ثقافي / مؤتمر وزراء الثقافة العرب يعلن توصياته النهائية في دورته الـ (21) بالقاهرة / إضافة ثانية

الاثنين 1440/2/6 هـ الموافق 2018/10/15 م واس
  • Share on Google+

وقرر المؤتمر الوزاري العربي للثقافة إنشاء حساب خاص لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، يُخصص لتمويل مشروع "فضائية العاصمة الثقافية"، على أن تُقدّم اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، دراسة تفصيليّة حول احتياجات تنفيذ المشروع.
ودعا الدول إلى العمل على تأمين مُشاركة فلسطيني الأرض المحتلة في المشاريع والنّشاطات الثقافية والفكريّة العربيّة، وتخصيص مساحات لهم في وسائل الإعلام الثقافي.
وأوصى بإقامة أسابيع ثقافيّة في مُختلف المدن العربيّة تتناول القضية الفلسطينية، وفلسطين تاريخاً وحاضرًا ومستقبلًا، وتقديم الدّعم الفني والعلمي والمادي إلى الوزارات والمُؤسّسات والهيئات الفلسطينيّة المعنيّة بالحفاظ على الهُويّة الثقافيّة الفلسطينيّة وصيانة التراث الثقافي والطبيعي الفلسطيني.
وطالب الدول والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بدعم المؤسسات الثقافية الفلسطينية والتّعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية في تنفيذ مشروعاتها ذات الأولويّة، واتّخاذ موقف عربي موحد وقوي في اجتماعات المجلس التنفيذي لليونسكو، واجتماعات لجنة التراث العالمي في شأن القدس، والتّأكيد على أنها أرض عربية مُحتلّة حسب قرارات الشرعية الدولية، ومُكاتبة مدير عام اليونسكو لإبراز الموقف العربي الواحد والرّاسخ من عروبة القدس.
وحث المؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على استحداث لجنة رصد ومتابعة للانتهاكات الإسرائيليّة ضدّ الحقوق الثقافيّة للشّعب الفلسطينيّ في القدس المُحتلّة.
ودعا إلى صياغة بيان حول المشروع الثقافي العربي أمام التحدّيات الرّاهنة يكون وثيقة مرجعية لهذه الدورة من المؤتمر، وتنظيم فعاليّات ثقافية تستهدف إبراز دور الثقافة في مقاومة الإرهاب وتداعياته وأضراره، وتعميم قيم الاعتدال والوسطيّة ونشرها وتوظيفها في التربية والإعلام والثقافة.
ووافق المشاركون في المؤتمر الوزاري العربي للثقافة على اختيار مراجعة الخطة الشاملة للثقافة العربية وتطويرها موضوعاً رئيساً للدورة الثانية والعشرين للمؤتمر، موجهين الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة المؤتمر في دورته الثانية والعشرين.
ودعوا معهد المخطوطات العربية إلى موافاة المنظمة بالصّيغة المُقترحة لمشروع القانون الإسترشادي وبيان الإضافات التي يُقدّمها على القانون الذي وافق عليه المُؤتمر في إحدى دوراته السّابقة، وعرضه على الدُّول العربيّة لإبداء الرّأي.
وقرروا شطب البند الخاص "بإنشاء القناة الثقافية العربية" نهائيّا من جدول أعمال المؤتمر في حال عدم التوصّل إلى المطلوب.
وطالبوا المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لاتّخاذ التّرتيبات اللازمة لإدراج مناسبة تخصيص يوم 13 أكتوبر من كل عام، يوماً عالمياً للرّواية ضمن قائمة الأيّام الدوليّة المُحتفى بها بالتنسيق مع الجهات العربية والدوليّة المعنيّة.
وحثوا المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على مواصلة الاتّصال بالمؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، للتمديد في آجال الاتفاقية ذات الصلة بمشروع المسلسل الكرتوني "تمّور وتمّورة" لاستكماله في مدة أقصاها سنة واحدة، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ بيان الرّياض الصّادر عن الاجتماع الثّالث لوزراء الثّقافة في الدّول العربيّة ودول أمريكا الجنوبيّة – أبريل عام 2014.
ودعوا الدّول العربية إلى المزيد من التّنسيق مع دول أمريكا الجنوبية للإسراع في إعطاء الصّبغة التنفيذيّة للمشروعات التي تستجيب للتوجّهات المُعلن عنها في بيان الرّياض، وتشكيل لجان فنية مُشتركة تحت إشراف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للبدء بتنفيذ المشروعات المُتّفق عليها.
وثمّن المؤتمر الوزاري العربي للثقافة اختيار جامعة الدول العربية كضيف شرف في الدّورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019"، داعياً الدول العربية لتكثيف مشاركتها.
ودعا المشاركون في المؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى مراجعة الخطّة الشّاملة للثقافة العربية وتطويرها بالتّنسيق مع الدّول، كما حثّ الدول على الاحتفاء بخمسينية المنظمة يوم 25 يوليو عام 2020 بمقرّات بعثاتها الدبلوماسية في الخارج، والاحتفاء بهذه المناسبة طيلة عام 2020، بالإضافة إلى دعوة المنظمة لإقامة الحفل الرسمي بمقرها.
وناشد المؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عقد اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية مرّتين على الأقل كلّ عام، على أن يكون من بينها اجتماع في المدينة التي يقع عليها الاختيار كعاصمة للثقافة العربية، إثر حفل الافتتاح الذي تُنظّمه الدولة المضيفة، وعرض مشروع تعديل النظام الداخلي للجنة الدائمة للثقافة العربية على اجتماعها القادم.
// يتبع //
21:51ت م
0285