اليوم الوطني/ الجامعة الإلكترونية تتميز بالتعليم المدمج.. وتقيس كفاءة اللغة العربية لغير الناطقين بها في العالم

الخميس 1440/1/10 هـ الموافق 2018/09/20 م واس
  • Share on Google+

الرياض 10 محرم 1440 هـ الموافق 20 سبتمبر 2018 م واس
تفتخر الجامعة السعودية الإلكترونية بوصفها إحدى الجامعات الحكومية السعودية التي تخدم أبناء وبنات المملكة العربية السعودية، وتحقق توجهات وخطط القيادة الرشيدة الطموحة في مواصلة العطاء والبناء لوطننا الغالي في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، لتسهم مع غيرها من الجامعات والمؤسسات التعليمية في إخراج جيل يتسلح بالمعرفة، ويمتلك الأدوات والمهارات المناسبة التي تغطي احتياجات سوق العمل الذي يشهد تطورًا مذهلًا بدعم برامج رؤية المملكة 2030.
وأنشئت الجامعة الإلكترونية وفقاً للأمر السامي الكريم رقم 37409/ب وتاريخ 10/09/1432هـ، لتكون أول مؤسسة تعليمية حكومية في المملكة تعتمد أسلوب التعليم المدمج الذي يمزج بين خصائص التعليم التقليدي من خلال الحضور المباشر "وجها لوجه"، وبين التعليم الافتراضي من خلال تسخير التقنية وتكنلوجيا الاتصال؛ لتوفر تعليماً متميزاً وتأهيلاً عصرياً لجميع شرائح المجتمع، وفق أعلى معايير الجودة وأفضل الممارسات العالمية.
واستطاعت الجامعة بعمرها القصير أن تتوسع في إنشاء فروع لها في مناطق المملكة لتصل إلى عشرة فروع توزعت في : جازان، أبها، الجوف، تبوك، المدينة المنورة، جدة، الطائف، الدمام، الأحساء، والقصيم، وتضم الجامعة أربع كليات، كلية العلوم الادارية والمالية، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية، وكلية العلوم والدراسات النظرية، وتمنح البكالوريوس والماجستير في عدد من البرامج والتخصصات التي تواءم احتياجات سوق العمل السعودي وتلبي متطلبات التنمية المستدامة.
وتواصل الجامعة جهودها في زيادة كفاءة إنتاجية مؤسسات التعليم العالي، ونشر العلوم والمعارف الإسلامية والعربية وتعزيز حضور المملكة دولياً، كما تهدف الجامعة إلى أن تكون ممثلاً وطنياً وبيت خبرة في مجال اختصاصها، من خلال نقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات عالمية وأعضاء هيئة تدريس عالميين، وجلب أحدث المحتويات والأدوات التعليمية من مصادر عالمية متعددة، وتوطينها بما يتناسب مع طبيعة المجتمع السعودي، لتقدم نموذجا تعليميا يتميز بالمرونة، ويدعم مهارات التعلم الذاتي، وذلك من خلال بيئة افتراضية أكثر استجابة لمتطلبات التنمية الشاملة وسوق العمل.
في غضون ذلك، أطلقت الجامعة الإلكترونية مشروع برنامج العربية على الإنترنت (Arabic Online)، وبرنامج اختبار العربية المعياري (Standardized Arabic Test)، حيث كان لها الريادة في إطلاق أول اختبار لقياس الكفاية اللغوية من خلال أكثر من 5000 مركز حول العالم حيث وظفت التقنية لتخدم راغبي تعلم العربية في أنحاء العالم، ويسرت تعليمها بكفاءة لا تخل بجودة العملية التعليمية ومخرجاتها، وهو ما أحدث نقلة نوعية في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها حول العالم.
ويهدف البرنامج إلى تقديم تعليم متميز للعربية لغير الناطقين بها محققا أحدث المعايير العالمية والممارسات المثلى في تعلم وتعليم اللغات، من خلال منهج إلكتروني رائد يساعد على نشر اللغة العربية وثقافتها، والوصول لأكبر عدد ممكن من المتعلمين حول العالم، ومن ذلك وقعت الجامعة عقود تقديم خدمات تعليمية مع عدد من الجامعات الخارجية، وهي: جامعة أنتساري الإسلامية الحكومية بإندونيسيا، وجامعة متارام الإسلامية الحكومية بإندونيسيا، والجامعة الإسلامية الحكومية بسومطرة الشمالية بإندونيسيا، وجامعة الزارلاند بألمانيا، بحيث يستفيدون بموجب العقد من برنامج العربية على الانترنت لتعليم العربية لغير الناطقين بها، واختبار العربية المعياري بوصفه مقياساً للكفاية اللغوية العربية.
// يتبع //
13:49ت م
0191

