ثقافي / نائب أمير منطقة عسير يرعى ندوة "حرية الإبداع" بأدبي أبها

الجمعة 1439/9/9 هـ الموافق 2018/05/25 م واس
  • Share on Google+

أبها 08 رمضان 1439 هـ الموافق 24 مايو 2018 م واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير اليوم، ندوة بعنوان "حرية الأدب"، نظمها نادي أبها الأدبي.
واطلع سموه خلال الندوة على محتويات المعرض الفني المصاحب الذي نظمه فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها تحت عنوان "وفاء"، مستمعاً إلى شرح عن اللوحات المعروضة من مدير فرع الجمعية بأبها أحمد السروي.
وبدأت الندوة بكلمة لرئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد علي آل مريع، رحب فيها بسموه والضيوف، مشيراً إلى أن حضور سموه للفعالية يؤكد اهتمام القيادة الرشيدة لهذه البلاد بالنشاط الثقافي ودعمه على جميع الأصعدة.
إثر ذلك بدأ مدير الندوة إبراهيم مضواح الألمعي بالحديث عن مفهوم وحدود حرية الإبداع، مبيناً أن هدف الندوة هو إثارة الأسئلة حول هذا الموضوع، ثم بدأ الضيف الأول الدكتور عبدالرحمن الجرعي ورقته بالحديث عن علاقة الشريعة الإسلامية بالإبداع.
عقب ذلك قدم الضيف الثاني الدكتور مطلق شايع ورقة أكد فيها أن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة قد وضعا الأسس الأولى لمفهوم حرية الإبداع، مستشهدا بما ورد فيهما من نصوص حول الشعر والأدب ودورهما في الحياة، ثم تحدث عن بعض مواقف العلماء وخلفاء المسلمين من حرية الإبداع وخصوصاً الشعر.
أما الضيف الثالث الدكتور محمد أبو ملحة قدم ورقة تحدث فيها عن تعدد المفاهيم حول حدود الإبداع ورسالته، مؤكداً أن الحرية مكفولة للجميع بشرط ألاّ تصل إلى الإساءة للآخرين بقصد أو الفوضى والعبثية وتجاوز الحدود الأخلاقية والدينية، مبيناً أن وعي المتلقي ووعي المجتمع بشكل عام هما الضابط الأول لمفهوم حرية الإبداع.
// انتهى //
01:54ت م
0221