي ومجلس الاتحاد الأوروبي ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.
// انتهى //
19:05ت م
0283