 

اليوم الوطني/ الجامعة الإلكترونية تتميز بالتعليم المدمج.. وتقيس كفاءة اللغة العربية لغير الناطقين بها في العالم / إضافة أولى
واتجهت الجامعة إلى عقد العديد من الشراكات مع جامعات عالمية لنقل خبراتها المعرفية والعلمية في مجال تخصصاتها، حيث ارتبطت مع جامعة ولاية كولورادو (Colorado State University) بشراكة استراتيجية تهدف إلى تبادل الخبرات الاكاديمية، بتقديم مواد الماجستير في إدارة الأعمال وأمن المعلومات، كما ارتبطت مع جامعة فرانكلين (Franklin University) لتطوير البرامج الأكاديمية في الجامعة وتحقيق الجودة والنوعية وبناء وتصميم المقررات الدراسية إلكترونيا، وكذلك ارتبطت مع جامعة أوهايو (Ohio University) لتقييم مقررات الخطط الدراسية لديها.
وارتبطت مع معهد فلوريدا للتكنولوجيا (Florida Institute of Technology) لتدريس وتقديم المقرر وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلي والعالمي، كما وقعت الجامعة اتفاقية شراكة علمية مع جامعة تونس المنار حول نظام اتصالات موفر لطاقة شبكات الاستشعار اللاسلكية في التطبيقات الطبية، وتهدف إلى مد جسور التعاون وإثراء البحث العلمي ونشر المعرفة بين الجامعتين.
واعتمدت في منهجها الإنجليزي على معهد تعليم اللغة الإنجليزية عن بعد EF (Education First) في الولايات المتحدة الامريكية ليكون أحد أساسيات التعليم عن بعد في السنة الأولى المشتركة، وارتبطت مع المكتبة الرقمية السعودية لمساندة منظومة التعليم الجامعي وخدمة منسوبي الجامعة من خلال توفير مصادر المعلومات وخدماتها عبر بوابة المكتبة الرقمية، ولتوفير جهد أعضاء هيئة التدريس والباحثين وغيرهم فيما يخص البحث عن المعلومات والوصول إليها في البيئة الرقمية من خلال واجهة بحث واسترجاع إلكترونية، ولتسهيل اقتناء الكتب الرقمية التي أنتجتها الجامعات المرموقة في العالم.
وأقامت الجامعة الإلكترونية شراكة مع شركة ايلوسان لتطبيق نظام بانر في الجامعة، حيث يتيح النظام بناء الخطط الدراسية والجداول وكل ما يتعلق بالطالب من القبول حتى التخرج، وشراكة مع بلاك بورد Blackboard)) لتطبيق واستضافة نظام التعلم الالكتروني والفصول الافتراضية بنموذج الخدمات المدارة، بنسبة وصول 7,99 % بمركز البيانات في أمستردام.
وقامت بربط مقرها الرئيس بالرياض بالأنترنت بسرعة 150 ميجا بت في الثانية بعد توقيع شراكة مع شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي، وشراكة مع شركة مايكروسوفت (Microsoft) لتوفير بريد إلكتروني لجميع طلاب وطالبات الجامعة وكافة منسوبيها مع خدمة التقويم بعدد 6000 صندوق.
وانطلاقاً من مسؤولية الجامعة السعودية الإلكترونية في تعزيز شراكتها المجتمعية وتجسيدًا للتكامل البنَّاء بين مؤسسات المجتمع، وقعت الجامعة عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون لتبادل الخدمات والخبرات، ومنها: توقيع اتفاقية اعتماد مؤسسي مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي بهيئة تقويم التعليم، وذلك حرصا من الجامعة للحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والوصول إلى تطبيق الجودة في مختلف الجوانب الإدارية والتعليمية والبحثية والخدمية بما ينعكس على رفع مستوى مخرجاتها.
// يتبع //
13:49ت م
0192

