سياسي / سفارة المملكة لدى الصين تحتفل بمرور عقدين على العلاقات السعودية/الصينية

الأربعاء 1431/8/9 هـ الموافق 2010/07/21 م واس
  • Share on Google+

بكين 09 شعبان 1431هـ الموافق 21 يوليو 2010م واس
أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية يحي بن عبدالكريم اليحيى مساء اليوم حفلا بمقر السفارة في بكين، بمناسبة ذكرى مرور عشرين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية.
حضر الحفل نائبة رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وانق جي جن ومساعد وزير الخارجية لجمهورية الصين الشعبية ووها ولون والمستشار والمشرف على الإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة الصينية وأعضاء السفارة السعودية في بكين والوفد الإعلامي المشارك في فعاليات الأيام الثقافية السعودية في بكين.
وألقيت في الحفل، عدد من الكلمات، منها كلمة لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين، أشار فيها إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية بدأت منذ عقدين لكن العلاقات بدأت بين الحضارتين منذ أكثر من ألف سنة عن طريق ممالك الصين وكانت البضائع الصينية تصل إلى مكة المكرمة منذ القدم.
وأكد السفير الزيد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على تعزيز علاقات التعاون بين المملكة والصين مستشهداً بموقف الملك المفدى مع الصين في محنة زلزال /سيتشوان/ حيث أمر أيده الله بمساعدات مالية للصين تجاوزت سبعين مليون دولار كما كانت الصين المحطة الأولى له بعد توليه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.
واستعرض السفير مجالات التعاون المشتركة بين المملكة والصين، في المناحي السياسية، والثقافية، والاقتصادية، والتعليمية، مبيناً أن المميزات والخصائص المشتركة بين الشعبين الصيني والسعودي، هي "الحب للسلام والاحترام للتقاليد والتمسك بالأخلاق والحق وطيب النفوس والكرم".
وفي ختام الحفل، أزاح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين، الستار عن الطابع التذكاري الذي اصدرته الصين، لمناسبة الاحتفال بمرور عشرين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقدّم مساعد وزير الخارحية الصيني ( 50 طابعاً تذكرياً) إلى السفير الزيد، تعبيراً عن التعاون والصداقة الصينية مع المملكة.
ثم تناول الحضور طعام العشاء المعد بهذه المناسبة.
// انتهى //
18:15 ت م