عام / مشروع الخرج الزراعي / تقرير

الجمعة 1430/2/18 هـ الموافق 2009/02/13 م واس
  • Share on Google+

الخرج 18 صفر 1430 هـ الموافق 13 فبراير 2009 م واس
يعد مشروع الخرج الزراعي التابع لوزارة الزراعة أقدم المشاريع الزراعية في المملكة العربية السعودية حيث أنشئ عام 1358هـ ويعتبر النواة الأولى لمشاريع التنمية الزراعية وإنتاج الألبان بالمملكة .
وجاء إنشاء المشروع لهدف استراتيجي في ذلك الوقت يتمثل في توعية المزارعين وإرشادهم إلى أفضل السبل الحديثة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والتعريف بأهمية الاستثمار في هذا المجال وتوفير كافة مستلزماتها مع الاهتمام بالجانب الإرشادي والتعاوني مع صغار مربي الماشية من المزارعين لتحقيق الأمن الغذائي وتبلغ مساحة المشروع ما يزيد عن 24000 هكتار في كل من السهباء وخفس دغرة .
ويعد المشروع الأول في استخدام الآلات والأجهزة الحديثة في مجال الزراعة في المملكة وذلك قبل شروع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الاستثمارية والتي أصبحت حالياً من أكبر المشاريع في المنطقة والتي تساهم بشكل كبير في توفير احتياجات المملكة من المنتجات الزراعية والثروة الحيوانية.
وامتداداً للجهود المبذولة لتحقيق الأهداف الرئيسة للمشروع وتطويرها وفق المستجدات الحديثة فقد تم إنجاز أهداف تنموية أخرى في مجالات الثروة الحيوانية وذلك من خلال إنشاء بنك للأصول الوراثية والتلقيح الاصطناعي في عام 1410هـ للمحافظة على سلالات الأبقار الجيدة وخدمة مشاريع تربية الأبقار بالمملكة بتزويدها بالسائل المنوي المجمد المهيأ من قبل البنك وفق المعايير القياسية العالمية والمأخوذ من الطلائق المؤصلة المشهود لها بغزارة الإنتاج وحمل الصفات الوراثية الممتازة من اجل تحسين التراكيب الوراثية للسلالات الحالية .
وعقد البنك عدد من الدورات التدريبية لطلاب البيطرة الزراعية بالمملكة بالإضافة إلى التعاون مع الباحثين بالجامعات السعودية بهدف تأهيل الكوادر الوطنية ورفع كفاءتها العلمية.
كما يقوم مشروع الخرج الزراعي بتصنيع منتجات الألبان بواسطة مصنع تبلغ طاقته الإنتاجية ما يزيد عن 5 طن يومياً وتشمل منتجاته / الحليب واللبن الزبادي والقشطة والزبدة والايس كريم / بالإضافة إلى الجانب التدريبي الذي يوليه المشروع القدر الأكبر من الاهتمام حيث يتم تدريب وطلاب الدراسات العليا بكلية الزراعة في جامعة الملك سعود على جميع الأنشطة المنفذة بمرافق المشروع.
// انتهى // 1411 ت م