اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / الإضافة الخامسة عشر وأخيره

  • الأحد 1431/10/10 هـ الموافق 2010/09/19 م واس
  • Share on Google+
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية
الرياض 10 شوال 1431 هـ المــوافق 19 سبتمبر 2010 م واس
لقد كان استرداد الملك عبدالعزيز للرياض في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ /1902م اللبنة الاولى في تأسيس المملكة العربية السعودية في حين تعود جذور هذا التأسيس الى مائتين وأربعة وسبعين عاما عندما تم اللقاء التاريخي بين الامام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب / رحمهما الله / عام 1157 هـ 1744 م/ فقامت بذلك الدولة السعودية الاولى على اساس الالتزام بمبادئ العقيدة الاسلامية ثم جاءت الدولة السعودية الثانية التي سارت على الاسس والمبادئ ذاتها .
وعندما بدأ الملك عبدالعزيز في مشروع البناء الحضاري لدولة قوية الاركان كان يضع نصب عينية السير على منهج ابائه فأسس دولة حديثة قوية استطاعت ان تنشر الامن في ارجائها المترامية الاطراف وان تحفظ حقوق الرعية بفضل التمسك بكتاب الله عز وجل وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وامتد عطاؤها الى معظم ارجاء العالمين العربي والاسلامي وكان لها اثر بارز في السياسة الدولية بوجه عام بسبب مواقفها العادلة والثابته وسعيها الى السلام العالمي المبني على تحقيق العدل بين شعوب العالم .
وجاءت عهود بنيه من بعده الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد / رحمهم الله/ وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز / يحفظه الله / امتدادا لذلك المنهج القويم .
ان استحضار احداث ذلك اليوم في نفوس ابناء المملكة عون على شكر الله على نعمه وتذكير بان هذه البلاد التي قامت فيها الدعوة والدولة معا لا تزال وفية لعهد اجيال التأسيس والتوحيد مستمدة منهجها في الحياة من كتاب الله وسنة نبية .
ويرصد هذا التقرير جهود الملك عبد العزيز والرجال الذين رافقوه /رحمه الله / في مسيرته المظفرة لاسترداد الرياض عام 1319هـ 1902م وذلك وفاء لهم وتقديرا لما قاموا به من انجاز بتوفيق من الله تعالى .
ووصفت دارة الملك عبدالعزيز رحلة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود / رحمه الله / ورفاقه من الكويت الى الرياض على النحو التالي 00
منذ أن غادر الملك عبدالعزيز الرياض عام 1308هـ / 1890م وهو يفكر ويخطط للعودة اليها واعادة تأسيس الدولة السعودية وجاءت محاولة استرداد الرياض عام 1318هـ / 1901م نتيجة لهذا العزم ورغم ان هذه المحاولة لم يكتب لها النجاح الا انها زادته اصرارا على العودة مرة اخرى لذلك قاد الملك عبدالعزيز في شهر ربيع الآخر عام 1319هـ مجموعة من افراد اسرته ورجاله متجها بهم من الكويت الى اطراف الاحساء حيث قام بعدد من التحركات الناجحة بقصد تكوين قوة كافية لاسترداد الرياض وانضم اليه اثناءها أعداد من أفراد القبائل في المنطقة تجاوز عددهم الالفين في خلال فترة أمتدت حوالي أربعة أشهر الا انه نظرا لمضايقة الدولة العثمانية له ولاتباعة انفض عنه الكثير منهم ولم يبق معه الا ثلاثة وستين رجلا من أقربائه ورجاله الذين خرجوا معه من الكويت ومجموعة مخلصة أخرى انضمت اليه خلال تحركاته التي قام بها أثناء المسيرة التي سبقت دخول الرياض وانتحى بهذه المجموعة الى جهات يبرين بسرية تامة استعدادا للزحف الى الرياض واستردادها .
يقول الملك عبدالعزيز // افتكرنا مع ربعنا فيما نعمل فاتفق الراي على السطو على الرياض فلربما حصلت لنا فرصة في القلعة نأخذها بسياسة لانه في الظاهر كانت علينا جواسيس // .

وفي هذه الاثناء وصلته رسالة والده يدعوه فيها الى العودة وعدم اكمال مهمته التي ربما تكون خطرا عليه .
قرأ الملك عبدالعزيز رسالة والده ثم نظر الى اتباعه ورفقاء طريقه وجمعهم حوله في مشورة انبلج شعاعها منذ بداية الطريق وقرأ عليهم رسالة والده ثم قال // لاازيدكم علما بما نحن فيه / اشارة الى المعاناة / وهذا كتاب والدي يدعونا الى العودة الى الكويت قرأته عليكم أنتم أحرار فيما تتخذونه لانفسكم فمن اراد الراحة ولقاء اهله فالى يساري إلى يساري // لكن رفقاء الطريق جميعهم تواثبوا الى يمينه واعلنوا قرارهم التاريخي بأن يصحبوه حتى يتحقق الامر الذي يقصده وعندئذ التفت الملك عبدالعزيز الى مبعوث والده وقال // سلم على الامام وخبره بما رأيت واساله الدعاء لنا وقل له موعدنا ان شاء الله في الرياض //.
اضطر الملك عبدالعزيز نتيجة لمضايقة الدولة العثمانية والمخاطر التي أحدقت به ان يتخذ سياسة التخفي وان يقيم مع رجاله الثلاثة والستين في اطراف الربع الخالي حتى تنصرف الانظار عنه وعن مهمته .
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة أولى

يقول الملك عبدالعزيز // أخذنا أرزاقنا وسرنا وسط الربع الخالي ولم يدر أحد عنا أين كنا فجلسنا شعبان بطوله الى عشرين رمضان ثم سرنا الى العارض // .

بدأ الملك عبدالعزيز في تنفيذ خطته لاسترداد الرياض في الحادي والعشرين من شهر رمضان ووصل مع رجاله الى مورد أبو جفانا يوم عيد الفطر ثم ساروا منه في الثالث من شوال متجهين الى الرياض حيث وصلوا الى ضلع الشقيب / وهو ضلع يقع بجبل أبي غارب جنوب الرياض / وذلك في الرابع من شوال عام 1319هـ الثالث عشر من يناير 1902م. وأبقى الملك عبدالعزيز بعض رجاله عند الابل والامتعة لحراستها وليكونوا مددا وعونا له فيما لو احتاج اليهم وزودهم بالتعليمات والاوامر وكان من تعليماته التي ألقاها اليهم / اذا ارتفعت الشمس شمس الغد ولم يأتكم خبرنا فعودوا الى الكويت وكونوا رسل النعي الى أبي واذا أكرمنا الله بالنصر فسأرسل لكم فارسا يلوح لكم بثوبه اشارة الى الظفر ثم تأتوننا /.
سار الملك عبدالعزيز مع بقية رجاله الى الرياض على الاقدام يقول الملك عبدالعزيز //فنحن مشينا حتى وصلنا محلا اسمه ضلع الشقيب يبعد عن البلد ساعة ونصف للرجلي هنا تركنا رفاقنا وجيشنا ومشينا على أرجلنا الساعة السادسة ليلا وتركنا عشرين رجلا عند الجيش والاربعون مشينا لانعلم مصيرنا ولاغايتنا ولم يكن بيننا وبين أهل البلد أي اتفاق //. وعلى مشارف الرياض قسم الملك عبدالعزيز جيشه الى قسمين أبقى القسم الاول بقيادة أخيه الامير محمد ومعه ثلاثة وثلاثون رجلا في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض وتسلل الملك عبدالعزيز مع ستة من رجاله للوصول الى بيت عامل ابن رشيد /عجلان / .
كانت خطة الملك عبدالعزيز مبنية على مهاجمة عجلان في منزله دون أن يتعرض الاهالي في المدينة الى أي أذى الا أن الملك عبدالعزيز فوجئ بما لم يكن في حسبانه عندما علم من زوجة عجلان انه يبيت في حصن المصمك ولايخرج منه الا في الصباح عندها ارسل الملك عبدالعزيز في طلب أخيه والرجال الذين كانوا معه للتشاور فيما يمكن عمله فتسللوا الى بيت عجلان .
واجتمعوا مع الملك عبدالعزيز حيث تشاوروا في تنفيذ خطة الهجوم على المصمك وما ابداه الملك عبدالعزيز / رحمه الله / من سرعة بديهة وتغيير في خطة الهجوم والعمل على اقتحام المصمك كشف عن مواهبه وقدراته على التخطيط والتفكير كقائد محنك وعن عبقرية فذة وما اتسم به من شجاعة وقوة عزيمة وحسن تدبير .
يقول الملك عبدالعزيز // 000 سألتها / أي زوجة عجلان / عن وقت خروج زوجها من الحصن قالت 00 انه مايخرج الا بعد ارتفاع الشمس بثلاثة أرماح أخذناها وصكينا عليها مع الخدم ثم احدثنا فتحة بيننا وبين الدار التي فيها أخي محمد ودخلوا علينا كان الليل عندئذ الساعة التاسعة والنصف والفجر يطلع على الحادية عشرة فلما اجتمعنا في المحل استقرينا وتقهوينا وأكلنا من تمر معنا ونمنا قليلا ثم صلينا الصبح وجلسنا نفكر ماذا نعمل قمنا وسألنا الحريم من الذي يفتح الباب للامير اذا جاء .. قالوا 00 فلانه 00 فعرفنا طولها فلبسنا رجلا منا لباس الحرمة التي تفتح الباب وقلنا له 00 استقم عند الباب فاذا دق عجلان افتح له ليدخل علينا رتبنا هذا وصعدنا الى فوق في غرفة فيها فتحة نشوف / نرى / باب القصر وبعد طلوع الشمس فتحوا باب القلعة خرج الخدام على العادة الى اهلهم لانهم كما ذكرنا اصبحوا حذرين من يوم سطوتنا / هجومنا / الاولى ثم فتح باب القلعة وأخرجوا خيولهم وربطوها في مكان واسع لما رأينا باب القلعة مفتوحا نزلنا لاجل ان نركض للقلعة وندخل القصر بعد فتح الباب بنزولنا خرج الامير ومعه خدمه قدر عشرة رجاجيل قاصدا بيته الذي نحن فيه وبعد خروجه أقفل البواب بابه وراح لاسفل القصر وترك الفتحة.
نحن عند نزولنا أبقينا أربعة بواردية وقلنا 00 اذا رأيتمونا راكضين أطلقوا النار على الذين عند باب القصر فلما ركضنا كان عجلان واقفا عند الخيل فالتفت الينا مع رفاقه ولكن هولاء الرفاق ماثبتوا بل هربوا للقصر وحينما وصلنا اليه كان الجميع دخلوا ماعدا الامير عجلان هو وحده أما أنا فلم يكن معي غير بندقية وهو معه سيفه رد لي السيف وهو يومي بالسيف ووجه السيف ماهو طيب غطيت وجهي وهجمت بالبندق فثارت وسمعت طيحة / سقوط السيف / السيف في الارض يظهر ان البندق اصابت عجلان ولكنها لم تقض عليه فدخل من الفتحة ولكني مسكت رجليه فمسك بيديه من داخل ورجلاه بيدي أما جماعته فقاموا يرموننا بالنار ويضربونا بالحصى أيضا ضربني عجلان برجله على شاكلتي / خاصرتي / ضربة قوية .
أنا يظهر أنني غشيت / أغمي علي / من الضربة فأطلقت رجليه فدخل بغيت / أردت / أدخل فأبى على اخوياي / رجالي / ثم دخل عبدالله بن جلوي والنار تنصب عليه ثم دخل العشرة الآخرون فتحنا الباب على مصراعيها // ودخل عبدالعزيز المصمك واستقبله أهالي الرياض مبايعين لجلالته ومسرورين بعودته .
وهكذا حقق الله سبحانه وتعالى بهذا الاسترداد للملك عبدالعزيز ما كان يصبوا اليه وكان استرداد الرياض اللبنة الاولى في تأسيس المملكة العربية السعودية على مبادئ الشريعة السمحة وأساسا لما وصلت اليه هذه البلاد من عز وتمكين وما أفاء الله به عليها من أمن واستقرار .
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة ثانية

