عام / الصحف السعودية

الخميس 1443/6/24 هـ الموافق 2022/01/27 م واس
  • Share on Google+

الرياض 24 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 27 يناير 2022 م واس
أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم :
بموافقة كريمة .. اعتماد ليلة الإسناد الزمني للتعداد العام للسكان والمساكن لعام (1443هـ ) ، ( 2022م )
وزير الخارجية يلتقي بوزير خارجية سيراليون
نائب وزير الدفاع يلتقي وزير الدفاع الصيني
أمير مكة يدشن المنظومة التقنية الجديدة لإمارة المنطقة
أمير منطقة الرياض يستقبل رئيس النيابة العامة بمنطقة الرياض
أمير الرياض يستقبل مدير السجون بالمنطقة
أمين الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية الهند
فهد بن جلوي يستقبل ويكرم المتأهلين لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكين 2022
أمير الحدود الشمالية يتفقد مستشفى مركز جديدة عرعر
أمير القصيم يتسلّم تقرير إنجازات إدارة متابعة الأحكام القضائية
أمير القصيم يكرم عبدالعزيز السويلم
أمير الباحة يعلن اعتماد عدد من مشاريع الطرق بالمنطقة بما يقارب نصف مليار ريال
أمير نجران يستعرض تقريراً عن استعدادات تعليم المنطقة للعودة الحضورية
قائد القوات الجوية يحضر حفل تخريج الدفعة التاسعة من مرشحي كلية الزعيم الجوية بدولة قطر
القصبي يطلق خطة العمل الجديدة للمركز الوطني للتنافسية
وفد من أعضاء الشورى يزور منفذ جديدة عرعر وأدبي الحدود الشمالية
نائب أمير جازان يتسلم تقرير الأداء السنوي لفرع هيئة حقوق الإنسان
من العلا.. اجتماع "الألكسو" يخرج بـ 18 قراراً ويشكل لجنة لإعادة النظر في نظامه
صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن إطلاق مجموعة ساڤي للألعاب الإلكترونية
هيئة المتاحف تُنظِّمُ جلسة حوارية لمناقشة "تمكين المرأة في مجال المتاحف"
"التجارة" تعلن فوز 10 مترشحين في انتخابات غرفة أبها
«الصحة» توحد تطبيقاتها تحت شعار «كل الصحة في صحتي»
أمانة الرياض توفّر شاشات عملاقة في الساحات والحدائق العامة لمشاهدة مباراة المنتخب السعودي
«التعليم»: 6 مهارات تعزز التكامل بين التعليم الحضوري والتعليم عن بُعد
«الطيران المدني» و«العلوم والتقنية» توقِّعان مذكرة تفاهم
منصة "نساء مؤثرات" في كاوست تكشف النقاب عن الفرق الفائزة في مسابقة "تحدي المرونة" لعام 2022
"سلمان للإغاثة: يوقّع مذكرة تعاون مع "اليونيسيف" لتوفير الخدمات الصحية الأساسية
الأخضر يختتم تحضيراته لمواجهة عمان ضمن تصفيات المونديال
رسمياً... الأخضر لكرة اليد يتأهُّل للعـالمية العاشرة
مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن تنطلق في صفر بالمسجد الحرام
وركزت الصحف على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي, حيث قالت صحيفة "الرياض" في افتتاحيتها بعنوان (الجسور الممتدة) : منذ البدايات والمملكة تولي العلاقات الثنائية مع مختلف دول العالم أهمية بالغة، تحرص من خلالها على الاحتفاظ باتزان تلك العلاقات وتعزيزها بشكل إيجابي بما يحقق مصالح الطرفين، ومصالح المنطقة والعالم، وينعكس على رفع مستوى الرفاه والازدهار لدى مختلف الشعوب.
وتابعت : لم تكتفِ الدبلوماسية السعودية طوال مسيرتها ببث رسائل السلام والحفاظ على مبادئ حسن الجوار والالتزام بالأعراف الدولية في تنظيم العلاقات الدبلوماسية، فكانت مع الجميع صاحبة المبادرات الإيجابية لتعزيز العلاقات، ودفعها نحو آفاق أوسع، تنتقل عبرها إلى صناعة شراكات وثيقة مع شعوب العالم وحكوماتهم المختلفة.
وأضافت : التجارب والمواقف السابقة جميعها تثبت التزام المملكة بتلك المبادئ حتى مع الحكومات التي تناصب المملكة العداء، وتسعى لإلحاق الضرر بها وبشعبها؛ كما الحال مع النظام الإيراني الذي لا تنفك المملكة وهي تؤكد مد أياديها بالسلام معه، وفتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين، متى أثبت حسن نواياه وكبح مشاريعه الطموحة للتمدد خارج حدوده، والكف عن التدخل في شؤون الدول، وعن نسج المؤامرات لزعزعة استقرار دول المنطقة، ومحاولة السيطرة على قرارها ومقدراتها.
