اقتصادي/ حركة شرائية مكثفة لشراء الأضاحي بمنطقة عسير

الأحد 1439/12/8 هـ الموافق 2018/08/19 م واس
  • Share on Google+

أبها 08 ذو الحجة 1439 هـ الموافق 19 أغسطس 2018 م واس
تشهد أسواق الأغنام بمنطقة عسير حركة بيع وشراء نشطة بسبب توفر خيارات متعددة من الأضاحي المنتجة محليا والمستوردة من بعض الدول العربية.
وفي جولة ميدانية رصدت وكالة الانباء السعودية حركة سوق الأغنام الرئيسي بمدينة أبها من بيع وشراء وآراء بعض المواطنين والمسؤولين عن السوق من حيث الأسعار ووفرة المعروض.
وعد عدد من بائعي المواشي أن هذا العام هو الأكثر نشاطاً منذ أعوام في حركة البيع والشراء وتوفر أنواع كثيرة من الأضاحي تناسب جميع فئات المجتمع، مشيرين إلى أن تفاوت الأسعار يعود إلى نوع الأضحية ومصدرها ، فالمواشي المحلية تعد الأكثر طلباً والأعلى سعراً ، تليها بعض الأنواع المستوردة الأخرى.
وأوضح البائع محمد إبراهيم العسيري في حديثه لـ "واس" أن أشهر أنواع الأضاحي التي تشهد إقبالاً كبيراً هي القادمة من سروات وتهامة عسير والقوز وكذلك الأغنام المسماة " الطائفي" وهي الأكثر تواجداً في سوق أبها حالياً.
وعن الأسعار قال العسيري: بالنسبة للماعز" التيوس" فالأسعار تتراوح بين 1300 إلى 1800 ريال حسب حجم ووزن الأضحية، أما الضأن فتبدأ أسعارها من 1100 إلى 1600 ريال ، والجمال تبدأ أسعارها من 6000 ريال، وإلى جانب الأغنام المحلية توجد أعداد كبيرة من الأغنام المستوردة مثل " السواكني والبربري "،
ونبه البائع "يحيى المحائلي" في حديثه لـ"واس" إلى أهمية أن يكون مشتري الأضحية على دراية وافية بأنواع الأغنام وأسعارها قبل التفاوض مع البائع، وقال" أنصح أي راغب في شراء أضحية أن يصطحب معه من له خبرة في هذا المجال، لأن هناك من يبيع بعض الأغنام المستوردة على أنها محلية وبأسعار عالية، وهذا يتطلب تشديد الرقابة على السوق من الجهات المعنية ".
ويشهد السوق تنظيماً مرورياً إذ خصصت مواقف واسعة لمرتاديه ومداخل ومخارج بشكل منظم أسهم في سلاسة الحركة المرورية بشكل كبير، مع تواجد رجال المرور لإرشاد أصحاب السيارات على الأماكن المناسبة للوقوف.
بدورها كلفت أمانة منطقة عسير كوادر صحية و إشراقية ورقابية و طبية للعمل في مواقع بيع الأضاحي واللحوم، موضحةً في بيان صحافي أن خطتها لعيد الأضحى المبارك تضمنت دعم مسلخ الامانة الواقع في محيط سوق الأغنام بأبها بـ 7 أطباء بيطريين و 40 جزاراً و 70 مراقباً و عاملاً، إضافة إلى تخصيص مواقف خاصة لمركبات مرتادي سوق المواشي بطاقة استيعابية بلغت 500 مركبة، ورفع الطاقة الاستيعابية للمسلخ خلال أيام أول عيد الاضحى المبارك إلى استقبال أكثر من 1200 رأس من خلال زيادة عدد الحظائر إلى 5 حضائر بسعة 500 رأس .
// انتهى //
14:02ت م
0141