عام / جبال المدينة المنورة / تقرير/ اضافة سابعة

الجمعة 1429/1/2 هـ الموافق 2008/01/11 م واس
  • Share on Google+


// جـــبل عيــر //
يعتبر جبل عير من أهم المعالم المهمة في المدينة المنورة فهو جبل عظيم وشامخ يمثل أهم معالم الجهة الجنوبية كما يعتبر هذا الجبل هو حد حرم المدينة من تلك الجهة حيث جعله النبي صلى الله عليه وسلم معلما لحدود هذا الحرم ففي الصحيحين من حديث ابراهيم التيمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال / المدينة حرم مابين عير الى ثور /.
ويقع جبل عير في المنطقة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة ويبعد عن المسجد النبوي/ 8 / أكيال ومتوسط عرضه / 70 / مترا وارتفاعه عن سطح البحر حوالي / 955 / مترا وهو جبل طويل يمتد من الشرق الى الغرب وسطحه مستو ليس فيه قمة لذلك سمي بجبل عير تشبيها له بظهر الحمار الممتد باستواء يبلغ طوله / 2000 / متر تقريبا ويعد جبل عير الحد الجنوبي لحرم المدينة المنورة وقد ورد في الحديث الشريف / المدينة حرم ما بين عير الى ثو ر/.
وعلق عبيد الله أمين كردي في كتابه / الجبال المشهورة بالمدينة المنورة / أن جبل عير تقرأ بفتح العين وسكون الياء ويقال عاير وهو جبل عظيم مشهور واقع في قبلة المدينة المنورة شرقي العقيق قرب ذي الحليفة وهو أحد حدود المدينة المنورة التي حرم الرسول عليه الصلاة والسلام الصيد بينها وفوقه جبل اخر بنفس الاسم ويقال له عير الصادر وللأول عير الوارد وفي الحديث / أحد على ركن من أركان الجنة وعير ركن من أركان النار / وفي رواية لابن ماجه باسناده / ان أحد جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وعير على ترعة من ترع النار/ والله أعلم.
وفي كتاب / اثار المدينة المنورة / لعبد القدوس الانصاري ص 205 عن جبل عير أن عير وثور هما اسما جبلان من جبال المدينة أولهما عظيم شامخ يقع بجنوبي المدينة على مسافة ساعتين عنها تقريبا بسير الأقدام غير المستعجل وثانيهما أحمر صغير يقع شمالي جبل أحد ويحدان حرم المدينة جنوبا وشمالا وقد صعدت الى أعلى جبل عير في أحد شهور عام / 1347 / هجرية فاذا هو منبسط بارد تخفق فيه الرياح مع أن الموسم كان صيفافهو بهذا النظر صالح لانشاء المصحات عليه.
// جبل سلع //
يقع جبل سلع غربي المسجد النبوي على بعد / 500 / متر تقريبا من سوره الغربي و يبلغ طوله / كيلا واحدا / تقريبا وارتفاعه /80 / مترا وعرضه ما بين /300 - 800 / مترا ويمتد من الشمال الى الجنوب ويتفرع منه أجزاء في وسطه على شكل أجنحة قصيرة باتجاه الشرق والغرب.
ويتكون الجبل من صخور / بازلتية / لونها بني داكن ويميل الى السواد في بعض المناطق ولجبل سلع مكانة تاريخية متميزة فقد وقعت عدة أحداث مهمة على سفوحه أو بالقرب منه أهمها غزوة / الخندق / التي تجمع فيها المشركون في جهته الغربية وكان يفصل بينه وبينهم الخندق الذي حفره المسلمون في السنة / الخامسة للهجرة / وكان سفح جبل سلع مقر قيادة المسلمين فقد ضربت خيمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورابط عدد من الصحابة في مواقع مختلفة منه وعند قاعدة الجبل سكنت منذ العهد النبوي قبائل عدة وفي العهد العثماني أقيمت على قمته عدة أبنية عسكرية مازالت أثارها باقية حتى الان وفي عصرنا الحاضر أحاط العمران بالجبل من كل ناحية وصار جزءا من حدود المنطقة المركزية للمدينة المنورة.
وذكر في كتاب / المغانم المطابة في معالم طابة / لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابادي أن جبل سَلع جُبَيل بسوق المدينة وقال الأزهري موضع بقرب المدينة.
والسلع لغة واحد السلوع وهي شقوق وطرق في الجبال وهو أن يصعد الانسان في الشعب وهو بين الجبلين حتى يبلغ أعلى الوادي ثم يمضي فيشتد في الجبل حتى يطلع فيشرف على واد اخر يفصل بينهما هذا المسند الذي سند فيه ثم ينحدر حينئذ في الوادي الاخر حتى يخرج من الجبل منحدرا في فضاء الأرض فذاك الرأس الذي أشرف من الواديين السلع ولا يعلوه الا راجل وقال الأصمعي / غنَت حبابة جارية يزيد بن عبد الملك وكانت من أحسن النَاس وجها ومسموعا وكان شديد الكَلف بِها وكان منشأها المدينة بسلع