وأوردت دارة الملك عبدالعزيز السيرة الذاتية للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله ورفاقه في مسيرته المظفرة لاسترداد مدينة الرياض عام 1319هـ وفيما يلي السيرة الذاتية للأبطال .....
.. عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعه بن مانع بن ربيعة المريدي .
ولد بالرياض سنة 1293هـ / 1876م وتعلم مباديء القراءة والكتابة علي يد الشيخ عبدالله الخرجي وختم القرآن الكريم على الشيخ محمد بن مصيبيح كما درس جانباً من أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ .
توافرت للملك عبدالعزيز من الصفات القيادية مامكنه من حمل المسئولية وتأسيس دولة حديثة كانت المنطقة في أمس الحاجة اليها حيث استطاع أن يوحد بلداناً وقبائل وشعوباً وأن ينشر الأمن والاستقرار في منطقة شاسعة .
من خصال الملك عبدالعزيز إيمانه بالله قبل كل شيء وتمسكه بالعقيدة ونبل هدفه الذي اعتمد فيه على الله عز وجل ثم على أبناء شعبه وقوة شخصيته وموهبته القيادية وحكمته المتميزة ومن صفاته أيضاً صبره على المكاره وانسانيته ورحمته بالغير وعفوه عند المقدرة وعرف عن الملك عبدالعزيز أنه لم يحقد على أحد حتى تجاه من ناصبه العداء أو أساء اليه بل تمكن من تحويل خصومه إلى اصدقاء مخلصين وعاملين له .
وكان / رحمه الله/ بارا بوالديه واصلاً لرحمه عطوفاً على الفقراء والمساكين محبا للعلماء ومقرباً لهم في مجالسه الخاصة والعامة .
ومما لاشك فيه أن حياة التنقل مع والده بين مضارب البادية بعد رحيله مع أسرته عن الرياض عام 1308 هـ / 1890م قد أثرت في شخصيته حيث تعود على حياة البادية بما فيها من قسوة وشظف عيش.

ومنذ أن غادر الملك عبدالعزيز الرياض وهو يفكر ويخطط للعودة إليها واعادة تأسيس الدولة السعودية وجاءت محاولة استرداد الرياض عام 1318هـ/ 1901م نتيجة لهذا العزم . ورغم فشل هذه المحاولة الا أنها زادته إصراراً على العودة مرة أخرى لذلك تمكن الملك عبدالعزيز بتوفيق من الله عز وجل من استرداد الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319هـ / الرابع عشر من يناير 1902م/ وانطلق نحو تأسيس المملكة العربية السعودية عبر جهود متواصلة من الكفاح والبناء أسهمت في تحقيق وحدة حقيقية جسدت معاني التلاحم التاريخي بين الشعب وقيادته في مسيرة تاريخية متميزة .
فلقد قام / رحمه الله/ ورجاله المخلصين في أنحاء البلاد بتوحيد أجزاء المملكة على مراحل هي..
.. جنوبي نجد 1319 / 1320 هـ / 1902م/.
.. الشعيب والمحمل والوشم وسدير 1321 هـ / 1903م/.
.. القصيم 1322 هـ /1904م/.
.. الاحساء 1331 هـ / 1913م/.
.. عسير 1338 هـ / 1919م/.
.. حائل 1340 هـ / 1922م/.
.. الحجاز 1344 هـ / 1925م/.
.. جازان 1349 هـ / 1930م/.
وقد شملت مرحلة التأسيس والبناء في عهد الملك عبدالعزيز منذ دخوله الرياض عام 1319هـ / 1902 م العناية بالجوانب الدينية والادارية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية وتأسيس العديد من المؤسسات الادارية منها .. المجالس الادارية ومجلس الوكلاء ومجلس الشورى وإدارة المقاطعات ورئاسة القضاء والمحاكم الشرعية ووزارة الخارجية ووزارة المالية ووزارة الدفاع ووزارة المواصلات ووزارة الصحة ووزارة الداخلية ومؤسسة النقد العربي السعودي وغيرها من الوزارات والادارات المتعددة .
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة ثالثة

كما شملت عناية الملك عبدالعزيز الحجاج والزوار والمعتمرين إلى بيت الله الحرام فتم في عهده تنظيم الخدمات المقدمة للحجاج وتطويرها حيث أمر بتوسعة الحرمين الشريفين وتأسيس المديرية العامة للحج وإنشاء المحاجر الصحية وإيصال مياه الشرب للأماكن المقدسة .
ومن انجازات الملك عبدالعزيز الحضارية عنايته بالتعليم ونشر المعرفة من خلال تشجيع طلاب العلم وتأسيس المدارس وإصدار النظم الخاصة بها ونشر المؤلفات وتوزيعها وانطلاقا من حرص الملك عبدالعزيز الشخصي على الاستزادة من مناهل العلم والمعرفة وجه بتأسيس مديرية المعارف وإنشاء المدارس في أنحاء المملكة وإنشاء المكتبات وإتاحة الكتب للجميع. وتعد مكتبة الملك عبدالعزيز الخاصة المحفوظة اليوم في دارة الملك عبدالعزيز بالرياض والمؤلفات التي طبعت على نفقة جلالته في أنحاء العالم العربي والاسلامي وظهور المدارس وازدهار الحركة التعليمية في المنطقة وإنشاء جريدة أم القرى ومطبعتها من أبرز الأدلة على عناية الملك عبدالعزيز بجوانب العلم والمعرفة .
كما أن توطين البدو وتأسيس الهجر الذي نتج عنه تكوين مناطق استقرار عديدة في أنحاء المملكة لعدد من القبائل التي اتجه أفرادها إلى أعمال الزراعة والتجارة واحياء الاراضي التي استقروا بها حتى أصبحت حواضر مزدهرة يعد من أبرز المشروعات المتعلقة بالتطور الاجتماعي في المنطقة الذي حقق نتائج عظيمة في حياة المجتمع المحلي وفي ازدهار المنطقة عمرانيا وسكانيا .
ولتأكيد مواقفه السياسية على الساحة الدولية من خلال مقابلة القيادات السياسية المؤثرة فقد زار الملك عبدالعزيز الكويت والبصرة والبحرين ومن أبرز زياراته الخارجية تلك التي قام بها إلى مصر في عامي 1364 هـ / 1945 م و 1364 هـ / 1946م .
كما أنه أوفد أبناءه إلى الخارج في مهمات سياسية عديدة كان لها الأثر البالغ في تأسيس مكانة عربية واسلامية ودولية للمملكة .
وقد تلقب الملك عبدالعزيز في عهده إضافة إلى لقب الإمام بعدد من الألقاب السياسية خلال مراحل تكوين الدولة هي ..
..أمير نجد ورئيس عشائرها 1319 هـ / 1902 م
.. سلطان نجد وملحقاتها 1339 هـ / 1920م
.. ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها 1344 هـ / 1926 م
.. ملك الحجاز ونجد وملحقاتها 1345 هـ / 1927 م
.. ملك المملكة العربية السعودية 1351هـ / 1932م .
وقد حفلت حياة الملك المؤسس بالكفاح والبناء الذي امتد قرابة الأربعين عاما وكانت وفاته / رحمه الله/ ضحى الاثنين 2 ربيع الأول 1373 هـ الموافق 9 نوفمبر 1953 م وصلي عليه في الحوية ونقل في الحال بالطائرة إلى الرياض حيث دفن في مقبرة العود.
وقد صدر إثر وفاته البلاغ التالي عن الديوان الملكي العالي / الطائف
/ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام سبحان الحي الذي لا يموت . ننعي إلى العالم العربي والإسلامي والأسى يحز في نفوسنا حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ملك المملكة العربية السعودية .
فقد توفاه الله في الساعة الرابعة والدقيقة الثلاثين من صباح يوم الاثنين ثاني ربيع الأول 1373هـ / 9 نوفمبر 1953م على إثر مرض ألزمه الفراش مدة شهر واحد .
تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته وألهم الأمة الصبر والسلوان إنا لله وإنا اليه راجعون/.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة رابعة

.. محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود
محمد بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.
ولد بالرياض سنة 1294هـ وتعلم مبادئ القراءة والكتابة وحفظ بعضاً من سور القرآن الكريم رحل مع والده وأسرته أثناء مغادرة الرياض عام 1308هـ 1890م .
رافق أخاه الملك عبدالعزيز في محاولته لاستعادة الرياض عام 1318هـ / 1901م أثناء معركة الصريف ثم شاركه في خروجه من الكويت لاسترداد الرياض عام 1319هـ /1901 و1902م حيث ولاه الملك عبدالعزيز قيادة المجموعة المساندة وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلا أبقاهم الملك عبدالعزيز حينما دخل الرياض ليلة الخامس من شوال 1319هـ الرابع عشر من يناير 1902م في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض.
ويقول الملك عبدالعزيز في روايته التاريخية ...// بعد أن أقبلنا على البلاد أبقيت محمداً أخي ومعه ثلاثة وثلاثون رجلاً // .
ثم استدعاه الملك عبدالعزيز مع رفاقه للمشاركة في عملية الهجوم على بيت عجلان عامل ابن رشيد في الرياض إلا أنه وبعد اكتشاف الملك عبدالعزيز أن عامل ابن رشيد يبيت ليلا في المصمك واضطراره لتغيير خطة الهجوم استدعى محمدا ورفاقه الى بيت عجلان للتفكير في خطة للهجوم على المصمك.
يقول الملك عبدالعزيز ..// ثم أحدثنا فتحة بيننا وبين الدار التي فيها أخي محمد ودخلوا علينا كان الليل عندئذ الساعة التاسعة والنصف والفجر يطلع على الحادية عشرة فلما اجتمعنا في المحل استقرينا وتقهوينا وأكلنا من تمر معنا ونمنا قليلاً ثم صلينا الصبح وجلسنا نفكر ماذا نعمل // .
رافق الأمير محمد بن عبدالرحمن أخاه الملك عبدالعزيز في مسيرة بناء الدولة وشارك معه في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية وكلفه الملك عبدالعزيز بقيادة بعضها وولاه الملك عبدالعزيز إمارة مكة المكرمة بعد دخولها وبقي فيها حتى تعيين الأمير فيصل بن عبدالعزيز نائباً عن الملك فى الحجاز في 28 / 6 / 1344هـ ثم استدعاه الملك عبدالعزيز إلى الرياض للبقاء بجانبه يستشيره في كثير من امور الدولة.
كان / رحمه الله / معروفا بالشجاعة طيب القلب دمث الأخلاق غني النفس شديد الحرص على أداء الفرائض والعبادات وعرف عنه ممارسة هواية القنص والزراعة وتربية الخيول والابل توفي بالرياض صباح الأحد 23 رجب عام 1362 هـ / 1943 م .

.. عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود
عبدالله بن جلوي بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.
ولد بالرياض سنة 1287هـ / 1870م ودرس في كتاتيبها كان يكبر الملك عبدالعزيز ببضع سنوات وبعد خروج الإمام عبدالرحمن وأسرته من الرياض عام 1308 هـ / 1890م بقي الأمير عبدالله بن جلوي في الرياض حيث كان مصدرا من مصادر المعلومات التي ترسل للإمام عبدالرحمن وأبنه الملك عبدالعزيز في الكويت .
التحق بالملك عبدالعزيز ورافقه في محاولته الناجحة لاسترداد الرياض عام 1319هـ / 1902م .
شارك الأمير عبدالله بن جلوي مع الملك عبدالعزيز في التسلل إلى بيت عجلان عامل ابن رشيد على الرياض .. يقول الملك عبدالعزيز ..// ومشينا ونحن سبعة رجال انا وعبدالعزيز بن جلوي وفهد وعبدالله بن جلوي ... // . كما أبدى بطولة وشجاعة نادرة ذكرها الملك عبدالعزيز في روايته عن دخول المصمك حيث يقول //.. ثم دخل عبد الله بن جلوي والنار تنصب عليه ...// كما ذكر الملك عبد العزيز بعد ذلك في روايته أن عبد الله بن جلوي هو الذي قتل عجلان حيث يقول// .. اما عجلان فذبحه ابن جلوى ..//
شارك مع الملك عبدالعزيز في معظم وقائع وحملات توحيد المملكة العربية السعودية كما ولاه الملك عبدالعزيز قيادة عدد من السرايا كلفه في عام 1320هـ على رأس سرية إلى ثرمداء حيث تمكن من إخراج الحامية الرشيدية منها وضمها كما إمارة القصيم عام 1327هـ / 1909م ثم ولاه إمارة الاحساء عام 1331هـ / 1913م عرف بالقوة والالتزام في تنفيذ أحكام الشرع الاسلامي والضرب على أيدى المعتدين واستمر في امارة المنطقة الشرقية حتى توفي بالاحساء عام 1354هـ / 1935م خلف من الأبناء فهد وسعود وعبدالمحسن ومحمد.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة خامسة

.. عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود
عبدالعزيز بن جلوي بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان ابن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي ولد بالرياض وهو أكبر سنا من الملك عبدالعزيز وكذلك أكبر من أخويه فهد وعبدالله.
خرج مع الامام عبدالرحمن وأسرة آل سعود من الرياض عام 1308 هـ / 1890م إلى الكويت كما كان أحد الرجال الذين رافقوا الملك عبدالعزيز عام 1319 هـ / 1901م و1902م لاسترداد الرياض ويعد ضمن الطليعة الذين اختارهم الملك عبدالعزيز بمعيتة للتسلل الى بيت عجلان عامل ابن رشيد في الرياض .
يقول الملك عبدالعزيز في روايته التاريخية // .. بعد أن أقبلنا على البلاد أبقيت محمداً أخي ومعه ثلاثة وثلاثون رجلاً من خويانا ومشينا ونحن سبعة رجال أنا وعبدالعزيز بن جلوي ..// أرسله الملك عبدالعزيز بعد دخوله للبيت المجاور لبيت عجلان لاستدعاء الأمير محمد بن عبدالرحمن والرجال الثلاثة والثلاثين الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز معه في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض .. يقول الملك عبدالعزيز عن هذ الحدث في روايته التاريخية //.. بعد أن أقبلنا على البلاد أرسلنا عبدالعزيز وفهد بن جلوى إلى أخي محمد خارج الديرة وجاء محمد ورفاقه ..//.
كان على رأس المجموعة التي هاجمت المصمك وانطلقت الى المربعة /البرج/ الشمالية الشرقية لحصن المصمك أثناء عملية اقتحامه وكان قد تحصن بها بعض رجال عجلان فتمكنوا من السيطرة عليها وتأمين المحاصرين فيها .
ظل الأمير عبدالعزيز بن جلوي ملازما للملك عبدالعزيز وشارك في عدد من وقائع وحملات توحيد المملكة العربية السعودية . أرسله الملك عبدالعزيز في مهمة إلى أمير الكويت إلا أنه اغتيل في الطريق وذلك في مكان يدعى الخمة في صحراء الصمان سنة 1324 ه / 1906م.

.. فهد بن جلوي بن تركى آل سعود
فهد بن جلوي بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي .
ولد بالرياض سنة 1286 هـ / 1869م خرج مع عمه الإمام عبدالرحمن بن فيصل وأسرة آل سعود من الرياض عام 1308هـ / 1890م وكان ضمن الرجال الذين شاركوا الملك عبدالعزيز في الخروج إلى الرياض لاستردادها عام 1319هـ / 1902م ذكره الملك عبدالعزيز في روايته التاريخية عن اقتحام المصمك //.. ومشينا ونحن سبعة رجال أنا وعبدالعزيز بن جلوي وفهد وعبدالله بن جلوي وناصر بن سعود ومعنا المعشوق وسبعان ..// .
ويشهد لبطولة هذا الرجل الأثر الباقي إلى اليوم في باب حصن المصمك حاليا من الشلفا / الرمح / المغروسة في باب حصن المصمك والتي رماها الأمير فهد بن جلوى قاصداً مقتل عجلان عامل ابن رشيد على الرياض فلم تصبه واستقرت في الباب كان من فرسان آل سعود ومن أعوان الملك عبدالعزيز وأحد كبار مستشاريه قتل في إحدى الحملات التي قادها الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة العربية السعودية وذلك في عام 1320هـ / 1902 م وخلف اثنين من الابناء هما متعب وجلوي.

.. عبدالعزيز بن مساعد بن جلوى آل سعود
عبدالعزيز بن مساعد بن جلوى بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.
ولد بالرياض سنة 1299 هـ / 1882 م ونشأ في كنف والديه حتى بلغ السابعة من عمره انتقل مع والده ضمن من انتقل من الأسرة السعودية مع الامام عبدالرحمن عندما غادر الرياض عام 1308هـ / 1890م وفي العام نفسه توفي والده مساعد بن جلوى بن عبدالعزيز في عام 1319هـ 1901 / 1902 م في حملة استرداد الرياض .
وكان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن مع عدد من رجاله في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ثم استدعاهم للمشاركة في اقتحام المصمك أرسله الملك عبدالعزيز لاستدعاء الأمير محمد بن عبدالرحمن والرجال الذين ابقاهم الملك عبدالعزيز معه يقول الملك عبدالعزيز //.. أرسلنا عبدالعزيز وفهد بن جلوى إلى أخي محمد خارج الديرة ..//.
كما أن له دور بارز في اقتحام حصن المصمك حيث كان ضمن المجموعة التي قادها عمه عبدالعزيز بن جلوي بأمر من الملك عبدالعزيز والتي انطلقت إلى البرج الشمالي الشرقي لقصر المصمك حيث تحصن فيه مجموعة من رجال عجلان فقام بكسر جمجمة الباب المؤدي إلى هذا البرج ودخله مع بقية رجال الملك عبدالعزيز وسيطروا عليه وأصيب في هذا الهجوم بحجر في قدمه رمي به من أعلى البرج .
وشارك مع الملك عبدالعزيز في معظم حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية وقاد بعضاً منها وكان من ذوي الرأى والجرأة والشجاعة ولاه الملك عبدالعزيز إمارة القصيم عام 1340 / 1921م بعد وفاة أميرها فهد بن معمر . كما ولاه إمارة حائل عام 1342هـ 1923م ثم عينه حاكما عاما لمنطقة عسير وقائداً عاما للقوات السعودية هناك عام 1351هـ /1932 م ثم أعاده أميراً على حائل في العام نفسه وبقي في إمارتها حتى عام 1391هـ/ 1971م حيث طلب الإعفاء من إمارتها عندما أحس أن ظروفه الصحية لم تعد تساعده على أداء واجباته.
توفي في الأول من ربيع الاول عام 1397هـ / 1977م وكان آخر من توفي من الذين شاركوا مع الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض.
.. عبد العزيز بن عبد الله بن تركى أل سعود
عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.
ولد بالرياض سنة 1288هـ / 1871م وكان ملازما لابن عمه الإمام عبدالرحمن بن فيصل وانتقل معه ضمن أسرة آل سعود عام 1308هـ /1890م عندما غادروا الرياض وكان ضمن الذين شاركوا الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام 1319هـ / 1901 و1902م حيث أبقاه الملك عبد العزيز ضمن الرجال الثلاثة والثلاثين الذين أبقاهم تحت قيادة أخيه الأمير محمد ابن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ثم استدعاهم فيما بعد للمشاركة في عملية اقتحام المصمك .
لازم الملك عبدالعزيز وحضر معه معظم حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية .. ولاه الملك عبدالعزيز مهام إمارة الرياض عندما خرج لاخماد بعض الفتن عام 1347هـ / 1928م كان فارسا ويلقب / خيال الرجلية/ لشجاعته وقدراته القتالية.
توفي سنة 1356هـ / 1938م وخلف عددا من الابناء والاحفاد.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة سادسة

.. عبدالله بن سعود بن عبدالله /صنيتان / آل سعود.
عبدالله بن سعود بن عبدالله بن ابراهيم بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة المريدي اشتهر / بعبدالله بن صنيتان/ نسبة إلى جده عبدالله الملقب بصنيتان حيث غلب هذا اللقب على ذريته من بعده كان ضمن أسرة آل سعود الذين انتقلوا من الرياض مع الامام عبدالرحمن سنة 1308هـ / 1890م.
شارك مع الملك عبدالعزيز في محاولة استرداد الرياض عام 1318هـ/ 1901م إبان معركة الصريف كما كان ضمن الرجال الذين خرجوا مع الملك عبدالعزيز من الكويت عام 1319 هـ / 1901 / 1902 م إلى الرياض لاستردادها .
من الرماة المعروفين من آل سعود ويعد من ضمن الرجال الذين ابقاهم الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلاً ثم استدعاهم للمساندة في اقتحام حصن المصمك.
حضر عددا من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى قتل في معركة البكيرية سنة 1322ه/ 1904م.

.. فهد بن إبراهيم بن مشاري آل سعود
فهد بن ابراهيم بن عبد المحسن بن مشاري بن حسن بن مشاري بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة المريدي .
ولد سنة 1288هـ / 1871م خرج مع عمه الإمام عبدالرحمن بن فيصل ضمن من خرج من أسرة آل سعود من الرياض عام 1308هـ / 1890م شارك مع الملك عبدالعزيز في محاولته لاسترداد الرياض سنة 1318هـ / 1901م كما رافق الملك عبدالعزيز عند خروجه من الكويت سنة 1319هـ / 1901 و 1902م لاسترداد الرياض .
كان ضمن الرجال الذين ابقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبد الرحمن وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلا في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض حيث استدعاهم الملك عبدالعزيز فيما بعد وشاركو في عملية اقتحام المصمك .
شارك في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية كما كلفه الملك عبدالعزيز بقيادة سرية لروضة سدير استطاعت إخراج حامية ابن رشيد وضمها وذلك في عام 1320 هـ قتل في معركة البكيرية سنة 1322هـ / 1904م.

.. ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود
ناصر بن سعود بن ابراهيم بن عبدالله بن فرحان بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة المريدي .
ولد بالرياض سنة 1270هـ / 1852م وهو أكبر سنا من الملك عبدالعزيز حيث يلقبه ب/العم/ كان ضمن أسرة آل سعود الذين انتقلوا مع الامام عبدالرحمن بن فيصل من الرياض عام 1308هـ /1890م شارك مع الملك عبدالعزيز منذ خروجه من الكويت إلى الرياض لاستردادها عام 1319هـ / 1901 و 1902م هو وابنه سعود بن ناصر .
وقد اختاره الملك عبدالعزيز ضمن الطليعة الذين قادهم الملك عبدالعزيز للتسلل ليلا إلى بيت عجلان عامل ابن رشيد حيث ذكر الملك عبدالعزيز في روايته التاريخية // .. وبعد أن أقبلنا على البلاد أبقيت محمداً أخي ومعه ثلاثة وثلاثون رجلاً من خويانا ومشينا ونحن سبعة رجال أنا وعبدالعزيز ابن جلوي وفهد وعبدالله بن جلوي وناصر بن سعود ومعنا المعشوق وسبعان ..//.
أوكل اليه الملك عبدالعزيز بعض المهام أولها إرساله إلى الكويت بالبشرى لوالده الإمام عبدالرحمن والشيخ مبارك حاكم الكويت يبشرهم بنجاحه في دخول الرياض.
يقول الملك عبدالعزيز عن هذه المهمة ما نصه // أركبنا ناصر بن سعود بالبشارة لمبارك ووالدي وطلبنا المدد//.
شارك مع الملك عبدالعزيز في معظم حملات معارك توحيد المملكة العربية السعودية توفي بالرياض سنة 1358 هـ 1939م مخلفاً عدداً من الأبناء منهم سعود بن ناصر الذي شارك معه في حملة استرداد الرياض ومحمد عبدالله وعبدالرحمن.

