ثقافي / مذكرة تفاهم بين "موهبة" ووزارة التربية والتعليم في البحرين لرعاية الموهوبين

الثلاثاء 1440/11/6 هـ الموافق 2019/07/09 م واس
  • Share on Google+

الرياض 06 ذو القعدة 1440 هـ الموافق 09 يوليو 2019 م واس
وقعت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، في مجال اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وإثرائها بين الطرفين, وذلك بمقر المؤسسة في مدينة الرياض.
ووقع مذكرة التفاهم معالي وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين الدكتور ماجد بن على النعيمي ، ومعالي الأمين العام لمؤسسة موهبة الدكتور سعود بن سعيد المتحمي.
وتنص مذكرة التفاهم على التعاون في تطوير وتطبيق برامج إثراء الموهوبين في المدارس، وتدريب الطلبة وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات العلمية المحلية والإقليمية والدولية، وإقامة المعارض والندوات والمؤتمرات والملتقيات في مجال الموهبة والإبداع والابتكار، والتعاون في الإنتاج العلمي والترجمة، إلى جانب تأهيل الطلبة للقبول في الجامعات العالمية المرموقة.
وأكد معالي الدكتور المتحمي قوة العلاقات الأخوية الوثيقة بين المملكتين، التي تستقي قوتها ومتانتها من رغبة القيادتين والشعبين الشقيقين في بناء علاقات استراتيجية شاملة ومتكاملة.
وأشاد معالي الأمين العام لموهبة بحرص وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين على توفير الفرص التعليمية المتكافئة لدى جميع الطلبة البحرينيين، لبناء قدراتهم الإبداعية والابتكارية.
وقال الدكتور المتحمي : إن "موهبة" سعيدة بالإسهام في تحقيق رؤية مملكة البحرين والقيادات البحرينية المتمثلة في رعاية الموهبة والإبداع وتنمية قدرات الموهوبين وتعزيز رأس المال البشري البحريني وبناء قادة المستقبل وفق أحدث الأساليب العلمية وأفضل الممارسات العالمية في تعليم الموهوبين والمبدعين والتعاون في بناء منظومة تعليمية فعالة ومتكاملة قائمة على نقاط القوة التي تتميز بها الدولتان.
وأضاف المتحمي أن "موهبة" حريصة على مد جسور التعاون مع كل الأشقاء ونقل تجربتها الرائدة في اكتشاف ورعاية الموهوبين للأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
وقال معالي وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين الدكتور ماجد بن علي النعيمي في تصريح له : "أجد نفسي هنا في لحظات تاريخية في المملكة العربية السعودية، وفي حال حاولت أن أعبر عن العلاقات التاريخية والمتميزة بين بلدينا وشعبينا وما نكنّه من محبة لبلدنا الشقيق السعودية، فلن أجد العبارات التي تعبر عن حبنا له ولشعبه والعلاقات المتميزة بين البلدين، فالعلاقة بين بلدينا تشكل أنموذجاً واضحاً صريح المعالم لما يمكن أن تكون عليه العلاقات بين البلدين".
وأضاف : "معالي الدكتور المتحمي عندما شرّفتم بلدكم البحرين عرضتم نظام رعاية الموهوبين، الذي أعتقد أنه يشكل نقلة وقفزة نوعية على صعيد هذه الشريحة من الأبناء، التي نعتقد نحن في مملكة البحرين أن رعايتهم والاهتمام بهم يشكلان تحدياً كبيراً، لأنهم يحتاجون يومياً إلى نظريات ثابتة وأشخاص مؤهلين يمكنهم التعامل مع نفسياتهم والتعاون معهم وتحفيزهم وفتح الآفاق لهم، ولله الحمد مؤسسة "موهبة" بقيمتها وخبرتها في مجال رعاية الموهبة والإبداع وما لديها من خبرات وبرامج في رعاية الموهوبين تشكل لنا دافعاً في مملكة البحرين بهذه الاتفاقية وتكون حافزاً ودافعاً لنا لمزيد من العطاء، وتجسد أمام العالم العلاقة بين المملكة العربية السعودية وشقيقتها مملكة البحرين".
وأشار وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين إلى أن الشراكة بين البلدين في مجال التعليم أسهمت كثيراً في إخراج جيل متعلم واعٍ استفاد منه البلدان، خاصة بعد الشراكة في الكتب والبرامج التعليمية.
وفي مجال رعاية الموهوبين في البحرين أوضح معالي الدكتور النعيمي أنه جرى الاتفاق مع جهة ما على بناء مبنى للموهوبين في مدخل العاصمة بالمكان الذي بدأ فيه أول مبنى للتعليم بمملكة البحرين, مشيدًا بما وصلت إليه البحرين والبلدان الخليجية في مجال رعاية الموهوبين في السعودية والكويت والإمارات، حيث ستعمل الشراكة بينهم وبين المملكة العربية السعودية ممثلة في "موهبة" وما تقوم المؤسسة من جهد في هذا الإطار، على إيجاد جيل من قادة وبناة المستقبل.
وقد قام معالي وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين، يرافقه معالي الدكتور المتحمي بزيارة جامعة الملك سعود، وكان في استقبالهما معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران العمر.
وتفقد الوزير ومعالي الدكتور المتحمي برامج موهبة الإثرائية الصيفية, مطلعًا على وحدة تشفير أمن المعلومات، وقسم التشريح في كلية العلوم الطبية التطبيقية، ووحدة التقنية الطبية والحيوية.
يذكر أن "موهبة" وقعت مع وزارة التعليم بدولة الإمارات ومركز الشيخ صباح الأحمد للموهبة والإبداع بدولة الكويت اتفاقيتين، وكان من ثمارهما أن انضم إلى برامج "موهبة" هذا العام 70 طالبا وطالبة من الطلبة الموهوبين الخليجيين من الإمارات والكويت والبحرين.
// انتهى //
19:18ت م
0197