اقتصادي / محافظة القنفذة تسجل إنتاج أكثر من ٤٠ ألف طن من المانجو سنوياً

السبت 1441/10/28 هـ الموافق 2020/06/20 م واس
  • Share on Google+

جدة 28 شوال 1441 هـ الموافق 20 يونيو 2020 م واس
سجلت محافظة القنفذة إنتاج أكثر من ٤٠ ألف طن من المانجو سنوياً عبر ٢٧٧١ مزرعة تحتوي على ٤٠٠ ألف شجرة بمتوسط إنتاج ١٠٠ كجم للشجرة الواحدة وتتمثل الأصناف في التومي ، والجلن ، والبلدي ، والسانسيشن ، والهندي ، والسوداني .
وأوضح المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي أنه بداية من شهر مايو يحصد مزارعو محافظة القنفذة محصولهم من المانجو ويستمر حصاد المحصول لأكثر من ثلاثة أشهر بالمحافظة .
وأكد دعم الوزارة لزراعة المانجو والفواكه الاستوائية بتوفير الدعم الفني والتقني للمزارعين فقد نجحت في تقديم الدعم الفني والإرشادي للمزارعين ، وإحضار المتخصصين في الفاكهة الاستوائية من منظمة الفاو ، والجامعات للتوعية وإقامة الندوات والمحاضرات وتقديم النشرات الإرشادية وبرامج التوعية المختلفة .
وأشار إلى عقد الوزارة للدورات التوجيهية للمزارعين فى بداية كل موسم ، ومساعدتهم تجاه طرق القضاء على أمراض المحصول ، مما يسهم إلى حدٍ كبير في تطوير زراعة هذه الفاكهة والتوسع فيها والسعي لزيادة إنتاجها .
وأفاد أن هناك دعماً وإعانة سنوية للإنتاج تقدم لمزارعي المانجو لمن تنطبق عليه شروط الاستحقاق ، واستخدام شبكة الري الحديثة ، مبيناً أن زراعة المانجو بدأت في محافظة القنفذة منذ ٥٠ عاماً ، حيث تم إقامة ١٠ مهرجانات للمانجو بالمحافظة منذ عام ١٤٣١هـ .
ونوه المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بأن إقامة مهرجانات المانجو التي ينضمها مكتب الوزارة بمحافظة القنفذة ، تأتي كدعمٍ للمزارعين لتسويق منتجاتهم ولتعريف الزائر والمهتم بهذه الفاكهة وتشجيع المزارعين لتطوير هذه الزراعة .
//إنتهى//
16:34ت م
0081