.. سعود بن ناصر بن سعود بن فرحان ال سعود
سعود بن ناصر بن سعود بن ابراهيم بن عبدالله بن فرحان بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة المريدي .
ولد بالرياض وكان ضمن الأسرة السعودية التي انتقلت من الرياض عام 1308هـ / 1890 م مع الامام عبدالرحمن بن فيصل وكان هو ووالده ضمن الرجال الذين رافقوا الملك عبدالعزيز لاسترداد الرياض عام 1319هـ / 1901 و 1902م وكان ضمن الرجال الذين استدعاهم الملك عبدالعزيز والذين كانوا بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض وأسهم في عملية الهجوم على المصمك كما شارك بعد ذلك في معظم حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية توفي في عام 1382 هـ/ 1962 م.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة سابعة

.. أبراهيم بن عبدالرحمن بن محيذيف
كان ضمن من غادر الرياض من أهلها مع الامام عبدالرحمن وأسرة آل سعود سنة 1308هـ / 1890م شارك مع الملك عبدالعزيز في محاولة استرداد الرياض أبان وقعة الصريف سنة 1318هـ / 1901م ثم اشترك مع الملك عبدالعزيز في محاولته الناجحة لاسترداد الرياض سنة 1319هـ / 1901 و 1902 وكان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز مع أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ثم استدعاهم وخطط معهم للهجوم على المصمك .
شارك مع الملك عبدالعزيز في بعض حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حيث شارك في ضم الأحساء وحائل وعمل في قصر المصمك عندما استخدم للضيافة فترة من الوقت توفي سنة 1344هـ / 1925 م.

00 ابراهيم بن عبدالرحمن النفيسي
كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج الرياض ثم طلب منهم الدخول للمساندة في عملية اقتحام حصن المصمك حيث أصيب خلال المعركة باصابة بليغة في أذنه .
شارك مع الملك عبدالعزيز في معارك وحملات توحيد المملكة العربة السعودية حتى توفي بالرياض .
انتقل ابنه صالح الى الكويت حيث يقيم عدد من أفراد أسرته منهم عمه عبدالله بن حمد بن ابراهيم النفيسي وكيل الملك عبدالعزيز في الكويت وبقي هو وأسرته في الكويت حتى أصبح من أعيانها المعروفين .

00 ثلاب العجالين الدوسري
من الرجال الذين التقوا بالملك عبدالعزيز اثر خروجه من الكويت وكانوا حزام بن خزام العجالين وعبدالله بن شنار وثلاب العجالين اثر خلاف مع عامل ابن رشيد على الافلاج حيث روي أن ابن رشيد سجنهم في حائل وعندما أطلق سراحهم توجهوا الى الكويت للانضمام للملك عبدالعزيز هناك .
رافق الملك عبدالعزيز منذ بداية رحلته من الكويت وشارك في التحركات التي كان يقوم بها في اطراف الاحساء ثم صحبه حتى الربع الخالي واستمر معه حتى استرداد الرياض .
كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب لحراسة الرواحل والمؤن ولتأمين ظهور المهاجمين من أي غزو يأتي من الخلف ضمن خطة حربية لتوزيع المهام لاسترداد الرياض .
شارك ثلاب في عدد من الحملات والمعارك التي استهدفت توحيد المملكة العربية السعودية بعد دخول الرياض حتى توفي بعد معركة جراب سنة 1333هـ / 1915م .
00 حترش العرجاني
من آل عرجان من يام كان ضمن رجالات البادية الذين التحقوا بالملك عبدالعزيز أثناء مسيرته المظفرة من الكويت شارك معه في التحركات التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه في أطراف الربع الخالي وأستمر معه حتى الوصول الى ضلع الشقيب .
كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب في خطة لتوزيع المهام العسكرية بين رجاله بحيث يقوم هولاء بحراسة الابل والمؤن ولحماية ظهور المجموعة المهاجمة من أي غزو يأتي من الخلف ولامدادهم وقت الحاجة وعندما تم اقتحام حصن المصمك أرسل الملك عبدالعزيز في طلبهم وأستمر حترش العرجاني مع الملك عبدالعزيز مشاركا في الحملات والوقائع التي تلت دخول الرياض حتى توفى .

00 حزام بن خزام العجالين الدوسري
ولد بالافلاج سنة 1275هـ / 1858م وأحد الرجال الذين التحقوا بالملك عبدالعزيز عند خروجه الى الرياض لاستردادها عام 1319هـ / 1901 / 1902م .
التحق بالملك عبدالعزيز مع ثلاب العجالين الدوسري وعبدالله بن شنار اثر خلاف مع عامل ابن رشيد في الافلاج حيث سجنوا في حائل وعند اطلاق سراحهم ذهبوا الى الكويت والتحقوا بآل سعود وكان من المرافقين للملك عبدالعزيز منذ خروجه من الكويت حتى تم له استرداد الرياض .
وتشير رواية الشيخ محمد بن عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ أن حزام العجالين معدود ضمن الرجال الذين دخلوا المصمك خلاف الرواية التي ذكرت أنه بقي في ضلع الشقيب ضمن من أبقاهم الملك عبدالعزيز هناك لحماية الرواحل والمؤن لذا فانه يعد ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض بقيادة أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن ثم استعان بهم في الدخول واقتحام المصمك .
شارك مع الملك عبدالعزيز في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية توفي سنة 1365هـ / 1946 م .

00 حشاش العرجاني
ولد سنة 1270هـ / 1853م من آل عرجان من يام كان ضمن الرجال الذين التحقوا بالملك عبدالعزيز أثناء طريقه من الكويت الى الرياض لاستردادها عام 1319هـ / 1901 /1902م وذلك في يبرين ثم رافقه الى ضلع الشقيب حيث أبقاه الملك عبدالعزيز مع عدد من رجاله لحراسة المؤن والرواحل وحماية ظهور المهاجمين وليكونوا سندا لهم وقت الحاجة وبما أنه من رجال الملك عبدالعزيز الذين رافقوه أثناء استرداد الرياض فانه من المحتمل أن تكون له مشاركات كثيرة في حملات التوحيد ولكن المصادر لم تشر الى ذلك .

00 خليفة بن عبدالرحمن ابن بديع
ولد بالدرعية سنة 1288هـ / 1871م وانتقل الى الكويت ضمن كثير من أبناء الاسر النجدية الذين انتقلوا للتجارة والعمل ثم التحق بالملك عبدالعزيز هناك وشارك معه في خروجه من الكويت لاسترداد الرياض عامى 1319هـ / 1901 / 1902م وحسب رواية أبنائه أن أول بندقية استعملها لخدمة الملك عبدالعزيز كانت في الكويت لذا فهو من الرجال الذين خرجوا مع الملك عبدالعزيز منذ مغادرته الكويت حتى وصوله الرياض .
كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب في خطة لتوزيع المهام العسكرية بين رجاله بحيث يقوم هؤلاء بحراسة الابل والمؤن ولحماية ظهور المجموعة المهاجمة من أي غزو ياتي من الخلف ولامدادهم وقت الحاجة وعندما تم اقتحام حصن المصمك أرسل الملك عبدالعزيز في طلبهم .
شارك مع الملك عبدالعزيز في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية مثل معركة روضة مهنا عام 1324 هـ / 1906م .
واوكل له الملك عبدالعزيز بعض المهام العسكرية حيث ارسله الى سدير للبقاء في مرقب جلاجل للمراقبة .
توفي بقرية / العلب / في الدرعية عام 1374 هـ / 1954 م .
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة ثامنة

.. زيد البقشي السبيعي
من الجمالين من سبيع العارض وقيل من زعب التحق بالملك عبدالعزيز ورفاقه في طريقه إلى الرياض قرب الأحساء وشارك في تحركات الملك عبدالعزيز في أطراف الأحساء ثم صحبه حتى الربع الخالي واستمر معه حتي وصلوا ضلع الشقيب.
أبقاه الملك عبدالعزيز ضمن الرجال الذين أبقاهم في الشقيب لحراسة الركائب والمؤن وليكونوا سنداً له عندما قرر دخول الرياض .
وعندما نجحت خطة اقتحام حصن المصمك أرسل الملك عبدالعزيز في طلبهم كما شارك مع الملك عبدالعزيز في حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفى.

.. زيد بن محمد بن زيد
عرف بزيد بن زيد في معظم المراجع التاريخية وهو زيد بن محمد بن عبدالرحمن بن زيد من أهالي الرياض وممن عمل في خدمة أسرة آل سعود وخرج هو وأسرته مع الإمام عبدالرحمن من الرياض عام 1308هـ / 1890م .
وكان ضمن الرجال الذين رافقوا الملك عبدالعزيز منذ خروجه إلى الرياض لاستردادها عام 1319هـ / 1901 و 1902م وكان من المجموعة التي أبقاها الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض عند دخوله للرياض بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن ثم استدعاهم الملك عبدالعزيز إلى بيت عجلان للتخطيط للهجوم على المصمك ثم اقتحامه.
قتل في عملية اقتحام المصمك سنة 1319هـ / 1902م مع محمد بن عامر الوبير العجمي.

.. سطام أبا الخيل المطيري
من الجبلان من مطير التحق بالملك عبدالعزيز في الكويت وخرج معه عام 1319هـ / 1901 و 1902م لاسترداد الرياض كان من ذوي الفراسة في معرفة الطرق والمسالك حيث استعان به الملك عبدالعزيز خلال الرحلة فانتدبه مع عبدالله بن جريس ليكتشفا للركب الطريق عند تحركهم من ضلع الشقيب في ليلة الهجوم على حصن المصمك .
وكان ضمن الرجال الذين ابقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلاً ضمن خطة لتوزيع المهام بين رجاله ثم استدعاهم للمشاركة في اقتحام حصن المصمك عندما نجحت خطة التسلل التي قام بها الملك عبدالعزيز ورفاقه الستة وشارك الجميع في اقتحام الحصن وأبلوا بلاءً حسنا حتى تم اقتحامه واسترداد الرياض واستمر في المشاركة مع الملك عبدالعزيز في الحملات والمعارك التي استهدفت توحيد هذه البلاد حتى توفي.

