سياسي / العلاقات السعودية الروسية / تقرير

الأحد 1428/1/23 هـ الموافق 2007/02/11 م واس
  • Share on Google+

الرياض 23 محرم 1428 ه الموافق 11 فبراير 2007 م واس
تبرز العلاقات السياسية بين المملكة وجمهورية روسيا الاتحادية راسخة في التاريخ السياسي بين البلدين وتعود الى العام 1926م عندما اعترف الاتحاد السوفيتي آنذاك بالمملكة العربية السعودية ليصبح أول دولة في العالم تعترف بقيام المملكة .
وفي عام 1930م تم تحويل القنصلية السوفيتية في جدة إلى سفارة وفي عام 1938م تم استدعاء السفير السوفيتي في المملكة بيد أن العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وروسيا أعيدت في العام 1990 م .
وتجسدت متانة العلاقات السياسية بين المملكة وروسيا من خلال الزيارات واللقاءات التي ما انفك المسؤولون في البلدين يتبادلونها لاجراء المزيد من التنسيق وبحث وتعميق سبل التعاون الثنائي لتدعيم العلاقات بين البلدين في جميع المجالات ومختلف الميادين .
وتستعرض وكالة الأبناء السعودية عبر هذا التقرير بمناسبة الزيارة الي يقوم بها فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية الى المملكة العربية السعودية اليوم أبرز المحطات في العلاقات بين البلدين منذ العام 1926 م حتى الآن أهمها الزيارة التي قام بها الملك فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله للإتحاد السوفيتي عام 1932م والزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لموسكو في سبتمبر عام 2003م وذلك عندما كان ولياً للعهد والتقى فخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جو يسودة التفاهم والتعاون .
وتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية تعاون بين حكومتي البلدين في قطاع النفط والغاز ومذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني وعدد من الاتفاقيات الأخرى. كما افتتح حفظه الله معرض المنتجات السعودية الذي نظمه مجلس الغرف السعودية هناك .
كما أقامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وعلى هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدلله بن عبدالعزيز إلى موسكو أعمال اللقاء الثقافي السعودي الروسي.


//يتبع// 1123 ت م