عام / محافظة ضباء / تقرير

الأحد 1428/8/13 هـ الموافق 2007/08/26 م واس
  • Share on Google+

الرياض 13 شعبان 1428هـ الموافق 26 اغسطس 2007م واس
تقع محافظة ضباء في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية على شاطئ البحر الأحمر غرب مدينة تبوك وتبعد عنها بـ 180كم و يتبع محافظة ضباء ثلاثة عشر مركزاً وثمان قرى رئيسة وهي شواق و الخريبة والديسه و شغب وشرما والمويلح والنابع.
ولموقع محافظة ضباء أهميه تاريخية لكونها تقع على الطريق الذي يربط الشمال بالجنوب واشتهرت قديماً بأنها ميناء آمن لسفن التجارة والصيد في شمال البحر الاحمر اضافة الى وفرة مياهها العذبة وذكرها الكثير من اصحاب رحلات الحج في مؤلفاتهم كونها احدى اهم محطات الحجيج .
وتتميز المحافظة بموقعها الجغرافي الذي يطل على ساحل البحر الاحمر ذو الشواطئ الخلابة والمتنوعة والغنية بالشعب المرجانية والشواطئ الرملية مثل شاطئ السجده والمويلح وشرما والخريبة وكذلك الشواطئ الجنوبية وما يتبعها من القرى الشرقية التي تتميز بأوديتها وجبالها الشاهقة ومن أهم أوديتها وادي قراقر وبه يوجد العين الزرقاء بقرية الديسة والغني بمياهه العذبة والعيون الجارية وهذا الموقع يجعلها تمتلك أهم المقومات السياحية بالمنطقة .
وهناك عدد من المشاريع السياحية الجاري تنفيذها بشاطئ شرما وهي عبارة عن قرية سياحية تقع على مساحة 70 الف متر مربع بالإضافة إلى مشاريع سياحية مهيأة للإستثمار عبارة عن قرى سياحية في السجده على مساحة 180 الف متر مربع و 60 الف متر مربع وأخرى على شاطئ الخريبه على مساحة 50 الف متر مربع .
ويوجد في محافظة ضباء عدد من الأماكن التاريخية أشهرها قلعة الملك عبد العزيز بمدينة ضباء والتي تم ترميمها لتكون متحفاً للمحافظة والعمل جاري بها لتجهيزها لخدمة الزائرين كما توجد قلعة الازلم وقلعة المويلح كما توجد مواقع أثرية بقرية الديسه .
وتحظى محافظة ضباء بوجود محطة توزيع شركة ارامكو لتوزيع المنتجات البترولية في المحافظة وتعتبر أهم واكبر محطة في شمال وشمال غرب المملكة وهي المحطة الاستراتيجية و تقوم بتموين كافة شركات الكهرباء والمصانع بالمنطقة الشمالية.
كما يوجد بها مصنع اسمنت تبوك الذي يعد من أهم المشاريع التنموية الصناعية بالمنطقة وتم افتتاحه في 25/1/1419هـ بطاقة إنتاجية بلغت 3500 طن كلنكر بالإضافة إلى وجود منجم وادي الصواوين وهو من اكبر مناجم الحديد بالمملكة .
ويعد ميناء ضباء الذي تم افتتاحه في 5/6/1415هـ بتكلفة قدرها 160 مليون ريال اقرب الموانئ السعودية للموانئ المصرية على البحر الاحمر وحقق ميناء ضباء نقلات كبيرة ونجاحات في خدمات نقل الركاب والمسافرين من داخل المملكة ودول الخليج العربي الى جمهورية مصر العربية ويوجد بالميناء ثلاثة ارصفة ويجري العمل حالياً بعدة مشاريع بالميناء بتكلفة وقدرها 242 مليون ريال .
وحظيت المحافظة بالعديد من المشاريع البلدية التي أسهمت في تطويرها و تم رصد 14 مليون ريال لإنشاء عدد من المشاريع والتي تشمل إنشاء المخططات والسفلتة والإنارة وتطوير مداخل المحافظة وكورنيشها وتنفيذ مشاريع ربط القرى ببعضها البعض.
وبدأت مسيرة التعليم في المحافظة عام 1346هـ لتصل في الوقت الحاضر إلى 51 مدرسة بمختلف مراحلها التعليمية وفي تعليم البنات تم افتتاح أول مدرسة للبنات عام 1383هـ كما تم إنشاء الكلية المتوسطة في عام 1415هـ و تم تطويرها إلى كلية التربية للبنات.
ويوجد بالمحافظة مستشفى عام بسعة 75 سريرا وثمانية مراكز صحية اولية بالاضافة إلى القطاع الصحي الخاص وهناك مشاريع حالية يتم تنفيذها منها مستشفى ضباء العام و مركز صحي المقيطع كما قارب الانتهاء من مشروع انشاء مستشفى شواق العام بسعة 50 سرير.
وتوجد بالمحافظة محطة تحلية مياه البحر وهي من أقدم محطات التحلية بالمملكة وقد أنشئت عام 1388هـ بالاضافة الى مشاريع الصرف الصحي وإنشاء شبكات لمياه الشرب وخزانات أرضية للمياه بقرى المحافظة .
// انتهى // 1006 ت م