ثقافي/ جامعة الأميرة نورة تناقش 50 موضوعًا في مؤتمر الحوسبة

الثلاثاء 1441/4/13 هـ الموافق 2019/12/10 م واس
  • Share on Google+

الرياض 13 ربيع الآخر 1441 الموافق 10 ديسمبر 2019 واس.
برعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ افتتحت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن اليوم المؤتمر الدولي للحوسبة بحضور معالي مديرة الجامعة الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى وعدد من القيادات والمختصين من الأساتذة والطالبات المستمر لمدة ثلاث أيام وذلك بمركز المؤتمرات في الجامعة.
وتضمن المؤتمر ثلاث جلسات رئيسية وورش عمل تناقش 50 موضوعًا تنوعت في مسار علم البيانات والأمن السيبراني وشبكات الحاسب وإنترنت الأشياء وتطبيقات تقنية المعلومات.
واستهل حفل الافتتاح بكلمة معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ ألقتها بالنيابة عنه معالي مديرة الجامعة الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى والتي جاء فيها أن تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية، تقوم على الاستثمار في رأس المال البشري والذي له قيمة عالية في إدارة التعليم وصناعة المعرفة وإنتاج الكفاءة في مخرجات المؤسسات التعليمية، موضحة أن المؤتمر يجمع المشاركين لتحقيق حلماً واحدا وهو الوصول في الحوسبة إلى أيقونة عالمية في أطروحاته ومخرجاته.
وتابعت قائلة: نحن هنا اليوم نتشارك المعرفة؛ لنضع عنوانا لخريطة المستقبل، وليسجل لنا التاريخ التقني أن هناك أمرا حدث في ديسمبر من العام2019 في جامعة الأميرة نورة، استطاع أن يغير في طريقة التفكير الجمعي للعالم نحو "الحوسبة "، وأن يمهد سبلاً جديدة في هذا المجال تساعد على فهم المشكلات وحلها بطرق "خوارزمية"، باتت هي اليوم اللغة التي يجب أن يفهمها ويتحدث بها الجميع .
أعقب ذلك كلمة لعميدة كلية علوم الحاسب والمعلومات الدكتورة حنان بنت عبدالله بن منقاش والتي أكدت خلالها أن المؤتمر يمثل فرصة فريدة ومنصة متميزة لعرض أحدث الأبحاث العلمية والتجارب الدولية والمستجدات في علوم الحوسبة وتقنية المعلومات، إذ جاء مواكباً للتوجهات الوطنية والدولية الحديثة ومساهماً في تحقيق الآمال والتطلعات المتوافقة مع برامج التحول الرقمي ورؤية المملكة ۲۰۳۰ والتي تضمنت أهدافاً تنموية لتطوير رأس المال البشري وتنمية الاقتصاد المعرفي وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل.
وبعدها انطلقت أولى جلسات المؤتمر بعنوان:(Forces of Change in the Digital Age) للمتحدث الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومدير مشارك لمركز النظم الهندسية المعقدة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدير زمالة ابن خلدون للمرأة السعودية الدكتور كمال يوسف التومي.
تلاها جلسة (تحديات وحلول الأمن السيبراني في نظام IoT البيئي القائم على Hyper-Connected 5G) لمؤسس ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العالمية للدراسات والبحوث السيبرانية الأستاذ الدكتور محمد خورام خان.
بعده افتتحت معالي مديرة الجامعة المعرض المصاحب والذي يضم عددًا من الشركات المتخصصة بالحوسبة هي (ويبرو، SHARP Middle East، شركة الإلكترونيات المتقدمة، تسهيل، نسيج - النظم العربية المتطورة، الشركة السعودية للحاسبات، DellEMC، مايكروسوفت، مؤسسة التكامل الموحد للاتصالات وتقنية المعلومات، أوراكل، OrbitRoad، المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات، مدن المستقبل للاستشارات الهندسية)
وعلى هامش المؤتمر وقعت الجامعة اتفاقية تعاون مع شركة هواوي من أجل وضع برنامج مشترك يهدف إلى تنمية المواهب فيما يتعلق بتقنية المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى وضع برامج تدريبية لنقل تقنية المعلومات والاتصالات إلى أعضاء هيئة التدريس وطالبات الجامعة من خلال برامج أكاديمية هواوي المعتمدة، ووضع برنامج تدريب المدربات وإنشاء معمل هواوي في الجامعة.
ووقع الاتفاقية نيابة عن الجامعة وكيلة الشؤون التعليمية الدكتورة نوال محمد الرشيد ومن جانب شركة هواوي وقعها نائب رئيس الموارد البشرية بشركة هواوي الأستاذ فيصل العتيبي.
الجدير ذكره أن المؤتمر يستكمل جلساته في يومي الأربعاء والخميس بجلسة تحت عنوان (تحقيق حافة الأسواق) للمتحدث عميد الكلية الدولية لكلية الهندسة والعلوم الفيزيائية وأستاذ هندسة الأداء بجامعة كارديف الأستاذ الدكتور عمر رنا وجلسة أخرى بعنوان (إعادة التفكير في التعليم من أجل عالم المستقبل والعمل في المستقبل) أستاذ علوم الحاسب في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب في كلية فرانك ار سيفر للعلوم والهندسة بجامعة لويولا ماريماونت في لوس أنجلوس الدكتورة ستيفاني أوغست.
ويختتم المؤتمر جلساته بعنوان (محاكاة البيانات الكبيرة والتحليلات لتوجيه التصور عالي الدقة وصنع القرار) للأستاذ المشارك وزميلة أبحاث ورئيسة قسم الشبكات بمركز المواد النانووية المستدامة في معهد ابن سينا للبحوث العلمية والصناعية، جامعة ماليزيا للتقنية الدكتورة نورما ألياس.
//انتهى//
15:55ت م
0180