.. سعد بن بخيت التركي
ولد بالرياض سنة 1300هـ / 1882م وهو من رجال الإمام عبدالرحمن بن فيصل انتقل معه الى الكويت عام 1308 هـ / 1890م ثم رافق الملك عبدالعزيز عند خروجه من الكويت قاصداً الرياض لاستردادها عام 1319هـ / 1901 و 1902م وكان ملازماً له خلال مسيرته المظفرة من الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه محمد بن عبد الرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ثم استدعاهم الملك عبدالعزيز لمشاركته في الهجوم على حصن المصمك .
كلفه الملك عبدالعزيز للتمويه على عجلان بلبس ملابس المرأة التي كانت تفتح له الباب يوميا وذلك من خلال الخطة التي رسمت للهجوم على المصمك .. يقول الملك عبدالعزيز //في روايته التاريخية // فلما اجتمعنا في المحل استقرينا وتقهوينا وأكلنا من تمر معنا ونمنا قليلاً ثم صلينا الصبح وجلسنا نفكر ماذا نعمل قمنا وسألنا الحريم من الذي يفتح الباب للأمير قالوا فلانة فعرفنا طولها فلبسنا رجلاً منا لباس الحرمة التي تفتح الباب وقلنا له استقم عند الباب فإذا دق عجلان افتح له ليدخل علينا.
وقيل أيضاً في بعض الروايات التاريخية إنه هو من صعد ونادى //الملك لله ثم لعبدالعزيز//.
استمر في خدمة الملك عبدالعزيز منذ دخوله الرياض عام 1319هـ / 1902 م والملك سعود من بعده حتى عام 1376هـ / 1956 م حيث ترك الخدمة لكبر سنة وعجزه عن العمل وتشير بعض المصادر انه حضر معظم حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية. توفي سنة 1387هـ / 1967م.

.. سعد بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن نجيفان
من رجال الإمام عبدالرحمن الفيصل في الرياض انتقل معه إلى الكويت وكان ضمن الأربعين الذين خرجوا مع الملك عبدالعزيز من الكويت إلى الرياض لاستردادها عام 1319هـ / 1901 و1902م .
اشترك مع الملك عبدالعزيز في التحركات التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه أثناء تخفيه عن الأنظار في الربع الخالي ورافقه حتى الوصول إلى ضلع الشقيب .
كان ضمن الرجال الذين ابقاهم الملك وكان من المجموعة التي أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبد الرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ثم استدعاهم فيما بعد للمشاركة في اقتحام حصن المصمك .
شارك الملك عبدالعزيز في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية قتل في معركة البكيرية سنة 1322هـ 1904م.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة تاسعة

00سعد بن عبدالله بن عبيد
ولد بملهم سنة 1290هـ / 1873 م . وانتقل الى الكويت وعاش مع والده هناك مرافقا للامام عبدالرحمن بن فيصل شارك مع الملك عبدالعزيز في محاولة استرداد الرياض عام 1318 هـ / 1890م إبان معركة الصريف ثم كان من الذين رافقوا الملك عبدالعزيز في مسيرته المظفرة عام 1319 هـ / 1901 ــ1902 م حتى تم استرداد الرياض ، وثبت بشهادة سعد بن بخيت ومسعود المبروك الذين حضروا عملية اقتحام المصمك بأن سعد بن عبيد من جملة الرجال الذين شاركوا في الهجوم على المصمك ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخية الامير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض وعددهم ثلاث وثلاثون رجلا ضمن خطة لتوزيع المهام بين رجاله ثم استدعاهم للمشاركة في اقتحام حصن المصمك عندما نجحت خطة التسلل التي قام بها الملك عبدالعزيز ورفاقه الستة ، وشارك الجميع في اقتحام الحصن وأبلوا بلاء حسنا حتى تم اقتحامه واسترداد الرياض. ثم شرعوا في بناء ماتهدم من أسوار الرياض لضمان تأمينها ولا يعلم عن مشاركاته في الحملات والمعارك التي تلت دخول الرياض الا أن هناك روايات تقول ان الملك عبدالعزيز قد كلفه ضمن عمال الزكاة ثم عينه الملك عبدالعزيز أميرا في التويم لعدة سنوات .
انتقل في آخر عمره الى صلبوخ لوجود اقاربه هناك وبقي فيها نحو ثماني سنوات حتى توفي ودفن فيها سنة 1386هـ / 1966م مخلفا ابنا واحدا اسمه عبدالله وهو من سكان الرياض.

00سعد بن هديب
من حاضرة الدلم وورد في بعض المصادر أن اسمه علي بن هديب وقيل انه من بادية سبيع وقد التقى مع الملك عبدالعزيز ورفاقه اثناء مسيرته المظفرة من الكويت وشارك في التحركات التي قام بها في اطراف الاحساء ثم صحبه أثناء تخفيه في أطراف الربع الخالي وواصل معه باتجاه الرياض حتى ضلع الشقيب، كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب في خطة لتوزيع المهام العسكرية بين رجاله بحيث يقوم هؤلاء بحراسة الابل والمؤن ولحماية ظهور المجموعة المهاجمة من أي غزو يأتي من الخلف ولامدادهم وقت الحاجة.
وعندما تم الإستيلاء على حصن المصمك أرسل الملك عبدالعزيز في طلبهم ليشاركوا في العمليات العسكرية التي تلت ذلك ، وتأمين الرياض واستكمال بناء ماتهدم من أسوارها، وبقي مع الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في الشقيب للمساندة وحماية ظهورهم.
واستمر ابن هديب في المشاركة مع الملك عبدالعزيز في الحملات والمعارك التي استهدفت توحيد هذه البلاد حتى توفي .

00سعيد بن بيشان الدوسري
سعيد بن بيشان بن راشد بن محمد بن ابراهيم الدوسري ولد ببلدة العمار التابعة للأفلاج عام 1301 هـ / 1883 م وانتقل الى حائل وعمره ست عشرة سنة للعمل ثم اتجه للعمل في الكويت وهناك التقى بالملك عبدالعزيز وانضم اليه وكان من الرجال الذين رافقوه عند خروجه من الكويت عام 1319 هـ / 1901ــ1902م في مسيرته لاسترداد الرياض.
ويرجح أنه ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ، ثم استدعاهم جميعا فيما بعد للمشاركة في اقتحام حصن المصمك ، حيث يقول الملك عبدالعزيز أرسلنا عبدالعزيز وفهد بن جلوي إلى أخي محمد خارج الديرة وجاء محمد ورفاقه ودخلنا البيت واسترحنا قليلا الى ان تحققنا أن خبرنا لم يفتضح بعد.
شارك سعيد بن بيشان في عدد من حملات توحيد المملكة العربية السعودية ولازم الملك عبدالعزيز توفي بمكة المكرمة في أوائل شهر صفر من عام 1370 هـ /1950م .

00سلطان العبدالعزيز
من أتباع الملك عبدالعزيز كان ضمن المرافقين للملك عبدالعزيز منذ بداية مسيرته من الكويت عام 1319 هـ / 1901 ــ 1902 م ، واشترك معه في تحركاته الي قام بها في أطراف الأحساء ثم صحبه خلال تخفيه عن الانظار في أطراف الربع الخالي ، ثم مسيرته المظفرة الى ضلع الشقيب حيث أبقاه الملك عبدالعزيز مع الرجال الذين كلفهم بالبقاء عند الرواحل والمؤن وحماية ظهور المهاجمين.
ثم أرسل لهم يأمرهم بالدخول بعد استرداد الرياض ، وشارك مع الملك عبدالعزيز في حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودي حتى توفي.

00شايع بن شداد
من السهول ممن يقطنون مشاش السهول قرب حفر العتك وهو من الرجال الذين انضموا الى الملك عبدالعزيز في طريقه من الكويت الى الرياض اثناء مسيرته المباركة لاسترداد الرياض وذلك قرب الاحساء أو في الطريق الى أبي جفان وقرروا الاستمرار معه رغم مضايقة الدولة العثمانية لهم وتشير بعض المصادر الى أنه كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب لحراسة الرواحل والمؤن ، وبعد اقتحام حصن المصمك استدعاهم الملك عبدالعزيز .
استمرت مشاركته مع الملك عبدالعزيز في حملات توحيد المملكة العربية السعودية توفي لمرض أصابه أثناء مشاركته في معركة تربة سنة 1337هـ / 1918 م .

00صالح بن ابراهيم بن سبعان
ولد بالرياض سنة 1298هـ / 1881م من الذين رافقوا الملك عبدالعزيز منذ طفولته ايام دراسته في كتاب الشيخ محمد بن مصيبيح بجوار مسجد الشيخ عبدالله في دخنة.
كان ضمن الرجال الذين انتقلوا مع الإمام عبدالرحمن بن فيصل من الرياض عام 1308 هـ / 1890م شارك مع الملك عبدالعزيز منذ خروجه من الكويت عام 1319 هـ لاسترداد الرياض.
كما كان من الرجال الذين اختارهم الملك عبدالعزيز معه للتسلل الى بيت عجلان ليلة الخامس من شوال عام 1319 هـ وفي ذلك يقول الملك عبدالعزيز اوبعد أن اقبلنا على البلاد أبقيت محمدا أخي ومعه ثلاثة وثلاثون رجلا من خويانا ومشينا ونحن سبعة رجال أنا وعبدالعزيز ابن جلوي وفهد وعبدالله بن جلوي وناصر بن سعود ومعنا المعشوق وسبعان ، ومما يجدر ذكره أنه أخ لزوجة عجلان من الرضاع وهذا من الاسباب التي جعلت الملك عبدالعزيز يأخذه معه عند دخوله منزل عجلان.
شارك مع الملك عبدالعزيز في اقتحام حصن المصمك وكان له بعض المواقف الشجاعة رواها عبدالله بن خنيزان في روايته الشفهية وقد جرح في هذه العملية جرحا بليغا كاد أن يودي بحياته.
بعد دخول الرياض كان من الملازمين للملك عبدالعزيز وكان على رأس مجموعة من حراسه حتى توفي بالرياض 1358هـ / 1939م مخلفا عددا من الابناء والاحفاد.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / إضافة عاشرة

00طلال بن عجرش السبيعي
من ال أبو اثنين من قبيلة سبيع أحد الرجال الذين التحقوا بالملك عبدالعزيز مع نفر من قبيلة سبيع في أطراف الاحساء ، وكان من العيون التي تزود الملك عبدالعزيز بالمعلومات من الرياض ، وقد شارك معه في التحركات التي كان يقوم بها في أطراف الاحساء ثم صحبه في أطراف الربع الخالي، وعندما توجه الى الرياض حتى وصل الى ضلع الشقيب.
ابقاه الملك عبدالعزيز مع الرجال الذين أبقاهم في ضلع الشقيب في خطة لتوزيع المهام على رجاله ، بحيث يقومون بحراسة الابل والامتعة ويحمون ظهور المهاجمين ولاسنادهم عند الحاجة.
وقد أرسل الملك عبدالعزيز في طلبهم بعد اقتحام المصمك واستمرت مشاركته مع الملك عبدالعزيز في عدد من الوقائع والحملات التي استهدفت توحيد المملكة العربية السعودية ، حيث شارك في وقعات الدلم والبكيرية والشنانة وروضة مهنا واسترداد الاحساء توفي بروضة الخفس عام 1331 هـ / 1913 م.

00عبداللطيف بن حسين المعشوق
أحد رجال الملك عبدالعزيز وحامل الراية يلقب ب / الشليقي / سجنه عامل ابن رشيد في الرياض مع نفر من أهل الرياض ، وتمكن هو وأخويه محمد وعبدالملك من الفرار وتوجهوا الى قطر ، وهناك استقبلهم أميرها الشيخ قاسم آل ثاني وعملوا معه في قصر الوقبي عام 1310 هـ / 1892 م وكان لهم دور في مناصرته ضد المتصرف العثماني في الاحساء ثم رحلوا الى الكويت حيث التقوا مع الملك عبدالعزيز هناك ، ورافقه عبداللطيف وأخيه محمد في مسيرته الى الرياض.
أوكل اليه الملك عبدالعزيز حمل الراية من الكويت الى الرياض وهو من حملة راية الدولة السعودية قبل استرداد الرياض وبعدها ، ويعد ممن أبقاهم عند الرواحل في ضلع الشقيب ضمن خطة أعدها لتوزيع المهمات على رجاله.
استمرت مشاركته مع الملك عبدالعزيز في حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى قتل هو وابنه عبدالملك في معركة البكيرية عام 1322هـ / 1904 م .

