سياسي / العلاقات السعودية السويسرية / تقرير

الخميس 1430/5/26 هـ الموافق 2009/05/21 م واس
  • Share on Google+

الرياض 26 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 21 مايو 2009م واس
ترتبط المملكة العربية السعودية وسويسرا بعلاقات وطيدة تمتد إلى القرن الماضي حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين عام 1927م وتنامت مسيرة العلاقات بينهما منذ ذلك التاريخ حتى اليوم وتواصل الحوار بين قيادتي البلدين الصديقين من خلال الزيارات المتبادلة واللقاءات بين المسئولين في المملكة وسويسرا لإجراء المزيد من التنسيق وبحث وتعميق سبل التعاون الثنائي لتدعيم العلاقات بينهما في جميع المجالات ومختلف الميادين .
وتبرز في هذا السياق الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لسويسرا في نوفمبر عام 2007م حيث اجتمع بفخامة رئيسة الاتحاد الكونفدرالي السويسري وزيرة الخارجية السيدة / ميشلين كالمي راي / وجرى بحث مجمل الأحداث على الساحتين الإقليمية و الدولية إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الصديقين .
كما تأتي أيضا زياراته الرسمية والخاصة أيده الله لسويسرا " عندما كان وليا للعهد " في أعوام 1983م و 1985و 1986م و 2000م و 2003م في إطار تدعيم وتوطيد العلاقات بين البلدين كما كان لزيارات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأثر الكبير في تطوير هذه العلاقات .
وفي المجال الاقتصادي .. بلغت ذروة العلاقات التجارية بين المملكة وسويسرا عام 1975م بتشكيل اللجنة المشتركة السعودية السويسرية والتي عقدت اجتماعها التاسع في العاصمة السويسرية بيرن في شهر صفر عام 1430هـ وتم في هذا الاجتماع التوقيع على برنامج عمل لتنمية الشراكة الاستثمارية والتجارية بين البلدين.
وناقشت اللجنة خلال اجتماعاتها عدداً من الموضوعات الهادفة بالإضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والعلمي والفني بين البلدين.
وأكدت اللجنة عمق العلاقات وتطويرها منذ انعقاد الدورة الأولى للجنة المشتركة في المملكة العربية السعودية وأهمية تعميق أوجه التعاون المنصوص عليها في اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والعلمي والفني الموقعة بين البلدين.
// يتبع // 1254 ت م