حج / الدكتور الشثري يتحدث عن صفات الحج المبرور

الجمعة 1439/12/6 هـ الموافق 2018/08/17 م واس
  • Share on Google+

مكة المكرمة 06 ذو الحجة 1439 هـ الموافق 17 أغسطس 2018 م واس
عقد معالي عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري لقاءً مفتوحاً في جامع سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ــ رحمه الله ــ بمكة المكرمة ، وذلك ضمن البرامج التوعوية والإرشادية التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ــ ممثلة في الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة ــ لتوعية حجاج بيت الله الحرام ، في المساجد والجوامع الكبرى في مكة المكرمة.
وتحدث معاليه في كلمته التي ألقاها أمس بعدة صلاة المغرب عن صفات الحج المبرور ، مبيناً أنها تتركز في أمور خمسة أولها أن يكون الحج خالصاً لله ــ تعالى ــ لا رياء فيه ولا سمعة ، ثم متابعة النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ في أداء المناسك.
وأضاف معاليه يقول : أما الصفة الثالثة فهي اجتناب المحرمات في الأكل والشرب والنفقة ، وغير ذلك ، والرابعة اجتناب محظورات الإحرام التي أراد الله تعالى أن يتعبده عباده بها قال تعالى :{فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} ، أما الصفة الخامسة فهي الإحسان إلى الناس بالكلمة الطيبة ، والإعراض عمن أساء إليك ، واحتساب الأجر في ذلك .
وسأل الدكتور الشثري في ختام كلمته ، الله أن يتقبل من الحجاج حجهم وعمرتهم ، وأن يتقبل من الجميع أعمالهم الصالحة وأن يغفر لهم سيئاتهم .
بعد ذلك أجاب معاليه عن الأسئلة التي طرحت وتركزت في مجملها على أحكام عبادة الحج والعمرة.
// انتهى //
14:00ت م
0097