لعمرك انني لأحب سلـع لرؤيته // ومن أكــنـاف سـلــعِ تَقَر بقربه عيني واني لأخشى أن يكونَ يريدُ بَخْعِي// حلفت برب مكَةَ والمصلى وايدي السابحات غداة جمعي ِ
لأنـت على التَنائي فاعلَميه // أحب الي من بَصَري وسمعي أما في كتاب / الدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم / لغالي محمد الأمين الشنقيطي ص232 ذكر أن جبل سلع غير مصغر وهو جبل يقع الى الشمال الغربي من جبيل سليع تفصلهما ثنية العثعث التي يقع في منحناها الشرقي مستشفى الأطفال وأمراض النساء الذي يمتد شمالية سهل مستو يسمى العطن حتى ثنية الوداع الشمالية وفي هذا السهل كانت منازل أشجع بن ريث حتى أطلق عليه شعب أشجع وفي وسط هذا السهل يوجد مسجد يسمى مسجد السبق وليس من المساجد المأثورة بناه أحد قضاة المدينة لصلاة أهل الحي ولوقوعه في منتصف ميدان سباق الخيل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم اكتسب اسم مسجد السبق وكانت الخيل المضمرة تسابق من الحفياء الى المصلى والحفياء السهل الواقع بغربي جبل أحد وأما الخيل غير المضمرة فكانت تسابق من ثنية الوداع الشمالية حتى المصلى ولما جاءت قبيلة أشجع مهاجرة قالوا يا رسول الله جئنا لنقرب منك فلا نحاربك وكرهنا حرب قومنا فأنزل الله فيهم / أو جاءوكم حصرت صدورهم أن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم فان اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا اليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا /.
وفي جنوبي جبل سلع شعب ينحدر سيله الى السيح / بطحان / وفيه الان المدرسة الناصرية الابتدائية وقيل ان هذا الشعب تصارع فيه عمر رضي الله عنه مع عفريت جني اعترض له وطلب منه المصارعة فصرع الجني وفي المرة الثالثة قال يا عمر أشهد أنك أقوى من كل جني لأن الجن انتدبوني لمصارعتك لأنني أقواهم والله أعلم بصحة ذلك.
وفي سفح جبل سلع الغربي وعلى يمين الذاهب الى مساجد الفتح يوجد كهف في نهاية شعبهم الشرقية وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبيت فيه محروسا أيام غزوة الخندق لأنها كانت قبل أن يترك الحراس وكان في مكان هذا الكهف معلم عليه قبة صغيرة جدا وقد أدركت هذا المعلم وكان عليه حارس من شرطة الحسبة يحول بين الناس وبين القيام بالبدع ثم أزيل المعلم بعد ذلك نهائيا وفي شعب بني حرام الذي يعرف الان بالعماري نسبة الى رجل كان يمتلك أرضه في عصرنا وباعها على الساكنين وفي هذا الشعب يوجد مسجد بني حرام الذي لا يزال معروفا وجدد وتقام الان فيه الصلوات الخمس بامام من وزارة الحج والأوقاف وهذا المسجد واقع في محل دار جابر بن عبد الله بن حرام رضي الله عنهما التي وقعت فيها معجزة تكثير الطعام المذكورة في غزوة الخندق والى هذا الشعب انتقل بنو سلمة في عهد عمر رضي الله عنه وقد كانوا طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتقلوا من منازلهم في القبلتين من أجل بعدهم عن المسجد النبوي الشريف ولأن السيل ربما يحول بينهم وبين صلاة الجمعة فقال لهم / يابني سلمة دياركم تكتب آثاركم / ولعل عمر رضي الله عنه أذن لهم في الانتقال من حرتهم إلى بلاد بني حرام لأن بيوتهم كانت مكشوفة للعدو ومعرضة لغاراته في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أما في عهد عمر رضي الله عنه فلا خوف من الغارات وأصبح الدين في الجزيرة العربية كله لله وقد تغنى الشعراء بجبل سلع فمن ذلك قول أحدهم //
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة // بسلع ولم تغلق علي دروب.
وقال آخر:
ولحي بين العريض وسلع // حيث أرسى أوتاده الإسلام
كان أشهى إلي قرب جوار // من نصارى في دورهما الأصنام .

//يتبع// 1147 ت م