وأضحت : الإعلان عن إعادة العلاقات بين المملكة وتايلند يأتي في هذا السياق الذي تحرص المملكة فيه على تجسير المسافات وتجاوز الخلافات متى أبدى الطرف الآخر الرغبة ذاتها، وأكد حسن النوايا والالتزام بالأعراف الدولية في العلاقات الدبلوماسية بين الدول، وهو ما عبر عنه البيان المشترك الصادر عن البلدين، والذي أعلن بشكل رسمي إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بشكل كامل عقب توقفها لأكثر من ثلاثة عقود.
وختمت : إعادة العلاقات بين الرياض وبانكوك يتجاوز حل الخلافات وتصفير المشكلات، إلى فتح آفاق استثمارية واعدة وفق رؤية المملكة 2030، وأولويات التنمية في تايلند، ومد المزيد من جسور التواصل بين الجانبين التي تشمل العديد من الجوانب السياسية والتنموية.
وقالت صحيفة "البلاد" في افتتاحيتها بعنوان (التقدم الرقمي) : تشهد المملكة قفزات نوعية متسارعة في الرقمنة والتحول الالكتروني، والذي استعدت له مبكرا برؤية استباقية تستشرف سباق التطور وتحدياته عالميا ، لتثبت النظرة التنموية بعيدة المدةى للمملكة ، أهمية ما أنجزته من بنية أساسية قوية في قطاع الاتصالات وثورة تقنياته ، بالتوازي مع تطور مماثل في قدرات الأمن السيبراني القادر على حماية المكتسبات الكبيرة في التنمية السعودية في كافة القطاعات وتعزيز تنافسيتها العالمية بصدارتها لمجموعة العشرين.
وأضافت : وتعد الحكومة الالكترونية إحدى عناوين التفوق في منجزات التجربة السعودية، وطموحات رؤتها 2030، لحاضر ومستقبل الوطن، وأبنائه وبناته الذين يخوضون غمار البناء في كافة القطاعات والتخصصات بكفاءة عالية، ويضعون بصماتهم القوية في المنجزات الرقمية للاقتصاد والخدمات وفي الوزارات والأجهزة الحكومية، وأيضا القطاع الخاص الذي يسهم بدوره في هذا التطور باستثمارات متزايدة.
وختمت : ويأتي إطلاق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ، المنظومة التقنية الجديدة لإمارة المنطقة خطوة متقدمة تحقق تحسين وتسريع الأعمال وحوكمتها. وتواصل المملكة قفزاتها الهائلة في أهداف التحوّل الرقمي، الذي بات الممكّن الأول للاستراتيجيات وبرامج كل القطاعات، من خلال الإرادة والرؤية الوطنية الشاملة للازدهار المستدام.
وأكدت صحيفة "الاقتصادية" في افتتاحيتها بعنوان ( الاندماجات ومسارات الاستثمار والأسهم ) : تحدث عمليات الاندماج بين الشركات بطرق مختلفة، مثل تحويل النقد، أو تحمل الالتزامات، أو إصدار أدوات حقوق الملكية، أو أي مزيج من هذه الأدوات، بل يحدث الاندماج دون إصدار أي مقابل على الإطلاق، وذلك من خلال العقد وحده، حيث يتم دمج الأعمال بطرق لتلبية الأهداف القانونية، أو الضريبية، أو غيرها من الأهداف، بما في ذلك أن يصبح أحد الكيانات شركة تابعة لكيان آخر. غالبا ما يكون المستحوذ هو الكيان الأكبر الذي يحول النقد أو الأصول الأخرى، وفي الأغلب أيضا لكن ليس دائما يقوم المستحوذ بإصدار حصص حقوق الملكية عندما يكون الاتفاق على ذلك وتكون هناك حصة أقلية، وتختلف صفقات الاندماج عند تحديد تاريخ الاستحواذ، فقد يكون تاريخ الاستحواذ هو تاريخ إغلاق ليوم محدد هو نفسه تاريخ الاتفاق فعليا، أو قد يحدد تاريخ سابق أو متأخر له. لكن ما الذي يحكم هذه الخيارات جميعا؟ تحتم الحالة الاقتصادية العامة واتجاهات الطلب وأسعار الفائدة كل ذلك.