00عبدالله أبودريب السبيعي
من الجمالين من سبيع التحق بالملك عبدالعزيز أثناء خروجه من الكويت عام 1319 هـ / 1901 / 1902 م ويظهر أنه التقى بهم مع نفر من قبيلته سبيع في أطراف الاحساء ، ثم كان من الذين واصلوا مع الملك عبدالعزيز حتى ضلع الشقيب ، حيث تشير بعض المصادر الى أنه كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب ، حيث كلفهم الملك عبدالعزيز أثناء توزيع المهام على رجاله بأن يبقى عدد منهم لحراسة المؤن والرواحل واسناد القوة المهاجمة وحمايتهم من الخلف.
شارك مع الملك عبدالعزيز بعد ذلك في استكمال استرداد الرياض ، وفي الحملات التي استهدفت توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي.

..عبدالله بن حسين جريس
من أهل بلدة العمارية التقى بالملك عبدالعزيز في الكويت ورافقه في مسيرته لاسترداد الرياض عام 1319 هـ / 1901 / 1902 م وواصل معه الرحلة حتى تم دخول الرياض ، كان من الرجال الثلاثة والثلاثين الذين استبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ضمن خطة لتوزيع المهام بين رجاله لاسترداد الرياض ، ثم استدعاهم الملك عبدالعزيز بعد أن وصل الى بيت عجلان لمساعدته في الهجوم على المصمك شارك في عدد من حملات ومعارك توحيد البلاد حتى توفي.

00عبدالله بن شنار الدوسري
من أهل الافلاج ، قيل أنه كان مرافقا لحزام بن خزام العجالين وثلاب العجالين عندما التقوا بالملك عبدالعزيز في الطريق ولكن الرواية المنقولة عن أحفاده بأن الثلاثة كانوا على خلاف مع عامل ابن رشيد في الافلاج فأرسلهم الى حائل وسجنوا هناك ثم أطلق سراحهم وتوجهوا من حائل للانضمام الى الملك عبدالعزيز في الكويت ولكن لم يثبت هل التقوا به في الكويت أو في الطريق.
كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلا ضمن خطة لتوزيع المهام بين رجاله ، ثم استدعاهم للمشاركة في اقتحام حصن المصمك عندما نجحت خطة التسلل التي قام بها الملك عبدالعزيز ورفاقه الستة وشارك الجميع في اقتحام الحصن وأبلوا بلاء حسنا حتى تم اقتحامه واسترداد الرياض.
ويروى عن أحفاده ايضا انه هو من صعد ونادى بأن الملك لله ثم لعبدالعزيز وورد في رواية أخرى بأنه سعد بن بخيت ولم تشر المصادر المكتوبة أو الشفهية الى الحملات والمعارك التي شارك بها مع الملك عبدالعزيز بعد دخول الرياض.
وهناك روايات شفهية من بعض أسرته أنه التحق بعبدالله بن جلوي عندما ولاه الملك عبدالعزيز الاحساء واستمر في خدمته حتى توفي بعد مرض أصابه حيث أرسل للبحرين للعلاج وتوفي هناك.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / الإضافة الحادية عشر

00عبدالله بن عثمان الهزاني
عبدالله بن عبدالرحمن بن عثمان الهزاني يكنى / أبو عثمان/ ولد سنة 1285هـ / 1868م ببلدة نعام ثم انتقل الى الرياض وعاش فيها فترة ثم رجع الى الحريق ومنها الى الرياض وهو من ال عثمان من أسرة بني هزان.
كان كثير الترحال الى الاحساء والبحرين في طلب الرزق وقد بلغه وهو في الاحساء نبأ تحركات الملك عبدالعزيز والتقى بأحد رجال الملك عبدالعزيز في ذلك الوقت وهو سطام أبا الخيل المطيري الذي كان في مهمة الى الاحساء للتموين وكان يعرفه فقرر أن يصحبه الى الملك عبدالعزيز وفعلا التقى معه ورحب به وأكمل المسيرة معه حتى استرداد الرياض.
وكان من ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض بقيادة أخيه الامير محمد ثم طلب منهم الدخول قبيل بجر الخامس من شوال عام 1319 هـ / 1902م للمشاركة في اقتحام حصن المصمك .
يعد عبدالله الهزاني من اصحاب الرأي والمشورة والخبرة وقد ظل من رجال الملك عبدالعزيز وصحبه في عدد من معارك توحيد البلاد حتى كف بصره توفي سنة 1359هـ / 1940م.

00عبدالله بن عسكر / السيد /
عبدالله بن علي بن عبدالله بن محمد بن عسكر / الملقب بالسيد/ ولد بالرياض عام 1294 هـ / 1877م ، غادر الرياض متوجها الى أبناء عمه في الكويت للتجارة وذلك في حدود عام 1311 هـ / 1893م وانضم الى الملك عبدالعزيز عندما علم بعزمه على الخروج من الكويت عام 1319 هـ / 1901ــ 1902 م .
وكان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض بقيادة أخيه الامير محمد شارك مع الملك عبدالعزيز في معظم حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية وكان يسند اليه مهمة تجهيز بعض الحملات حيث كان يعرف بين الناس بالسيد راعي السلاح تقاعد سنة 1365هـ / 1946 م وقضى بقية عمره في الدرعية حتى توفي في شهر جمادى الاولى من عام 1375هـ / 1956م .

00عبدالله بن علي بن خنيزان
ولد بالرياض سنة 1292هـ / 1875م انتقل للعمل في الاحساء وعمره حوالي خمس عشرة سنة والتقى هناك بالامام عبدالرحمن وابنه عبدالعزيز وهم في طريقهم الى الكويت فعمل في خدمتهم وانتقل معهم الى الكويت ثم رافق الملك عبدالعزيز منذ خروجه من الكويت قاصدا الرياض عام 1319 هـ / 1901 /1902م لاستردادها وتنقل معه في كل تحركاته حتى وصوله ضلع الشقيب حيث قسم الملك عبدالعزيز رجال فكان ضمن الرجال الذين ابقاهم الملك عبدالعزيز مع أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن ، وطلب منهم الملك عبدالعزيز البقاء في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ثم طلب منهم الدخول والمشاركة في اقتحام حصن المصمك.
شارك في العديد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية مثل معركة كنزان ومعركة جراب ومعركة الرغامة ولاه الملك عبدالعزيز إمارة حريملاء ثم امارة البرة توفي عام 1393 هـ / 1973 م.

00عبدالله بن محمد الجطيلي
من أهل عنيزة بالقصيم كما ذكر في رواية محمد بن عبدالله ال الشيخ وكما ذكر ايضا فهو من رجال الامام عبدالرحمن الفيصل شارك مع الملك عبدالعزيز عند خروجه من الكويت لاسترداد الرياض عام 1319 / 1901 / 1902م ورافقه خلال تحركاته في أطراف الاحساء ثم تخفيه عن الانظار في أطراف الربع الخالي وعندما تحرك الملك عبدالعزيز من أبي جفان في الثالث من شهر شوال 1319 هـ / 1902 م ووصل الى ضلع الشقيب أبقاه الملك عبدالعزيز ضمن الرجال الذين أبقاهم لحماية الرواحل وحماية ظهور المهاجمين واسنادهم وقت الحاجة ثم استدعاهم الى الرياض بعد استردادها وقد شارك في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي.

00عبدالله بن مرعيد السبيعي
من عائلة المرعيد التي تنتمي الى قبيلة سبيع ولكن أساس هذه العائلة السابق يعود الى فخذ الذرعان من قبيلة الظفير ولد سنة 1285هـ/ 1868 م/ تقريبا وهو أخ لماجد بن مرعيد الذي شارك مع الملك عبدالعزيز أيضا في دخول الرياض واسمه عبدالله بن تركي بن مرعيد السبيعي وتشير رواية محمد بن عبدالله آل الشيخ أنه أب لماجد وقد كان ضمن من أبقاهم الملك عبدالعزيز في الشقيب حيث ورد اسمه ضمن هؤلاء في عدد من المراجع.انضم الى الملك عبدالعزيز هو وعدد من أبناء قبيلته في أطراف الاحساء واستمر معه منذ مسيرته من الكويت حتى الوصول الى ضلع الشقيب حيث أبقاه الملك عبدالعزيز مع عدد من رجاله في خطة لتوزيع المهام وذلك لحماية الركائب والمؤن وظهور المهاجمين واسنادهم وقت الحاجة ثم استدعاه ومن بقي معه في ضلع الشقيب وذلك بعد استرداد الرياض ثم استمرت مشاركته في حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي.

00 عبيد(أخو شعوا الدوسري)
من الرجال الذين رافقوا الملك عبدالعزيز منذ مسيرته من الكويت قاصدا الرياض لاستردادها عام 1319 هـ/1901-1902م وقد رافق الملك عبدالعزيز أثناء تحركاته التي كان يقوم بها في أطراف الاحساء ثم صحبه أثناء تخفيه عن الأنظار في الربع الخالي واستمر معه حتى الوصول الى ضلع الشقيب.
كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب لحراسة الرواحل والمؤن وحماية ظهور المهاجمين واسنادهم وقت الحاجة وذلك في خطة لتوزيع المهام لاسترداد الرياض وعندما نجحت خطلة التسلل التي قام بها الملك عبدالعزيز ورجاله وتم اقتحام حصن المصمك أرسل في طلب الرجال الذين كانوا في ضلع الشقيب.
استمرت مشاركته في معارك وحملات توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفى.

00عبيد بن صالح بن منخص/عويبيل/
من أهل الرياض ويلقب ب (عويبيل) وهو من رجال الامام عبدالرحمن بن فيصل انتقل معه الى الكويت هو وأخوه يوسف وبعض أفراد أسرته وذلك عام 1318هـ/1890م ثم خرج مع الملك عبدالعزيز من الكويت عام 1319هـ/1901-1902م الى الرياض لاستردادها كان ضمن مجموعة الاسناد التي أبقاها الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن ثم أرسل لهم فهدا وعبدالعزيز بن جلوي طالبا منهم الدخول الى بيت عجلان بعد أن أمن الطريق وتأكد من عدم اكتشاف أمرهم وشاركوا معه في اقتحام حصن المصمك.
شارك في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى قتل في معركة البكيرية سنة 1322هـ/1904 م.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / الإضافة الثانية عشر

00فالح بن مجلاد الفويجح السبيعي
من الصملة من سبيع ولد سنة 1274هـ/1857م ورد في المصادر أن اسمه سالم الافيجح وتشير أسرته الى أن اسمه الصحيح هو فالح بن مجلاد الفويجح ويكنى (بأبي سالم) وتشير بعض المصادر الى أنه كان من رفاق مسلم بن مجفل السبيعي وآخرين من الذين التحقوا بالملك عبدالعزيز في طريقه من الكويت الى الرياض وذلك قرب الاحساء .
كان من الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب لحماية المؤن والرواحل ثم استدعاهم الملك عبدالعزيز بعد استرداد الرياض.
شارك مع الملك عبدالعزيز في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية توفي سنة 1347هـ/1928

00فرحان السعود
ولد بالرياض عام 1288هـ/1870م من أتباع الامام عبدالرحمن بن فيصل وابنه الملك عبدالعزيز وقد رافقهما الى الكويت عام 1308هـ/1890م وعرف باسمه مصغرا /فريحين/ كما يروى في بعض المصادر وتذكر أسرته أنه أيضا كان يعرف بابي فريح.
كان ضمن الرجال الذين رافقوا الملك عبدالعزيز أثناء خروجه من الكويت عام 1319هـ/1901-1902م الى الرياض لاستردادها وشهد تفاصايل أحداثها لذا فهو يعد من الرجال الثلاثة والثلاثين الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ثم استدعاهم بعد دخوله بيت عجلان لمساعدته في الهجوم على المصمك وذكر عبدالله بن خنيزان في روايته الشفهية بعض مواقفه الشجاعة أثناء اقتحام حصن المصمك.
شارك في معظم حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية مع الملك عبدالعزيز ثم عمل مع الأمير سعود بن عبدالعزيز المعروف ب (بسعود الكبير) حتى توفى سنة 1373هـ/1953 م.