 

اليوم الوطني/ الجامعة الإلكترونية تتميز بالتعليم المدمج.. وتقيس كفاءة اللغة العربية لغير الناطقين بها في العالم / إضافة ثانية واخيرة
كما وقعت اتفاقية تعاون في مجال التدريب الالكتروني وبناء المحتوى الرقمي مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"؛ لتقديم دورات للمواطنين، بما يخدم سوق العمل ومتطلبات الاقتصاد الوطني، انطلاقا من الرؤية المشتركة بين "هدف" والجامعة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030. وتضمنت الاتفاقية العديد من المجالات، منها: بناء برامج تدريبية لتطوير المهارات الوظيفية للشباب السعودي من الباحثين عن العمل ومن هم على رأس العمل، وبناء برامج تدريبية متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبناء مسارات تدريبية معتمدة منتهية بشهادات علمية تحقق شروط الإطار الوطني للمؤهلات.
ووقعت الجامعة اتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة تكافل الخيرية، بما يخدم التنمية المجتمعية، عن طريق دعم التعليم للطلاب والطالبات المحتاجين بالمملكة وتوفير أحدث الوسائل التقنية والبرامج التعليمية في سبيل تحقيق ذلك، وبموجب هذه الاتفاقية تقدم الجامعة (100) منحة دراسية سنوياً لمدة خمس سنوات، لمرحلة البكالوريوس في عدد من تخصصات مجاناً، وذلك للمشمولين بخدمات مؤسسة "تكافل" من الطلاب والطالبات.
ووقعت كذلك مذكرة تعاون مع ديوان المظالم لتقديم خدمات على مستوى التعليم الجامعي في بعض البرامج والتخصصات المتاحة لمنسوبي ديوان المظالم، والتعاون في مجال البحث العلمي والمشاريع البحثية والاستفادة من الخبرات والإمكانيات العلمية من أصحاب الفضيلة قضاة الديوان وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والتعاون الدائم في إقامة الندوات و المؤتمرات العلمية.
كذلك وقعت اتفاقية تعاون مشترك بين الجامعة وبرنامج الأمان الأسري الوطني؛ وتأتي انطلاقاً من مبدأ تعزيز الشراكة الاستراتيجية؛ لتدريب موظفي البرنامج العاملين في مشروع التعليم الإلكتروني على استخدام أحدث التقنيات وتوظيفها في إعداد الدورات التدريبية الإلكترونية، واطلاعهم على السبل المثلى في تقديم الاستشارات التدريبية وتوفير الدعم العلمي للبرنامج في إعداد المحتوى الرقمي للدورات التدريبية، ومبادرة إلى زيادة المعرفة وصقل مهارات المهنيين المتعاملين مع حالات إيذاء الأطفال والعنف الأسري.
وأبرمت الجامعة اتفاقية تعاون مع شركة «علم»، ممثلة ببرنامج حلم، لتقديم الدعم اللوجستي لطلبة كلية الحوسبة والمعلوماتية في مشاريع التخرج وذلك بمجال الخدمات الإلكترونية، ومساعدة الطلاب والطالبات في مشاريعهم.
وقامت الجامعة بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة، ممثلة في كلية الحوسبة والمعلوماتية، وشركة أي بي إم (IBM) في السعودية؛ لتطوير ودعم مهارات طلاب الكلية ورفع مستواهم العلمي والعملي، من خلال توفير بيئة تعليمية وتدريبية تشجع على الإبداع وتدعم التميز.
// انتهى //
13:49ت م
0193