وواصلت : ومن تجارب الدراسات الاقتصادية تبين أن نشاط الاندماج يأخذ نمطا موجيا متقلبا عبر الأعوام، حيث ينشط في أعوام ويتراجع في أخرى، وبذلك لا يأخذ نمطا متصاعدا باستمرار، سواء على مستوى الصناعات، أو التقييم. وتأتي ردة فعل الأسواق لإعلان عمليات الاستحواذ، في الأغلب سلبية بالنسبة إلى أسهم الكيانات المستحوذة، وإيجابية بشكل ملحوظ لأسهم الكيانات المستهدفة. وإن هذه التقلبات شهدتها صفقات الاندماج ما بين 2007 و2021. ففي هذا الشأن أكد تقرير نشرته "الاقتصادية" أن صفقات الاندماج والاستحواذ شهدت طفرة غير مسبوقة خلال العام الماضي 2021، متجاوزة بخمسة تريليونات دولار لأول مرة على الإطلاق، وهي بهذا تزيد 64 في المائة على 2020، ومتفوقة بفارق كبير على الرقم القياسي السابق البالغ 4.55 تريليون دولار المسجل في 2007، بينما سجل 2014 مبلغ 3.44 تريليون دولار. هذه الأرقام توضح مستوى ومدى التقلبات في سوق الاستحواذات العالمية، حيث تتخذ مسارا تصاعديا حتى مع اتجاهات أسواق الأسهم. وتختلف المحركات الدافعة للاستحواذ في كل فترة، فإذا كان المحرك الرئيس للاستحواذ 2007 الصناديق السيادية خصوصا، والقطاع البنكي أيضا، وشركات الاتصالات، فإن المحرك للصفقات 2021 يأتي مختلفا نوعا ما.
وتشير البيانات الاقتصادية إلى أن سبعا من الصفقات العشر الكبرى أتت من نصيب قطاعي النقل والصحة، بثلاث صفقات لكل قطاع، بينما أتت الصفقات الأخرى من نصيب قطاعات: الإعلام، والطيران، والتقنية المالية. ومن حيث القيمة تصدرت صفقة القطاع الإعلامي المشهد باندماج ديسكفري كوميونيكيشنز "الولايات المتحدة" مع شركة وارنر ميديا "الولايات المتحدة" بقيمة 43 مليار دولار. هذا يعطي إشارات لاتجاهات الاستثمار في الاقتصاد العالمي، فالإعلام والصحة والنقل، تتصدر المشهد عموما، إما عددا وإما قيمة.
وأوضحت صحيفة "عكاظ" في افتتاحيتها بعنوان (9 مايو.. ليلة الإسناد الزمني لتعداد السكان والمساكن 2022) : صدرت الموافقة بأن تكون ليلة الإسناد الزمني للتعداد العام للسكان والمساكن لعام (1443هـ)، (2022) مساء يوم الإثنين 8 شوال 1443هـ الموافق 9 مايو 2022.
وتابعت : ورفع وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء فيصل الإبراهيم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد للرعاية والاهتمام لبرنامج التعداد العام للسكان والمساكن، وقال إنَّ تعداد السعودية 2022 - الذي تنفذه الهيئة العامة للإحصاء كل 10 سنوات - يُعدّ ركيزةً أساسيّةً في مدخلات التخطيط ورسم السياسات لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، مشيداً بالدعم الكبير الذي يحظى به التعداد من قطاعات الدولة كافة، وبالتعاون الذي أبداه المواطنون والمقيمون أثناء مراحل التهيئة والتجريب للأنظمة المستخدمة في برنامج التعداد، التي أسهمت في رفع مستوى الجاهزية في الهيئة العامة للإحصاء.
وكشف الوزير أن تعداد السعودية 2022 يتميز بتوفير خيار العدّ الذاتي الذي يُمكن من خلاله استيفاء بيانات استمارة التعداد إلكترونيا عن طريق بوابة الهيئة على الإنترنت دون الحاجة إلى زيارة الباحث الميداني، فيما ستستمر مشاركة الباحثين الميدانيين للتأكد من شمول التعداد لجميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين داخل المملكة.
وأشار إلى أن أبرز التطورات، شملت الاستفادة من أفضل المعايير والممارسات الدولية في التعدادات السكانية المعمول بها في دول مجموعة العشرين والمطبقة في الدول الأعضاء ضمن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث يتم للمرة الأولى استخدام التقنيات الحديثة في تنفيذ أعمال التعداد، كالاستفادة من صور الأقمار الصناعية؛ لضمان تغطية أشمل للنطاق العمراني في جميع المناطق والمحافظات التي شملتها النهضة التنموية خلال السنوات الـ10 الماضية.
// انتهى //
06:17ت م
0009