00فهد بن عبدالعزيز بن معمر
ولد بالرياض سنة 1283هـ/1866م وغادرها مع أهله الى سدوس سنة 1288هـ/1187م وتربطه صلة قربى بالامام عبدالرحمن ووالده الامام فيصل رافق الامام عبدالرحمن وابنه عبدالعزيز عند خروجهم من الرياض الى الكويت عام 1308هـ/1890م شارك مع الملك عبدالعزيز في محاولته استرداد الرياض عام 1318هـ/1901م ابان معركة الصريف ثم خرج معه من الكويت لاسترداد الرياض عام 1319هـ/1901-1902م واشترك مع الملك عبدالعزيز خلال تحركاته في أطراف الاحساء ثم مسيرته الى الرياض.
كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ثم استدعاهم للتسلل الى بيت عجلان وذلك للتخطيط وتبادل الرأى حول كيفية الهجوم على حصن المصمك وذلك ليلة الخامس من شوال 1319هـ/1902م ثم اشترك مع الملك عبدالعزيز ورجاله في الهجوم على المصمك حتى تم استرداد الرياض.
شارك في معظم حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية مع الملك عبدالعزيز عينه الملك عبدالعزيز أميرا على الدلم ثم أميرا على القصيم عام 1329هـ/1911م قتل أثناء حصار حائل عام 1340هـ/1921م.

00فهد بن علي المعشوق
ضمن الذين التحقوا بالامام عبدالرحمن بن فيصل في الكويت وكان ممن صحب الملك عبدالعزيز أيضا في محاولته استعادة الرياض عام 1318هـ/1901م ابان معركة الصريف شارك وأعمامه مع الملك عبدالعزيز عند خروجه من الكويت لاسترداد الرياض عام 1319هـ/1901-1902م وتذكر المصادر أنه كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب لحماية المؤن والرواحل وظهور المهاجمين واسنادهم وقت الحاجة ويرجح هذا الرأي أن عمه عبداللطيف المعشوق (الشليقي) حامل الراية- كان ضمن من أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب.
ظل ملازما للملك عبدالعزيز وشارك في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي بمكة المكرمة سنة 1365هـ/1946م.

00فيروز العبدالعزيز
من أتباع الملك عبدالعزيز خرج معه من الكويت عام 1319هـ/1901-1902م لاسترداد الرياض وشارك في التحركات التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه عندما تخفى في أطراف الربع الخالي ثم عندما توجه الى الرياض.كان مع الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب لحراسة الركائب والمؤن ولحماية ظهور المهاجمين ثم استدعاهم الملك عبدالعزيز فيما بعد للدخول والمشاركة فيما تبقى من مهام تلت دخول الرياض شارك في عدد من الحملات والوقائع التي استهدفت توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي.

00ماجد بن مرعيد السبيعي
ولد سنة 1280هـ/1863م وهو من عائلة المرعيد التي تنتمي الى قبيلة سبيع ولكن أساس هذه العائلة السابق يعود الى فخذ الذرعان من قبيلة الظفير وهو أخ لعبدالله بن مرعيد وكانا معا في مشاركتهما للملك عبدالعزيز في دخول الرياض واسمه ماجد بن تركي بن وليد السبيعي وقد ورد أنه كان ضمن المشاركين في اقتحام المصمك حيث كان واحدا ضمن الرجال الثلاثة والثلاثين الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن ثم استدعاهم للمشاركة في اقتحام حصن المصمك وبعد اتمام الدخول الى الرياض واعادة بناء أسوارها استمر ماجد بن مرعيد في مرافقة الملك عبدالعزيز في معظم وقائع حملات توحيد المملكة العربية السعودية توفي عام 1368هـ/1949م.

00محمد بن حسين المعشوق
من أهل الرياض يكنى (أبوعبيد)توجه هو وأخويه عبدالملك وعبداللطيف الى قطر مع عدد من أهل الرياض بعد استيلاء ابن رشيد عليها واستقروا عند آل ثاني وأقاموا في قصرالوقبي ثم التحقوا بالملك عبدالعزيز في الكويت قيل ان محمد المعشوق شارك مع الملك عبدالعزيز في محاولته استرداد الرياض عام 1318هـ /1901م وكان في طليعة الرجال الذين رافقوه منذ خروجه من الكويت عام 1391هـ /1901-1902م لاسترداد الرياض وهو المعني بقول الملك عبدالعزيز في روايته التاريخية عن قصة استرداد الرياض أو معنا المعشوق وسبعانا أي انه ضمن الستة الذين أختارهم الملك عبدالعزيز للتسلل ليلة الخامس من شوال للوصول الى بيت عجلان وشارك في عملية اقتحام حصن المصمك وقد حضر جميع الحملات والمعارك التي استهدفت توحيد المملكة العربية السعودية عينه الملك عبدالعزيز رئيسا لحامية قلعة قصر صاهود بعد استرداد الاحساء كما كان أحد عمال الزكاة توفي سنة 1360هـ/ 1941م.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / الإضافة الثالثة عشر

00محمد بن رشيد بن قماع
ولد عام 1260هـ/1844م تقريبا كان ملازما للملك عبدالعزيز ورافقه في مسيرته المظفرة من الكويت عام1319هـ/1901-1902م وقد شارك في تحركاته التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه في أطراف الربع الخالي وعندما توجه الى الرياض.ورد في بعض المصادر أنه كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب ضمن خطة لتوزيع المهام العسكرية بين رجاله لحراسة الركائب والمؤن ولحماية ظهورهم من أي غزو يأتيهم من الخلف ثم لامدادهم وقت الحاجة وقد استدعاهم الملك عبدالعزيز بعد اتمام دخول المصمك.
شارك ابن قماع في عدد من الحملات والمعارك التي استهدفت توحيد هذه البلاد حتى توفي في وقعة البكيرية سنة 1322هـ/1904م.

00محمد بن شعيل الدوسري
ورد في بعض المصادر أن اسمه فهد كان ممن التقى بالملك عبدالعزيز وشارك معه في تحركاته التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه عندما قرر الاختفاء في أطراف الربع الخالي ثم عندما توجه الى الرياض ليلة الخامس من شوال وقد ورد أنه كان ضمن من دخلوا الرياض حيث كان ضمن الرجال الذين اشتركوا مع الملك عبدالعزيز في التحرك نحو الرياض من ضلع الشقيب على أقدامهم ثم أبقاهم الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سورالرياض بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلا وذلك ضمن خطة حربية في توزيع مهام الهجوم على المصمك بين رجاله.وعند نجاح الملك عبدالعزيز في تنفيذ خطة التسلل الى بيت عجلان استدعى الملك عبدالعزيز أخاه الأمير محمد بن عبدالرحمن والرجال الذين كانوا تحت قيادته وفيهم ابن شعيل حيث اشتركوا معه في الهجوم على المصمك وابلوا بلاء حسنا حتى تم بتوفيق الله اقتحام المصمك واسترداد الرياض وقد استمر ابن شعيل في المشاركة في الحملات والمعارك التي تلت دخول الرياض والتي استهدفت توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي.

00محمد بن عامر الوبير العجمي
ولد عام 1298هـ/1880م تقريبا ويعد من الرجال الذين التقوا بالملك عبدالعزيز ورافقوه في مسيرته المظفرة لاسترداد الرياض حيث شارك معه في تحركاته التي قام بها في أطراف الاحساء وصحبه عندما قرر الاختفاء في أطراف الربع الخالي ثم عندما توجه الى الرياض وكان من الرجال الذين صحبوا الملك عبدالعزيز في التحرك نحو الرياض ليلة الخامس من شوال 1319هـ من ضلع الشقيب على أقدامهم حيث كان ضمن الرجال الثلاثة والثلاثين الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ضمن خطة حربية في توزيع مهام الهجوم على حصن المصمك.
وعندما اتجه الملك عبدالعزيز لتنفيذ خطة التسلل الى بيت عجلان استدعى أخاه الأمير محمد بن عبدالرحمن والرجال الذين كانوا تحت قيادته حيث اشتركوا معه في الهجوم الذي انتهى بتوفيق الله الى استرداد الرياض وقد قتل محمد بن الوبير في الهجوم على المصمك وكان عند وفاته لم يتجاوز عمره العشرين سنة وبذلك تعتبر وفاته عام 1319هـ/1902م.

00محمد بن هزاع
رافق الملك عبدالعزيز منذ بداية مسيرته المظفرة من الكويت لاسترداد الرياض عام 1319هـ/1901-1902م وعندما وصلوا ضلع الشقيب أبقى الملك عبدالعزيز عددا من رجاله لحماية المؤن والرواحل حيث كان من الرجال الذين اشتركوا مع الملك عبدالعزيز في التحرك نحو الرياض ليلة الخامس من شوال 1319هـ/1902م نحو الرياض على أقدامهم أبقاه الملك عبدالعزيز مع الرجال الثلاثة والثلاثين في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن ضمن خطة عسكرية في توزيع مهام رجاله وعند نجاح الملك عبدالعزيز في تنفيذ خطة التسلل الى بيت عجلان استدعى أخاه الأمير محمد ومن معه من الرجال حيث شاركوا في عملية اقتحام حصن المصمك الذي انتهى بتوفيق الله باسترداد الرياض.
شارك في عدد من وقائع ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية قتل في معركة البكيرية سنة 1322هـ/1904م.

00مسعود المبروك
من أتباع الملك عبدالعزيز وخاصته خرج معه من الكويت في مسيرته المظفرة لاسترداد الرياض عام 1319هـ/1901-1902م وشارك معه في تحركاته التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه عندما أقام في أطراف الربع الخالي كما استمر معه عندما توجه الى الرياض وكان ضمن الرجال الذين ساروا معه من الشقيب مشيا على الأقدام حتى البساتين الواقعة بجوار أسوار الرياض وهناك كان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلا في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ضمن خطة لتوزيع المهام على رجاله وعندما نجحت خطة التسلل الى بيت عجلان استدعاهم للمشاركة في اقتحام حصن المصمك.شارك مع الملك عبدالعزيز في معظم حملات ومعارك توحيد المملكة وقد عينه الملك عبدالعزيز أميرا في عدد من البلدان منها الجبيل وضباء والقنفذة وأخيرا الثقبة حتى توفي بالرياض سنة 1385هـ/1965م.

