سياسي / اهتمامات الصحف المصرية

الأربعاء 1442/9/9 هـ الموافق 2021/04/21 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 09 رمضان 1442 هـ الموافق 21 أبريل 2021 م واس
اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم، بتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للحكومة بتحقيق أقصى عائد اقتصادي واستثماري ممكن من الأصول والأراضي غير المستغلة التابعة لشركات قطاع الأعمال، ترسيخاً لنهج الدولة بحسن إدارة ما تملكه من موارد ومنشآت.
وأبرزت زيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي و11 وزيرًا بالحكومة المصرية لطرابلس أمس وعقد اجتماعات موسعة مع حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد دبيبة، لبحث سبل تعزيز العلاقات المشتركة في مختلف المجالات، وتقديم الدعم لحكومة الوحدة الوطنية لتحقيق الإصلاح وإنجاز مهمتها التاريخية.
وأشارت صحف القاهرة إلى تسليم وزير الخارجية سامح شكري، أمس رسالتين من الرئيس السيسي إلى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، بخصوص تطورات الوضع حول ملف سد النهضة الأثيوبي وموقف مصر في هذا الشأن.
وسلطت الضوء على تأكيد وزارة الري المصرية أن شروع الجانب الأثيوبي في بدء عملية الملء الثاني لسد النهضة هو استمرار للنهج المتبع بفرض سياسة الأمر الواقع باتخاذ إجراءات أحادية من شأنها إحداث ضرر بدولتي المصب.
ونوهت صحف الأربعاء بدعم اللجنة الرباعية حول ليبيا، التي تضم الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، خلال اجتماعها أمس لجهود تنفيذ خريطة طريق ملتقي الحوار الليبي واستكمال عملية الانتقال الديمقراطي لليبيا بنجاح.
ولفتت الانتباه إلى إعلان الجيش اللبناني عن اختراق طائرات استطلاع إسرائيلية للأجواء اللبنانية من ناحية البحر وفوق مناطق بعبدا وعالية وبيروت وضواحيها.
وتحدثت عن تدهور جديد للأوضاع الأمنية في أثيوبيا إثر اندلاع أعمال عنف عرقية في إقليم أمهرة أسفرت عن مصرع 15 شخصا على الأقل بينهم شرطي، إضافة إلى إصابة العشرات ونزوح ألاف السكان خوفا من تصاعد الأحداث بمدينة انستوكا شمالي البلاد.
وعرجت صحف مصر إلى تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وإعلان السفارة الأمريكية في موسكو عن عودة السفير الأمريكي بالعاصمة الروسية جون سوليفان إلى واشنطن خلال أيام لإجراء مشاورات على خلفية التوترات المتزايدة بين البلدين.
// انتهى //
10:30ت م
0041