عام / اهتمامات الصحف المغربية

الاثنين 1439/11/10 هـ الموافق 2018/07/23 م واس
  • Share on Google+

الرباط 10 ذو القعدة 1439 ه موافق 23 يوليو 2018 م واس
تناولت الصحف المغربية الصادرة اليوم، ملف المفاوضات بين المغرب و لاتحاد الأوروبي حول اتفاق جديد في مجال الصيد البحري، مبرزة أن الجانبين سيشرعان بداية من اليوم في إجراءاتهما التشريعية من أجل المصادقة على الاتفاق الجديد.
واهتمت بالجلسة الطارئة التي عقدها الاتحاد البرلماني العربي السبت بالقاهرة ضمن الدورة الـ 28 الاستثنائية للاتحاد.
وأشارت صحف الاثنين إلى أن المجتمعين أعربوا عن رفضهم قرار الإدارة الأمريكية اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، على اعتبار أن الامر يمثل خرقًا لعملية السلام والمعاهدات والقرارات الدولية ذات الصلة.
وتناقلت صحف الاثنين من جانب آخر.. موجة التنديد الدولي بإقرار الحكومة الإسرائيلية قانون الفصل العنصري الذي يمنح اليهود وحدهم حق تقرير المصير في البلاد والذي انتقدته بشدة الأقلية العربية في إسرائيل.
وتابعت مستجدات الميدان السوري، حيث سلمت المعارضة مدينة القنيطرة القريبة من هضبة الجولان المحتلة، لقوات النظام وسحبت مقاتليها و عائلاتهم الذين غادروا إلى إدلب.
وواصلت الصحف اهتمامها بالأوضاع في العراق، مع تواصل الاحتجاجات في البصرة وفي عدد من المدن، ضد تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، مبرزة أن هذه الاحتجاجات تأتي في وقت
ما زالت تجري فيه جهود تشكيل حكومة جديدة.
واهتمت باجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في الأرجنتين، والذي يخصص لبحث التهديدات التي يواجهها النمو العالمي وخصوصًا خطر اندلاع حرب تجارية وحدوث أزمة في الدول النامية
كما تناقلت صحف المغرب رفض ألمانيا طلبات اللجوء لعشرات المغاربيين من المغرب وتونس والجزائر إلى جانب طالبي لجوء من جورجيا ورغبتها في تسريع إبعادهم بوصفهم ينحدرون من بلدان آمنة.
// انتهى //
12:42ت م
0077