00مسلم بن مجفل السبيعي
شيخ قبيلة الصملة من سبيع ولد عام 1260هـ/1844م التحق بالملك عبدالعزيز ومعه عدد من أبناء قبيلة سبيع وقد رافق الملك عبدالعزيز واشترك معه في تحركاته التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه في الربع الخالي ثم في مسيرته المظفرة لاسترداد الرياض.
كان ضمن الرجال الذين اشتركوا مع الملك عبدالعزيز في التحرك نحو الرياض ليلة الخامس من شوال سنة 1319هـ حيث أبقاه الملك عبدالعزيز مع الرجال الثلاثة والثلاثين بقيادة أخيه الأمير محمد بن عبدالرحمن وذلك في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ضمن خطة لتوزيع المهام بين رجاله.
وعندما نجح الملك عبدالعزيز في التسلل الى بيت عجلان مع مجموعة من رجاله استدعى أخيه الأمير محمد والرجال الذين كانوا معه حيث اشتركوا معه في الهجوم على حصن المصمك وأبلوا بلاء حسنا حتى تم بتوفيق الله استرداد الرياض.
شارك في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية مع الملك عبدالعزيز حتى قتل في معركة الطرفية عام 1325هـ/1907م.
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / الإضافة الرابعة عشر

مطلق بن جفال السبيعي ...
من العزة من قبيلة سبيع التقى من الملك عبدالعزيز اثناء مسيرته من الكويت وشارك مع الملك عبدالعزيز أثناء تحركاته في أطراف الاحساء ثم صحبه اثناء تنقله في اطراف الربع الخالي وكان من الرجال الذين واصلوا مع الملك عبدالعزيز حتى الوصول الى ضلع الشقيب .
يعد من ضمن الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب ضمن خطة لتوزيع المهام العسكرية بين أفراد رجاله وذلك لحراسة الرواحل والمؤن ولحماية ظهورهم من أي غزو يأتي من الخلف وامدادهم وقت الحاجة ثم استدعاهم بعد دخول المصمك وقد استمرت مشاركته مع الملك عبدالعزيز في حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي.

مطبق بن محمد بن عجيبان...
من الرجال الذين خرجوا مع الامام عبدالرحمن بن فيصل من الرياض عام 1308 هـ / 1890م رافق الملك عبدالعزيز منذ خروجه من الكويت عام 1319 هـ / 1901 ــ 1902 م الى الرياض لاستردادها وشارك معه في تحركاته في أطراف الاحساء ثم صحبه عندما تخفى في أطراف الربع الخالي وواصل معه المسيرة حتى ضلع الشقيب ، وكان ممن رافقوه مشيا على الاقدام الى أسوار الرياض ليلة الخامس من شوال سنة 1319هـ يعد ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز مع أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض في خطة لتوزيع المهمات بين أفراده ثم استدعاهم فيما بعد للمشاركة في اقتحام حصن المصمك .
وقد ورد في بعض المصادر ذكر لاعماله البطوية ومنها مبادرته الى أخذ مفتاح باب الحصن وفتح الباب واشراعه لكي يتمكن المهاجمون من الدخول مما كان له اثر في تسهيل مهمة المهاجمين.
شارك مع الملك عبدالعزيز في معظم معارك وحملات توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي سنة 1365هـ / 1946م .

مطلق المغيربي..
كان من المرافقين للامام عبدالرحمن في خروجه الى الكويت سنة 1308هـ / 1890م رافق الملك عبدالعزيز منذ بداية مسيرته المظفرة من الكويت قاصدا الرياض وشارك معه في تحركاته التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه في الربع الخالي .
وعندما توجه الملك عبدالعزيز قاصدا الرياض كان مطلق المغيربي من رجاله حتى الوصول الى ضلع الشقيب ويعتقد بأنه من الرجال الذين بقوا فيها ضمن خطة وضعها الملك عبدالعزيز في توزيع المهمات على رجاله بحيث يبقى نحو ثلاثة وعشرين رجلا متأهبين لحراسة المؤن والامتعة والاستعداد لحماية ظهور المهاجمين ثم لامدادهم عند الحاجة وقد استدعاهم الملك عبدالعزيز بعد دخول حصن المصمك وشاركوا في العمليات العسكرية التي تلت ذلك الانتصار وعملوا في استكمال بناء ماتهدم من أسوار الرياض ، كما ظل مطلق المغيربي يشارك مع الملك عبدالعزيز في حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى قتل في إحداها.

معضد بن خرصان الشامري..
من شايقة ال شامر من العجمان من مواليد العارض كان على صلة بالملك عبدالعزيز وهو في الكويت وكان يقوم بامداده بالاخبار والاوضاع في المنطقة وقد وفد معضد بن خرصان على الملك عبدالعزيز في الكويت .
شارك معضد بن خرصان مع الملك عبدالعزيز في تحركاته التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه في أطراف الربع الخالي، وعندما توجه الملك عبدالعزيز الى الرياض جعله على رأس الرجال الذين أبقاهم في ضلع الشقيب ضمن خطة لتوزيع المهام العسكرية بين رجاله وذلك لحراسة الركائب والمؤن ولحماية ظهور المهاجمين من أي غزو يأتي من الخلف ثم لامدادهم وقت الحاجة.
شارك في عدد من معارك توحيد البلاد من أهمها وقعة الدلم 1320هـ / 1902م واستمر مع الملك عبدالعزيز حتى توفي بالعرمة في باطن الجافي سنة 1324 هـ / 1906

مناور العنزي..
أحد الرجال الذين التحقوا بالملك عبدالعزيز أثناء مسيرته المظفرة من الكويت الى الرياض لاستردادها عام 1319 هـ قيل أنه من المطارفة وورد أن اسمه مناور بن مريخة العنزي والثابت أنه من رجال الامام عبدالرحمن بن فيصل شارك مع الملك عبدالعزيز في التحركات التي قام بها في أطراف الاحساء ثم صحبه عندما تخفى في أطراف الربع الخالي ، ثم في مسيرته الى ضلع الشقيب حيث اشترك مع الملك عبدالعزيز في السير نحو الرياض على الاقدام، وكان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الامير محمد وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلا في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض في خطة لتوزيع المهام بين رجاله ، وعندما نجحت خطة التسلل الى بيت عجلان التي قام بها الملك عبدالعزيز مع ستة من رجاله أرسل في طلب أخيه الامير محمد والرجال الذين كانوا معه للمشاركة في اقتحام حصن المصمك كان من الرماة الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في البيت المقابل لبوابة المصمك وطلب منهم أن يطلقوا النار على عجلان حالما يخرج شارك مع الملك عبدالعزيز في عدد من معارك وحملات توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي.

منصور بن فريج..
من أتباع الامام عبدالرحمن خرج معه من الرياض عام 1308 هـ / 1890م الى الكويت وكان ضمن الرجال الذين شاركوا الملك عبدالعزيز في مسيرته المظفرة من الكويت سنة 1319 هـ / 1901 ــ 1902م لاسترداد الرياض وقد شارك معه في تحركاته التي قام بها في أطراف الاحساء وصحبه في مرحلة التخفي عن الانظار في الربع الخالي ، وكان من ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب.
شارك في عدد من معارك توحيد المملكة العربية السعودية وبقي في خدمة الملك عبدالعزيز حتى قتل في معركة البكيرية عام 1322 هـ / 1904 م .
اليوم الوطني / رواد تأسيس المملكة تحت لواء الملك عبدالعزيز / سير ذاتية / الإضافة الخامسة عشر وأخيره

منصور بن محمد بن حمزة..
من أتباع الامام عبدالرحمن بن فيصل ، خرج معه من الرياض عام 1308هـ 1890 م والتحق بالملك عبدالعزيز عند خروجه لاسترداد الرياض عام 1319 هـ / 1901 ــ 1902م وشارك معه في التحركات التي قام بها في أطراف الاحساء ثم خلال إقامته في أطراف الربع الخالي كان من الرجال الذين اشتركوا معه في التحرك نحو الرياض مشيا على الاقدام من ضلع الشقيب ثم أبقاه الملك عبدالعزيز في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض بقيادة أخيه الامير محمد بن عبدالحرمن وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلا في خطة لتوزيع المهام بين رجاله ، بحيث تكون هذه المجموعة على أهبة الاستعداد للمشاركة في اقتحام حصن المصمك ، وفعلا أرسل لهم الملك عبدالعزيز عندما نجح في التسلل مع ستة من رجاله الى بيت عجلان ، وطلب من أخيه الامير محمد والرجال الذين كانوا معه الدخول والمشاركة في عملية الاقتحام التي تمت صباح الخامس من شوال عام 1319هـ / 1902م شارك مع الملك عبدالعزيز في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى قتل في حملة ثرمداء عند استعادة اقليم الوشم التي كانت بقيادة الامير عبدالله بن جلوي سنة 1321هـ / 1903 م.

ناصر بن عبدالله بن شامان المليحي..
من حاضرة سبيع أهل العمارية ولد سنة 1290هـ / 1873م تقريبا التحق بالملك عبدالعزيز في الكويت ورافقه في مسيرته المظفرة لاسترداد الرياض عام 1319هـ / 1901 ــ 1902 م ، وشارك معه في التحركات التي كان يقوم بها في أطراف الاحساء ، ثم صحبه في مرحلة التخفي في أطراف الربع الخالي، وكان ضمن الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز بقيادة أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن ضمن خطة عسكرية لتوزيع المهام على رجاله في الهجوم على المصمك، وذلك في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض ، وعندما نجحت خطة التسلل الى بيت عجلان استدعى الملك عبدالعزيز هؤلاء الرجال الذين فيهم ناصر بن شامان للاشتراك في اقتحام حصن المصمك فأبلوا بلاء حسنا حتى تم اقتحام الحصن ، وتم استرداد الرياض.
شارك مع الملك عبدالعزيز في عدد من معارك وحملات توحيد المملكة العربية السعودية ونزل في الدرعية سنة 1337هـ / 1918م توفي سنة 1371هـ / 1951 م.

نافع الحربي..
من قبيلة حرب، ومن الرجال الذين التحقوا بالملك عبدالعزيز في طريقه أثناء مسيرته المظفرة من الكويت : شارك مع الملك عبدالعزيز في تحركاته التي كان يقوم بها في أطراف الاحساء ، ثم صحبه عندما تخفى عن الانظار في أطراف الربع الخالي وواصل معه السير حتى الوصول الى ضلع الشقيب مرورا باأبوجفان : يعد من الرجال الذين أبقاهم الملك عبدالعزيز في ضلع الشقيب ضمن خطته لتوزيع المهام العسكرية على رجاله ، وذلك لحراسة الركايب والمؤن وحماية ظهورهم وإسنادهم عند الحاجة.
استمرت مشاركته مع الملك عبدالعزيز في حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية حتى توفي.

يوسف بن صالح بن مشخص..
من أهالي الرياض ، شارك هو وأخوه عبدالله بن مشخص / عويبيل/ في استرداد الرياض مع الملك عبدالعزيز ، وكان ممن خرج من الرياض مع الامام عبدالرحمن سنة 1308هـ / 1890م برفقة أخيه عبدالله ، رافق الملك عبدالعزيز عند خروجه من الكويت عام 1319هـ / 1901ــ1902م في مسيرته لاسترداد الرياض ، وشارك معه في تحركاته حتى وصوله الى ضلع الشقيب بالقرب من الرياض ، وكان ضمن الرجال الذين مشوا مع الملك عبدالعزيز نحو الرياض على أقدامهم ، حيث أبقى الملك عبدالعزيز منهم ثلاثة وثلاثين رجلا بقيادة أخيه الامير محمد بن عبدالرحمن في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض، وذلك ضمن خطة عسكرية لتوزيع المهام بين الرجال ، وعندما نجحت خطة تسلل الملك عبدالعزيز مع ستة من رجاله الى بيت عجلان ليلة الخامس من شوال 1319هـ / 1902 استدعى أخيه محمدا ومن معه للدخول والمشاركة في اقتحام حصن المصمك ، وفعلا شارك هؤلاء الرجال وفيهم يوسف ابن مشخص وأخيه عبدالله وأبلوا بلاء حسنا حتى تم اقتحام الحصن ، وشاركوا في بناء ما تهدم من أسوار الرياض القديمة لتحصينها ، ثم شارك في عدد من الحملات والمعارك التي استهدفت توحيد هذه البلاد حتى قتل مع أخيه عبدالله في وقعة البكيرية سنة 1322هـ / 1904 م.
// انتهى//
08:45 ت م NNNN