عام / طلاب علوم الحاسب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل يقدمون 29 مشروعاً تقنياً في معرض مشاريع التخرج

الخميس 1439/9/1 هـ الموافق 2018/05/17 م واس
  • Share on Google+

الدمام 01 رمضان 1439 هـ الموافق 17 مايو 2018 م واس
افتتح معالي مدير جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدكتور عبد الله بن محمد الربيش أمس الأول، معرض مشاريع التخرج للعام الجامعي 1438/1439هـ بكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات ومجموعة من ممثلي الشركات وأولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس والإداريين بالكلية، وذلك في مقر الكلية بالدمام.
وأوضح الدكتور الربيش أن إمكانية تطبيق الأفكار الجديدة على أرض الواقع ملائم إذا وجدت البيئة والدعم الحقيقي ليستفاد منها، واصفاً هذه المشاريع بأنها مشجعة وتدعو للفخر وتحاكي المشاكل والتطبيقات العلميّة والعمليّة ومالها من أهمية في صقل مواهب الطلبة لاسيما وأنها النواة الأولى للاختراع والإبداع .
من جانبه قال عميد الكلية الدكتور عبد الله بن محمد المهيدب إن الهدف من معرض مشاريع التخرج، إعطاء الطلبة فرصة لعرض مشاريعهم لتسليط الضوء على هذه الإنجازات الطلابية التي تعد فخراً لها، وقد بلغ عدد المشاريع المعروضة 29 مشروعاً كان نصيب الطالبات 21مشروعاً و8 مشاريع للطلاب.
وأفاد المهيدب أن الكلية تطمح لتحقيق أهداف الجامعة الإستراتيجية بأن تكون أحد المساهمين في تحقيق رؤية المملكة 2030 عن طريق تقديم مشاريع طلابية إبداعية كأحد روافد الاقتصاد المعرفي في المملكة ودورها في الشراكة المجتمعية، إذ تقدم سنوياً مجموعة من المشاريع الطلابية المتميزة للمجتمع؛ وذلك تلبية للاحتياجات التقنية من الجهات ذات العلاقة لتوفير حلول إبداعية توظف آخر التقنيات الحديثة وتحقق التطوير المستمر.
وأشار إلى استحداث لجنة مشاريع التخرج التي كان لها الدور الأساسي في التطوير والرقي بمشاريع التخرج وتسجيل براءات الاختراع وتسويق المشاريع والمشاركات في الملتقيات والمسابقات العلمية.
وأضاف أن المعرض تميّز بمشاريع إبداعية ومتطورة تخدم قطاعات طبية وتعليمية وإدارية ومن أبرز تلك المشاريع نظام المراقبة الصحية من خلال الأجهزة الذكية والتعرف على المستخدم من خلال نبضات القلب، إذ شاركت هذه المشاريع خلال العام المنصرم في أكثر من 5 مؤتمرات دولية ومحلية و شاركت مجموعة من الطالبات بورقة علمية في مؤتمر في دولة الكويت ودبي وأبوظبي و نشر ما يزيد على 8 أوراق علمية كنتائج لبعض هذه المشاريع، وحققوا المركز الثاني على مستوى الخليج في مشاريع تخص الأمن السيبراني في مسابقة كأس كاسبرسكي للأمن السيبراني كما وصل أحد الطلاب إلى المرحلة النهائية في مسابقة ديل اي ام سي الخليجية في الإمارات وفوز أحد مشاريع التخرج بالمركز الخامس على مستوى المملكة في مسابقة "فكرة تك" إحدى مبادرات التحول الرقمي في وزارة الاتصالات.
من جانب آخر بين رئيس لجنة مشاريع التخرج في الكلية الدكتور خالد العيسى أنه عقد على هامش المعرض مسابقة أفضل مشروع وفاز بالمركز الأول من الطلاب مشروع "باهر" للملاحة والتعرف على الطريق داخل المباني الذي يساعد أيضاً في تسجيل الحضور للمحاضرات، كما فاز بالمركز الأول من قسم الطالبات مشروع تطبيق "أبجد لمساعدة الأطفال في تعلم القراءة بشكل سريع.
أشار العيسى إلى أن الكلية استطاعت أن تصبح مركزا للتنافس بين الشركات في تنفيذ مشاريع التخرج وتم تأمين 22 مشروعاً للعام القادم ستنفذ بالتعاون مع شركات أو جهات خيرية ليتعدى نفع هذه المشاريع على المجتمع بالإضافة إلى تطوير مهارات ومعلومات الطلاب.
// انتهى //
12:02ت م
0034